آخر الأخبار
  القويسمة .. دهس عشريني وفرار الجاني!   أم أذينة ..وفاة وافد مصري لأستنشاقه الغاز! تفاصيل   طفل خمس سنوات يتناول مواد كيماوية وهذا ما حصل له!   احتراق مركبة بالكامل في البيادر لأسباب مجهولة!   كيف ساعد الحسين رحمه الله السعودية في حادثة الحرم المكي   الأردنيون على موعد مع منخفض جوي يومي الأحد والإثنين القادمين   ماركا .. كارثة تصيب شاب أثناء لعبة "كرة القدم" ! تفاصيل   عطوة أمنية بمقتل الجراح   طبربور...العثور على جثة امرأة خلف دائرة الاراضي وشبهة جنائية   طفل عمره سنتين يسقط من شرفة منزل ذويه..وهذا ما حصل معه   الرزاز ينعى الوزير الاسبق خالد محمد الغزاوي   عدة اشخاص يتربصون لعشريني ويطعنونه في جبل التاج   الجويدة..شخص يطعن شاب عشريني على اثر خلافات بينهما..وهذا ما حدث   إصابة (8) أشخاص اثر حادث تدهور في الزرقاء   الرزاز يؤكد أهمية مشاركة المجتمع بالتحول نحو الثورة الصناعية الرابعة   فاخوري : صرفنا 100 مليون يورو من المساعدات الأوروبية   حريق مركبة يوقف موكب الملقي   وفاة شخصين وإصابة 6 بتدهور مركبة في شارع الأردن   الأمانة تعين 500 عامل وطن   تهمة زعزعة نظام الحكم لمتحدي الملقي
عـاجـل :

عشيرة التميمي ( الهاميه)

آخر تحديث : 2017-05-18
{clean_title}
عشيرة التميمي ( الهاميه) والتي تعود بنسبها الى الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري رضى الله عنه
تعد عشيرة التميمي (الهاميه) من عشائر شمال المملكه الاردنيه الهاشميه منذ عهد التنظيمات العثماني حيث استوطن جدهم عبد القادر محمد عثمان التميمي الداري اللخمي الخليلي من عشيرة التميمي قرية هام الواقعه غرب مدينة اربد ورد ذكرهم في التعداد السكاني (سالنامة ولاية سوريه) منذ 1871/1872 م.
حصل جدهم عبد القادر محمد على حصة ارض من اصل 9 حصص مجموع اراضي هام مجانا حيث اصدرت الدولة العثمانيه عام 1857م قانون حماية المهاجرين والحفاظ على حقوقهم وجاء في القانون ان حياة المهاجرين وممتلكاتهم تقع تحت حماية السلطان نفسه وانهم معفيون من دفع اية ضرائب على الاراضي التي ستمنح لهم وكذلك من الخدمة الالزامية لمدة 12 عام.
( نموذج السند الحاقاني الذي صرف للمهاجرين نموذج خاص).
وفي عام 1876م ورد ذكر عبد القادر محمد مختارا في قرية هام حيث القانون العثماني نص (ان ادارة القرى تكون واسطة المختاران و مجلس الشيوخ وفقا لقانون الولايات و نظام الولايات العموميه ويكون لكل صنف من الاهالي مختاران, اما القرية التي لأيتجاوز عدد بيوتهم العشرين بيتا فلأ يكون فيهم الأ مختارا واحدا.
سجلت ملكية ارض عبدالقادر محمد من قبل الدوله على اسمه 302 هجري واستلم سند التسجيل الحاقاني في شهر تموز من عام 307 هجري الصادر من استنطبول .(مالك موجه نعى يوقلمه) (سبب تصدير توقيع همليون اولدركه).
وتذكر المصادر التاريخيه لتلك الحقبة الزمنيه ان سكان هام من عشيرة التميمي فقط. اما في كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها لفردريك بيك المهدى آنذاك لسمو الأمير عبدالله بن الحسين طيب الله ثراهم ,ذكر ذرية عشيرة التميمي القاطنين في قرية هام ب (الهاميه) وانهم هاجروا من الخليل.
يتحدَّث كتاب ( الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن 2006م ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة عن عشيرة آل التميمي في بلدة هام في شمال الأردن ، ويذكر أنهم قدموا إلى هام من الخليل وأنهم من نسل الصحابي الجليل تميم بن أوس الدَّاري رضي الله عنه ، ويذكر أنهم يرتبطون بصلة القرابة مع آل التميمي في الخليل ونابلس ومع آل المجالي والبيايضة في الكرك ومع آل أبو فرحة في الجلمة بفلسطين ، وفي عام 1876م ( العهد العثماني ) تمَّ اختيار عبد القادر محمد العثمان التميمي الداري مختارا لعشيرة التميمي الداري في قرية هام وكان المختارالطرف الرسمي والمحلي وحلقة الوصل بين السكان المحليين والدولة
المراجع :
1. كتاب تاريخ شرقي الاردن وقبائلها طبع سنة 1927م .
2. كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة طبع سنة 1949م .
3. كتاب عشائر شمال الاردن .
4. كتاب جامع انساب قبائل العرب – س . السرحاني .
5. كتاب الصاحبي تميم بن اوس الداري وعلاقته بالارض المقدسه.
6. كتاب اربد وجوارها.
7. كتاب الصفوة - جوهرة الانساب - 2006.
8. كتاب قبائلنا - 1993م.
9.كتاب المعجم الشامل للقبائل العربية والمازيغية
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق