آخر الأخبار
  العثور على طفلة حديثة الولادة بالقرب من مسجد في العقبة   حماية المستهلك تطالب بتثبيت سعر الكاز والديزل في فصل الشتاء   قلاب ينهي حياة طفلة في السابعة من عمرها في الهاشمية   سحاب...غرق طفل في بركة مياه والامن يحقق   الاشرفية..طعن عشريني وفرار مرتكب عملية الطعن   غرق اربعينية في احدى البرك الزراعية والامن يحقق   بالفيديو فتاة تثير الجدل بسبب ما فعلته في عمان   ما حقيقة ايقاف العمل ببطاقة الاحوال المدنية العادية ؟   فتاة عشرينيه تقطع شريان يدها في الجويدة...تفاصيل   ورشة لبناء قدرات أعضاء مجالس المحافظات .. والمعايطة يدعوا إلى الحوار   محاولة الاعتداء على رئيس بلدية الرمثا   الملقي يصرح حول العفو العام ...تفاصيل هامه   الحكومة تحول 5 ملايين دينار للمستقلة للانتخاب لصرف مكافاة العاملين في الانتخابات   ثلاث اصابات اثر حادث سير مروع امام قصر العدل وازمة سير خانقة   القبض على مطلوب بقضايا مالية تبلغ قيمتها 10 ملايين دينار   في الأردن .. فتاة تقنع صديقتها بأن حبيبها غير مناسب أخلاقيا لتتركه ولكنها تتفاجأ بزواجهما   نقابات وجمعيات ترفض فرض ضرائب على مواد غذائية وزراعية   عمان ثلاثيني طعن شاب فور خروجه من المسجد ..وهذا ما حدث   اردني يلجأ للقضاء بعد أن اكتشف مخطط زوجته خلال نومه   الحكومة تضع محددات لإعفاء المركبات للأشخاص ذوي الإعاقة
عـاجـل :

توجه حكومي لتحويل الموافقات المسبقة لتسجيل الأعمال إلى اشتراطات قبل البدء بالنشاط الاقتصادي

آخر تحديث : 2017-10-12
{clean_title}
ناقش عدد من الوزراء ومدراء المؤسسات والدوائر الحكومية المعنية بالموافقات المسبقة لغايات التسجيل في وزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات، أمس الاربعاء، تحويل تلك الموافقات إلى اشتراطات يتم تحقيقها قبل البدء في ممارسة النشاط الاقتصادي.

واستعرض الوزراء ومدراء المؤسسات والدوائر الذين حضروا الاجتماع الدراسة التي انجزها فريق العمل المشترك من وزارة تطوير القطاع العام ووزارة الصناعة والتجارة والتموين، بالتعاون مع الدوائر المعنية البالغ عددها 13 جهة، وقد تضمنت تحليلاً للنواحي الإجرائية والتشريعية لتحويل الموافقات المسبقة إلى اشتراطات، يتم توفيرها لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين عند التسجيل.

وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة، خلال الاجتماع إن "التوجه الحكومي لتحويل كافة الموافقات المسبقة غير الأمنية إلى اشتراطات يهدف إلى تبسيط إجراءات تسجيل المنشآت والشركات أمام المواطنين والمستثمرين وتخفيف التكاليف والجهد المبذول والوقت المستغرق لإتمام عملية التسجيل".

وأشارت الى ان هذا التوجه من شأنه تحسين درجة وترتيب الأردن في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال المؤشرات الدولية ذات العلاقة، وبالتالي جذب الاستثمارات الخارجية وتحفيز النشاط الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال في المملكة.

واضافت أن "لتسهيل عملية تبادل البيانات والوثائق بين وزارة الصناعة والتجارة والدوائر الـ 13 المعنية بهذا الموضوع، لابد من تفعيل الربط الالكتروني بينها"، الأمر الذي يتطلب الوقوف على الجاهزية الإلكترونية لدى تلك الجهات لغايات توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ هذا الربط، لافتة الى انَّ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضعت ذلك حيز التنفيذ ضمن برنامج الحكومة الالكترونية.

من جهته أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة، أنه "تم تخفيض عدد الموافقات المسبقة من 366 إلى 156 موافقة، منها 126 موافقة غير أمنية سيتم تحويلها الى اشتراطات"، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين ستقوم باتخاذ الإجراء اللازمة لتطبيق التوجه الحكومي فور إقراره من قبل مجلس الوزراء، بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام.

يذكر ان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، قد كلف كل من وزير تطوير القطاع العام، ووزير الصناعة والتجارة والتموين في شهر تموز الماضي، بحصر الموافقات المسبقة غير الأمنية اللازمة، لتسجيل الغايات في وزارة الصناعة والتجارة بهدف تحويلها إلى اشتراطات تسهيلا لإجراءات تسجيل الأعمال.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
حجم التداول (مليون دينار)4.3عدد الشركات المتداولة106
عدد الأسهم المتداولة (مليون)4.9عدد الشركات المرتفعة21
عدد العقود1,839عدد الشركات المنخفضة45
إغلاق المؤشر (نقطة)2100عدد الشركات المستقرة40
تغير المؤشر (%)-0.15
الرقمالتغير %
العام2099.83-0.15
القطاع المالي2867.06-0.05
قطاع الخدمات1465.75-0.52
قطاع الصناعة2084.33-0.10