آخر الأخبار
  ام وطفلتها يتعرضان للدهس في الهاشمي ! تفاصيل ..   طعن وافد مصري من مجهول في المهاجرين! تفاصيل ..   القويسمه ..مجهول يطلق النار على اربعيني ويفر! تفاصيل ..   هذا ما حاولت فعله فتاتين "أتراك" في عمان والأمن يقبض عليهما ! تفاصيل ..   الحكومة: لن نسكت على الهدر بالخبز   بالأسماء .. إغلاق جزئي لعدد من الشوارع الحيوية في عمان لتنفيذ اعمال صيانة يومي الجمعة و السبت   المومني: الحكومة لن تسكت عن هدر الخبز بالملايين .. وسنطلع النواب لمنع أي حكومة قادمة من التراجع عنه   القبض على "عصابة" متخصصة في ابتزاز العمال الوافدين بالزرقاء   الامير علي : الفيصلي تعرض للظلم لكن هذا لا يبرر ردة فعله وقد عاقبناه !   "مضر زهران" .. مطلوب على قضايا نصب واحتيال في الاردن بقيمة (47) ألف دينار .. تفاصيل   الاردن :مستغلا تغيب الام..اب يعتدي جنسيا على بناته القاصرات! تفاصيل مؤلمة ..   منطقة احد ...اصابة عامل ثلاثيني اثر سقوطه على زجاج في كسارات الامانة   سقوط ثلاثيني اثناء عمله عن عمارة قيد الانشاء في ابو علندا   امن الدولة تخفض الحكم على طالب جامعي   الوطني لحقوق الانسان يوصي برفع الحد الادنى من الاجور ووقف فرض الرسوم والضرائب   تعطل جهاز التفتيش الالي في جمارك العقبة   الامن يوقع بعصابة متخصصة بابتزاز العمال الوافدين في الزرقاء   الامن يثني شاب عن فكرة الانتحار في الاغوار الشمالية   الحكم بالاعدام على محام بتهمة القتل العمد   861 موظفا حكوميا يتقاضون أكثر من ألفي دينار
عـاجـل :

وزير الاوقاف كان يتقاضى 3 رواتب من الجامعة الاردنية و صندوق الحج والتلفزيون الاردني

آخر تحديث : 2017-01-11
{clean_title}

كشفت مصادر بان وزير الاوقاف وائل عربيات كان يتقاضى راتبين شهريا احداهما من الجامعة والاخر ومن صندوق الحج بحجة حصوله على تفرغ علمي علما ان ذلك مخالفا للشروط حسب الوثائق المبرزة.


وكانت قد صدرت الارادة الملكية بتعيينه مديرا عاما لصندوق الحج في 27/3/2012 في حين حصل على اجازة تفرغ علمي بموجب كتاب رقم (1/5/2/4628 تاريخ 6/8/2012م وذلك لاعداد بحث بعنوان الاستثمارات المالية في صندوق الحج من خلال نظام( p p p ) علما ان تعليمات الهيئة التدريسية تنص على ضرورة ان يشير عضو الهيئة التدريسية الذي منح اجازة تفرغ علمي في مكان بارز من البحث المنشور الى ان البحث قد اجري خلال اجازة التفرغ العلمي الممنوحة .


كما صدر كتاب من الجامعة الاردنية رقم 1/5/2/6684 بتاريخ 28/ 11/2012 بالغاء قرار مجلس العمداء رقم (1124/2012 تاريخ 17/9/2012 الموافقة على اعارة الدكتور عربيات للعمل بصندوق الحج، ثم عاد و حصل عربيات على اجازة تفرغ علمي مرة ثانية بتاريخ 8/7/2013 بموجب كتاب رقم 1/5/2/2953 وذلك لاعداد بحث بعنوان تمويل مشاريع الطاقة في الاردن من خلال نظام صكوك التمويل الاسلامي .

 

وقالت المصادر ان الدكتور عربيات كان يقدم برامج في الاذاعة الاردنية والتلفزيون الاردني ويتقاضى مقابلها اجور ورواتب مما يبرز تساؤولا هل يجوز ذلك قانونيا؟، وبينت المصادر ان تعليمات التفرغ العلمي لنظام هيئة التدريس٬ يمنع أصلا الجمع بين راتبين٬ ويجيزه فقط في حالة التفرغ للبحث العلمي أي العمل في جامعة أو في مركز بحوث علمية،وتشترط المادة 45/أ/1 من تعليمات اجازات التفرغ العلمى والإجازات بدون راتب في الجامعة الأردنية٬ على 'أن يتضمن طلب إجازة التفرغ العلمي مخططاً للبحث (أو الكتاب) أو الأبحاث التي سيقوم بها عضو هيئة التدريس ومكان اجرائها, ولا يجوز تغيير البحث إلا بموافقة الجامعة'.

وتنص المادة 47/أ/1 من ذات التعليمات على أن يقدم عضو الهيئة التدريسية الذي يمنح إجازة تفرغ علمي إلى عميد كليته 'العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي أعدها في اجازته وذلك خلال شهرين من تاريخ انتهاء الإجازة'.

وتضيف المادة 47/أ/2' أن يشار في مكان بارز من الإنتاج العملي المنشور إلى أن الإنتاج قد أجري خلال إجازة التفرغ العلمي الممنوحة له من الجامعة الأردنية'.

وتنص المادة 47/ب من ذات التعليمات على أن 'يتم اعتماد العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي حصل عضو الهيئة التدريسية على اجازة التفرغ العملي لإعدادها بقرار من الرئيس بنا ًء على توصية من مجلس البحث العلمي في الجامعة توضح أنه التزم بإنجاز كل ما حصل على الإجازة من أجل انجازه'.

وهنا تطرح تساؤلات اخيرا هل التزم الوزير بالتعليمات السابقة وفي حال لم يلتزم ما هي الاجراءات القانونية التي اتخذتها الجامعة والجهات الرقابية؟

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق