آخر الأخبار
  القويسمة .. دهس عشريني وفرار الجاني!   أم أذينة ..وفاة وافد مصري لأستنشاقه الغاز! تفاصيل   طفل خمس سنوات يتناول مواد كيماوية وهذا ما حصل له!   احتراق مركبة بالكامل في البيادر لأسباب مجهولة!   كيف ساعد الحسين رحمه الله السعودية في حادثة الحرم المكي   الأردنيون على موعد مع منخفض جوي يومي الأحد والإثنين القادمين   ماركا .. كارثة تصيب شاب أثناء لعبة "كرة القدم" ! تفاصيل   عطوة أمنية بمقتل الجراح   طبربور...العثور على جثة امرأة خلف دائرة الاراضي وشبهة جنائية   طفل عمره سنتين يسقط من شرفة منزل ذويه..وهذا ما حصل معه   الرزاز ينعى الوزير الاسبق خالد محمد الغزاوي   عدة اشخاص يتربصون لعشريني ويطعنونه في جبل التاج   الجويدة..شخص يطعن شاب عشريني على اثر خلافات بينهما..وهذا ما حدث   إصابة (8) أشخاص اثر حادث تدهور في الزرقاء   الرزاز يؤكد أهمية مشاركة المجتمع بالتحول نحو الثورة الصناعية الرابعة   فاخوري : صرفنا 100 مليون يورو من المساعدات الأوروبية   حريق مركبة يوقف موكب الملقي   وفاة شخصين وإصابة 6 بتدهور مركبة في شارع الأردن   الأمانة تعين 500 عامل وطن   تهمة زعزعة نظام الحكم لمتحدي الملقي
عـاجـل :

"الاردنيون" في السعودية يناشدون الحكومة الاردنية التدخل بعد قرار سعودي "كارثي" بفرض ضرائب على عائلاتهم

آخر تحديث : 2017-03-16
{clean_title}

وصلت رسالة عاجلة من المغتربين الاردنيين في السعودية  اكدوا فيها ان المملكة العربية السعودية بصدد تطبيق قرار بفرض ضريبة على كل أسرة من المقيمين في السعودية ، اعتبارا من الأول من شهر تموز 'يوليو' المقبل ، حيث سيشمل هذا القرار جميع الاردنيين المتواجدين على الاراضي السعودية.

 

و اوضح المقيمون في رسالتهم : ان هذا القرار الذي سيتم العمل به ، سيؤثر سلباً من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية للأسر الاردنية في السعودية و العوائد المادية عليهم ، نظراً لكون المغتربين الاردنيين في السعودية يشكلون نصف الاردنيين المقيمين حول العالم ، حيث يبلغ عددهم حوالي 400 ألف مواطن اي نصف الاردنيين المقيمين في الخارج البالغ عددهم حوالي 750 ألف مقيم.

 

و ناشد الاردنيين في السعودية رئيس الوزراء هاني الملقي و وزير الخارجية ايمن الصفدي بالتدخل الفوري لمطالبة الجانب السعودي بعدم تطبيق هذا القرار الذي وصفوه بـ'الكارثي' ، نظراً لما يحمله من اعباء مالية كبيرة ، حيث ان هذا الضريبة متصاعدة سنوياً ، ستكون في نهاية عام 2017 ، 100 ريال سعودي شهرياً على كل مرافق للشخص المقيم في السعودية ، و 200 ريال في عام 2018 ، و 300 ريال بعام 2019 ، و 400 ريال شهرياً في عام 2020.

و تالياً تفاصيل الرسالة المناشدة العاجلة : انه في حال كان على سبيل المثال 4 مرافقين X 100 ريال شهريا = 400 ريال بالشهر x 6 اشهر من عام 2017 = 2400 ريال وتعادل حوالي 500 دينار ، 4 مراقين X 200 ريال شهريا = 800 ريال بالشهر x 12 شهر عام 2018 = 9600 ريال وتعادل حوالي 2000 دينار، 4 مرافقين X 100 ريال شهريا = 400 ريال بالشهر x 6 اشهر من عام 2017 = 2400 ريال وتعادل حوالي 500 دينار 4 مراقين X 400 ريال شهريا = 1600 ريال بالشهر x 12 شهر عام 2020 = 19200 ريال وتعادل حوالي 4000 دينار.

سلبيات هذا القرار وانعكاساتها على الأردنيين العامليين بالسعودية وعلى الأردن

1. معظم الاردنيين ممن لا يستطيعون تحمل هذه الضريبة بدأو باعادة عائلاتهم للاردن قبل البدء بتطبيق القرار وهذا يعني عودة الاف العائلات للاردن على شكل موجه نزوح.

2. الاردنيين الذين قرورا بقاء عائلاتهم بالسعودية لسبب واخر وتحمل الضريبة سيؤثر ذلك على حجم التوفير لديهم وسيخسر الاردن عشرات الملايين من تحويلاتهم.

3. سيزيد العبء على موارد الدوله بالاردن عند عودة عشرات الالاف وحاجتهم للمدارس والصحة والماء وغيرها من خدمات

4. سيؤثر القرار سلبا على نفسية من قرر ابعاد عائلته وتحمل العيش بدونهم وقد يترك العمل لهذا السبب
5. ناهيكم عن حاجة من يعود للوطن الى وظيفة والتي هي صعبة المنال في هذه الظروف والاوقات العصيبة. مما يعني زيادة معدلات البطالة.

وكلنا أمل وثقة بكم وانكم لن تدخرو جهدا للتحقق من هذا الخبر والتدخل بالوقت المناسب قبل تطبيق هذا القرار.
ودمتم ذخرا وسندا لقضايا التي تهم كل اردني داخل وخارج الوطن .

السعودية تنفي

و كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان في تصريح سابق له قبل حوالي شهرين ، أن سلطات المملكة العربية السعودية لن تفاجئ المواطنين والقطاع الخاص بإجراءات اقتصادية جديدة بخلاف ما جرى إعلانه في الميزانية السعودية الجديدة، وأنه لن يكون هناك ضرائب على المواطن ولا المقيم ولا الشركات، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية وقناة 'الإخبارية'.

 

وأكد الجدعان: 'الحرص على الالتزام بتحقيق التوازن المالي رغم التحديات'، وقال: 'نتوقع أن تكون الإيرادات غير النفطية بنمو معقول مقارنة بالسنة الماضية'، وأضاف: 'نركز على تحقيق مبادرات التحول الوطني وندرسها بعناية مع الاستمرار في تحقيق الانضباط المالي'.

 

وأعلن الجدعان أنه 'لن نفاجئ المواطنين والقطاع الخاص من الآن حتى 2020 بخلاف ما أُعلن في الميزانية السعودية'، وقال: 'لن يكون هناك ضرائب على المواطن ولا المقيم ولا الشركات السعودية'. وأضاف: 'سندعم القطاع الخاص بما يحقق التطلعات المرجوّة'.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق