آخر الأخبار
  اصابات في حادث مروع في المستندة   لليوم الـ8 على التوالي .. استمرار الاعتصام المفتوح امام السفارة الأميركية   ما حقيقة تساقط الثلوج في الأردن الأسبوع المقبل !   الاوقاف تعمم على مساجد المملكة بخطبة عن القدس   عاجل .. العثور على جثة شاب مقتول بطريقة مروعة ومدفون غرب اربد!   قرار حكومي برفع أسعار الكهرباء بأثر رجعي على المواطنين الأردنيين   هذا ما تحضره عشائر الدعجة لأبنهم الكابتن يوسف الدعجة!   الأشرفية..طفل يسقط من الطابق الثالث   النائب الخلايلة يدعو لإنشاء كازينو .. ومنع الاردنيين إليه   توزيع أجهزة راديو على المواطنين الأردنيين   عاجل..من اربد تفاصيل   هل زاد إستهلاك البنزين بمركبات الاردنيين ؟   21 مليون دينار تدفع من جيوب المواطنين للتلفزيون الاردني   تصريح من بحث جنائي حول المشتبه الرئيسي في قضايا سرقة وخطف حقائب السيدات في عمان   التربية تبدأ بتوزيع ارقام الجلوس على المشتركين بامتحان التوجيهي   الجمارك تضبط شاحنة مصابيح كهربائية غير مطابقة للمواصفات   قانوني : يمكن دستوريا الطعن بقرار ترمب من قبل احد المواطنين الاميركيين   مسيرات حاشدة غدا الجمعة   عائلة اردنية من عجلون يطلقون اسم قدس على ابنتهم   الطفيلة تسمي احد شوارعها بالقدس العربية
عـاجـل :

الفيصلي يستعد لنقل ‘‘معركة العقوبات‘‘ إلى الساحتين الآسيوية والدولية

آخر تحديث : 2017-10-11
{clean_title}
ينتظر الاتحاد الأردني لكرة القدم والنادي الفيصلي ورود رد رسمي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على طلبه تزويده بحيثيات قرار الاتحاد الآسيوي المصادقة على قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد العربي لكرة القدم، القاضية بايقاف 5 لاعبين لمدة عام عن اللعب واداري الفريق لمدة عامين، على خلفية الاحداث التي جرت في المباراة النهائية لبطولة الاندية العربية بين فريقي الفيصلي والترجي التونسي، على ستاد الاسكندرية يوم الاحد 6 آب (اغسطس) الماضي.
ووفق أمين سر الاتحاد الأردني سيزار صوبر فقد تسلم الاتحاد أول من أمس ردا من نظيره الآسيوي يفيد بأنه تسلم رسميا طلب الاتحاد الأردني بشأن معرفة حيثيات القرار، كما تسلم من النادي الفيصلي استئنافا رسميا بشأن قرار لجنة الاخلاق بالاتحاد الآسيوي التي طلبت تنفيذ ايقاف اللاعبين الخمسة رسميا اعتبارا من 29 ايلول (سبتمبر) الماضي، وأكد "الآسيوي" أنه سيبعث رده للاتحاد الأردني في غضون فترة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تاريخ يوم الاثنين 9 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي.
صدمة جديدة
لكن قرار لجنة الاستئناف في الاتحاد العربي لكرة القدم الذي صدر أمس، شكل صدمة للاتحاد الأردني والنادي الفيصلي وجماهير الكرة الأردنية، ذلك أن لجنة الاستئناف المكونة من مجدي شمس الدين "السودان" وعضوي اللجنة سعيد عبدالواسع عبدالمالك "اليمن" وسلطان عبدالكريم "السعودية"، أصدرت يوم أمس بيانا وعقب اجتماعها مع محامي النادي الفيصلي عماد حناينة وأمين صندوق النادي سامر الحوراني في الرياض أول من أمس، ثبتت عقوبة الايقاف لمدة عام بحق اللاعبين بهاء عبدالرحمن ومعتز ياسين وابراهيم دلدوم وابراهيم الزواهرة وأكرم الزوي، لكنها خفضت الغرامة المالية بحق كل منهم الى 1500 دولار أميركي، بعد أن كانت لجنة الانضباط العربية قررت تغريم كل من بهاء ودلدوم 10000 دولار وكل من الزواهرة ومعتز والزوي 5000 دولار، كما ثبتت عقوبة الايقاف لمدة عامين بحق اداري الفيصلي سليمان العساف وكذلك الغرامة 10000 دولار، فيما خفضت الغرامة المالية على النادي الفيصلي الى 50000 دولار مع تحميله قيمة الاضرار التي حدثت في ملعب الاسكندرية، بدلا من 200 ألف دولار وقيمة الاضرار.
لا توقعات ايجابية
ومن المتوقع أن تقوم لجنة الاخلاق في الاتحاد الآسيوي وفي ظل تسلمها قرارات لجنة الاستئناف بالاتحاد العربي، بمناقشة تلك القرارات ومقارنتها مع ما تنص عليه اللائحة التأديبية في الاتحاد الآسيوي، التي ستكون الفيصل في قرار العقوبات، بعد أن باتت قرارات الاتحاد العربي قطعية بعد صدورها من الاستئناف، وينتظر أن يقوم الاتحاد الآسيوي بتثبيت تلك العقوبات كما وردت، نظرا لوجود تنسيق مسبق بين الاتحادين لغايات باتت مكشوفة وتلحق الضرر بالمنتخب الأردني والفيصلي معا، بعكس ما هو عليه الحال مع الاتحاد الافريقي الذي لم يمنع المحترف الليبي اكرم الزوي من مشاركة منتخب بلاده في مباراته امام منتخب جمهورية الكونغو يوم الاثنين الماضي بالتصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
الى أين؟
"معركة العقوبات" تبدو بالغة الصعوبة والتعقيد، وربما لا يستطيع الاتحاد والفيصلي جني الكثير من المكاسب من الاتحاد الآسيوي، الذي يملك القدرة على تخفيض العقوبات أو تثبيتها بحكم تسلمه ملف المباراة بالكامل بعد انتهاء دور الاتحاد العربي، ويسعى الاتحاد والفيصلي معا للبحث عن ثغرات في تلك العقوبات قد تأخذ طلب "فسخ قرار الاتحاد الآسيوي"، والتعاطي بشكل ذكي مع اللجان القضائية الآسيوية بعد معرفة إجراءات وحيثيات قرارات الايقاف السابقة.
لكن الفيصلي بالتعاون مع الاتحاد الأردني لكرة القدم يملكان ورقتين مهمتين في التعاطي مع القرارات بالغة القسوة، اولها اللجوء الى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، والمطالبة باعادة النظر بتلك العقوبات التي تتقاطع مع اللائحة التأديبية لدى "الفيفا" لا سيما المادة 49 بند رقم 1 التي تقول نصا:
- الايقاف 4 مباريات على الاقل في حال قيام اللاعب بسلوك غير رياضي تجاه الحكم.
- الايقاف 6 أشهر على الاقل في حال قيام اللاعب بالاعتداء على الحكم باللكم او الركل ... الخ.
- الايقاف 12 شهرا على الاقل في حال قيام اللاعب بالبصق على الحكم.
كما يستطيع الفيصلي اللجوء الى المحكمة الرياضية في سويسرا، لعرض ملف القضية امام القضاة، وعلى الارجح سيتم تخفيض العقوبات الى النصف تقريبا، لكن ذلك يحتاج الى وقت في التنقل بين المراحل الآسيوية والدولية.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق