آخر الأخبار
  بالفيديو .. الحباشنة يبكي و يعتذر للأردنيين   صدور الارادة الملكية - أسماء   الحسين...فتاة ثلاثينية تحاول الانتحار بطريفة غريبة   سفيرة واشنطن: توقعنا سقوط السماء.. لكن!   تسمية مداخل الكرك الرئيسية بفلسطين والقدس والاقصى   الأردن .. السفارة الامريكية تحذر !   بشرى سارة لضباط وأفراد الأمن الأردنيين , الآن تستطيع ان تمتلك سيارة احلامك   أول تصريح لترامب بعد اعلان قرار نقل سفارته ويغضب الاردنيين بما قاله   تصريح هام من الدكتور عمر الجراح .. وهذا ما قاله عن وقوف الأردنيين معه   إصدار عدم المحكومية إلكترونياً - رابط   الآن يمكن لهذه الفئة استرجاع 20 دينار من قيمة مشترواتهم الشهرية   توافد اعداد كبيرة من المواطنين للاعتصام امام السفارة الاميركية   الهاشمي ..سائق مركبة يدهس طالبة مدرسة ويهرب   للموظفين بجامعة البلقاء: زيادة الرواتب 64 دينارا   عاجل .. بيان هام للسفارة الامريكية في عمان بعد الاحتجاجات الأخيرة امام مقرها   نواب يتهمون الحكومة بالتغاضي عن التطبيقات الذكية لانها مملوكة من متنفذين    افتتاح فعاليات الاجتماع الدولي لخبراء اجهزة مكافحة المخدرات   توصية نيابية باعفاء مستهلكي الكهرباء من شريحة 300 كيلو واط من رفع الـ 4 فلسات   علا الفارس تفاجئ الجميع بقرارها بعد أزمتها العصيبة بسبب القدس   الملك : القدس هي الاساس الذي لا بديل عنه لانهاء الصراع التاريخي
عـاجـل :

اقتراح روسي ايراني لتشكيل فريق جديد للتحقيق في هجوم خان شيخون

آخر تحديث : 2017-04-20
{clean_title}
تصوت منظمة حظر الأسلحة الدولية، اليوم الخميس، على اقتراح روسي إيراني لتشكيل  فريق جديد للتحقيق في الهجوم "الكيميائي" في خان شيخون في سورية، وفق مصادر مطلعة على المباحثات.
ويدعو مشروع القرار إلى التحقيق "لمعرفة إذا كان السلاح الكيميائي استخدم في خان شيخون وكيف وصل إلى الموقع الذي حدث فيه" رغم أن هناك تحقيقا جاريا في الأمر.
ويدعو المقترح كذلك المحققين لزيارة مطار الشعيرات الذي قصفته الولايات المتحدة بعد هجوم 4 نيسان (أبريل)، "للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيميائية" فيه.
وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد ازومجو الأربعاء إن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان (أبريل) على خان شيخون تم تحليلها في أربعة مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه.. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة".
ونقلت عينات من ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم لتحليلها في مختبرات حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بحسب ما نقل بيان عن المنظمة عن اوزومجو في تصريحات أمام المجلس التنفيذي للمنظمة الأربعاء، بحسب بيان من المنظمة.
وقتل في الهجوم على خان شيخون في إدلب التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون ومعارضون، 87 شخصا على الأقل من بينهم العديد من الأطفال. وأثارت صور القتلى والمصابين غضبا دوليا واتهمت دول غربية النظام السوري باستخدام السلاح الكيميائي. لكن الرئيس بشار الأسد نفى ذلك.
وتعمل موسكو حليفة الرئيس بشار الأسد على تهميش لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالدعوة إلى "تحقيق شامل وموسع".
ولكن الدول الغربية تعارض مساعي موسكو. وقال ممثل بلجيكا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال اجتماع الأربعاء إن فريق المنظمة "يستحق ثقتنا الكاملة ونحن لا نرى داعيا لتشكيل فريق جديد".
ويدعو المشروع الإيراني الروسي الذي سيخضع للتصويت لاحقا الخميس الدول الأعضاء إلى إرسال خبراء للمشاركة في التحقيق.
وقال مصدر مطلع على المحادثات إن هذه المبادرة مخالفة لروح اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لأن دور المنظمة يقوم على التحقيق باستقلالية.
واستخدمت روسيا الأسبوع الماضي حق النقض في مجلس الأمن الدولي للحؤول دون تبني قرار يدين الهجوم ويطلب من الحكومة السورية التعاون في التحقيق.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إن معارضي النظام السوري يخططون لهجمات كيميائية لجر واشنطن للانخراط بشكل أعمق في النزاع.
وانتقد وزير الخارجية الروسي الجمعة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لأنها لم ترسل خبراء إلى موقع الهجوم وقال إنه "من غير المقبول تحليل الأحداث عن بعد".
ووعد اوزومجو بإرسال فريق إلى المدينة ما أن تسمح الظروف الأمنية بذلك.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق