تقرر تعيين الدكتورة سوسن المجالي كريمة رئيس الوزراء الأسبق د. عبدالسلام المجالي أميناً عاماً للمجلس الأعلى للسكان خلفاً للمديرة السابقة رائدة القطب.
    رئيس مجلس الادارة : م . سامر برهم
garaanews  الأردن يحتفل بذكرى تعريب الجيش .. غدا garaanews  مادبا: اصابة ضابط ومقتل مطلوب اثر تبادل لاطلاق النار garaanews  ادارة الترخيص تبدأ تجربة الفحص العملي والنظري للسائقين في اليوم نفسه garaanews  عين الباشا: خمسيني ينهي حياة شقيقه طعنا garaanews  الزرقاء .. العثور على قنبلة قديمة garaanews   الأردن يستهدف ربع مليون طفل بمطعوم "الروتا" garaanews  الملك: داعش جنت على نفسها بالاقتراب مـن العـرين الأردنـي garaanews  الاحتـلال يدمّــر موقعـا أثـريـا ويهدم «بوابة القدس» للمرة العاشرة garaanews  تعديل أسعار المحروقات الليـلة garaanews  قضية التشهير بطلبة الجامعة الأردنية تتفاعل garaanews  الأمانة: تفتح ملف تراخيص مخالفة لمطاعم و"كوفي شوبات" garaanews   توزيع 200 حاوية للنفايات الالكترونية garaanews   الملك والسيسي يتفقان على تعميق التعاون العسكري والأمني garaanews   الأردن يُدين إحراق متطرفين يهود كنيسة في القدس garaanews   مصدر أمني: ما نشر عن هجمات متوقعة على «المولات» شائعات
garaanews
garaanews اعتقلت الأجهزة الأمنية المصرية أردنيا يقول ذووه إنه يعمل بتجارة الفحم، وذلك خلال حملة على إرهابيين في منطقة جبلية بمدينة القنطرة شرق سيناء قبل يومين. ووفق ما نقلت صحيفة اليوم السابع المصرية عن مصدر أمني، كان الأردني يرتدي زيا عسكريا خاصا بالجيش المصري، واشترك في عمليات إرهاربية مسلحة بمحافظات الإسماعيلية وشمال سيناء ومدن القناة. ونفى ذوو المعتقل في حديث إلى "الغد" صحة الرواية المصرية، مشددين على أن ابنهم يعمل في استيراد الفحم من مصر وكان غادر إلى هناك أكثر من مرة للغرض ذاته، ولديهم هناك وثائق تثبت ذلك. وأكدوا أنهم تفاجأوا هذه المرة باعتقاله بوصفه إرهابيا، رغم أن لا علاقة له بأي تنظيم، مرجحين أن يكون الاشتباه به تم لارتدائه زيا عسكريا "الفوتيك" فقط. وناشد ذوو المعتقل الجهات الرسمية الأردنية بالتدخل لمعرفة مصير ابنهم الذي تقول معلومات وصلت إليهم أنه معتقل حاليا في مكان مجهول.
garaanews أوقفت إدارة مكافحة المخدرات طبيبا في أحد مناطق العاصمة بعد استغلال مهنته لصرف أدوية مخدرة لمن يطلبها من غير المرضى، وفقا لمصدر أمني. وقال المصدر اليوم الخميس، إن معلومات وردت إلى إدارة مكافحة المخدرات عن وجود أحد الأطباء يقوم بصرف أدوية مخدرة لا تعطى للمرضى إلا في حالات معينة لخطورتها، إلا أنه كان يصرفها لمن يطلبها وإن لم يكن مريضا.
garaanews كشف مدير أوقاف محافظة عجلون، الدكتور محمد الزعبي، أنه يوجد في المحافظة 178 مسجدا، يفتقر 130 منها إلى الأئمة، مشيرا إلى أن عدد الأئمة المعينين يبلغ 48 إماما، فيما يبلغ عدد المؤذنين في المديرية 91 مؤذنا بنقص يبلغ 87 مؤذنا. وأوضح أن المديرية تقيم خطبة الجمعة في مساجد المحافظة كافة من خلال خطباء المديرية والاستعانة بوزارة التربية والتعليم والإفتاء العسكري مقابل مكافآت مالية لقاء ذلك، مشيرا إلى أنه يوجد توجه لدى وزارة الأوقاف لتأهيل خطباء جدد من موظفي الوزارة ومن حملة شهادة الثانوية العامة من خلال إلحاقهم ببرنامج تأهيل وتدريب بحيث يحصلون في نهايتها على شهادة الدبلوم في الشريعة. واقترح الزعبي أن يتم تجميع المساجد والمصليات الصغيرة في بعض القرى التي لا يتواجد فيها عدد كاف من المصلين؛ بحيث تقام صلاة الجمعة في مسجد واحد لسد النقص الحاصل في عدد الأئمة.
garaanews كشف مدير أوقاف محافظة عجلون، الدكتور محمد الزعبي، أنه يوجد في المحافظة 178 مسجدا، يفتقر 130 منها إلى الأئمة، مشيرا إلى أن عدد الأئمة المعينين يبلغ 48 إماما، فيما يبلغ عدد المؤذنين في المديرية 91 مؤذنا بنقص يبلغ 87 مؤذنا. وأوضح أن المديرية تقيم خطبة الجمعة في مساجد المحافظة كافة من خلال خطباء المديرية والاستعانة بوزارة التربية والتعليم والإفتاء العسكري مقابل مكافآت مالية لقاء ذلك، مشيرا إلى أنه يوجد توجه لدى وزارة الأوقاف لتأهيل خطباء جدد من موظفي الوزارة ومن حملة شهادة الثانوية العامة من خلال إلحاقهم ببرنامج تأهيل وتدريب بحيث يحصلون في نهايتها على شهادة الدبلوم في الشريعة. واقترح الزعبي أن يتم تجميع المساجد والمصليات الصغيرة في بعض القرى التي لا يتواجد فيها عدد كاف من المصلين؛ بحيث تقام صلاة الجمعة في مسجد واحد لسد النقص الحاصل في عدد الأئمة.
garaanews قرر مجلس بلدية الزرقاء إحالة ملف المحطة التحويلية إلى المدعي العام، لوجود شبهة فساد تقدر بمئات الآلاف من الدنانير. وقال رئيس المجلس المهندس عماد المومني إن البلدية شكلت مؤخرا لجنة تحقيق بعد أن توفرت أركان تدل على وجود قضية فساد تتعلق بالتلاعب بأوراق وفواتير وسرقة مادة الديزل بآلاف اللترات يوميا، حيث تعاملت لجنة التحقيق مع الملف بكل حرفية ومهنية وسرية عالية وتم اتخاذ قرار من المجلس البلدي بتحويل الملف إلى المدعي العام. وأضاف ان هذا الملف يمهد للكشف عن قضايا فساد تعود لسنوات طويلة أدت إلى ضياع مئات الآلاف من أموال البلدية، موضحا أن المجلس لن يتوانى عن التصدي لأي ملف فساد يعرقل مسيرة البلدية.
garaanews قدر خبراء أن تصل كلفة أيام العطل القسرية التي رافقت الأحوال الجوية والبالغة اربعة أيام نحو 447 مليون دينار خسارة على الاقتصاد الوطني. وتأتي هذه التقديرات بالاعتماد على بيانات الناتج المحلي الإجمالي المتوقع أن يصل إلى 27741 مليون دينار في العام الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد أيام العمل تصل الى نحو 248 يوما. وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور يوسف منصور أن لأيام العطل الإضافية تكلفة اقتصادية تتمثل بانخفاض إنتاجية الاقتصاد الكلي في يوم العطلة.
garaanews توفي طفل يبلغ من العمر عامين ونصف سنوات اثر دهسه من قبل باص وسط مدينة معان. وذكر مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد ان الطفل وصل الى قسم الاسعاف والطوارئ مصاب بإصابات بليغة في الراس نتيجة دهسه وسرعان ما ان فارق الحياة . وعلمت الدستور ان سائق الباص قام بتسليم نفسه الى الاجهزة الامنية التي باشرت عملية التحقيق في الحادث .
garaanews قال القيادي في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور عبداللطيف عربيات، إن الجماعة "ليست بحاجة إلى تصويب وضعها"، وإن ما يجري الحديث عنه، من تصويب، هو من باب "التضليل"، وإن الجماعة حصلت على ترخيص واضح، بقرار من مجلس الوزراء، كجماعة إسلامية شاملة، بدون أن يكون هناك صلة لها "بجماعة مصر". وقال عربيات، في تصريحات الى "الغد" أمس، إن مقترح التصويب داخل الجماعة غير وارد، لأن "التصويب قائم"، وأضاف: "نحن واثقون مما نقول، بموجب قرار صدر العام 1953 من مجلس الوزراء، رخصنا كجماعة إسلامية شاملة عامة، ولا يوجد إشكال، هناك مجموعة غرر بهم، وقيل لهم إننا مرتبطون بمصر، وهذا الكلام ليس صحيحا، وعلى الحكومة أن تنشر وثيقة الموافقة، التي لديها إن كانوا صادقين". وأكد عربيات، مخاطبة قيادة جماعة الإخوان، بمذكرة، ضمت مجموعة من المطالب مؤخرا، وقع عليها ما سمي بالتيار الإصلاحي، من بينهم فريق الحكماء، للعودة عن قرار الفصل، الصادر عن مجلس شورى الجماعة بحق المراقب العام الأسبق عبدالمجيد الذنيبات، وإجراء حوار داخلي، وتجاوز القضايا الفرعية وإنقاذ الجماعة من الانشقاق، وقال عربيات: "عولجت مشاكل أكبر من هذه".
garaanews ضبطت كوادر وزارة الصناعة والتجارة 82 مخبزا مغلقا خلال العاصفة الثلجية من اصل 1650 مخبزا وحررت 18 مخالفة عدم توفير الخبز العربي و11 مخالفة رفع اسعار الغاز واربع مخالفات عدم اعلان سعر، فيما يجري حاليا التحقق من اسباب الاغلاق للمخابز تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم. وكانت الوزارة اعدت خطة تركز على ادامة عمل المخابز في ظل المنخفضات الجوية التي تشهدها المملكة، بما يضمن توفر الخبز وتفادي حدوث اي اشكالات، حيث توجد 15 مطحنة حبوب عاملة موزعة جغرافيا وتغطي حاجة المملكة من الطحين ويتوفر لديها مخزون من مادة القمح لمدة خمسة ايام على الاقل. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ينال البروماوي ان الوزارة صرفت سبعة الاف طن من الطحين المدعوم للمخابز قبيل العاصفة الثلجية، مشيرا الى ان الوزارة اعدت خطة متكاملة تضمن توفر كافة السلع الغذائية والمحروقات والغاز بكميات كافية تغطي وتزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي في فصل الشتاء، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص. واضاف ان الوزارة أوعزت للمطاحن برفع معدل انتاج الطحين اليومي في مستودعاتها لزيادة صرف الطحين وتوفيره للمخابز، علما أن المطاحن لديها القدرة على العمل 24 ساعة. وقال البرماوي "يوجد في المملكة (1634) مخبزا عاملا تبلغ مخصصاتها من الطحين المدعوم (1850) طنا تقريبا يوميا، حيث تقوم الوزارة بصرف مخصصات المخابز من الطحين مسبقا لتوفيره في المخبز لمدة تكفي ما بين 3-7 ايام حسب مخصصات المخبز وقربه من المطاحن والقدرة التخزينية لكل منها". وقال انه تم الايعاز ايضا لناقلي الطحين والموزعين في محافظات الجنوب لتوفير مخزون من الطحين في مستودعاتهم ليتم توزيعها مباشرة في حال حدوث أي طارئ, لافتا الى ان الوزارة تقوم بصرف مخصصات اضافية زيادة عن المخصصات اليومية المعتمدة للمخابز لمواجهة الطلب على الخبز، مؤكدا عدم ورود اي شكاوى من نقص الطحين في المخابز خلال الايام الماضية. واوضح البرماوي انه تم الطلب من المخابز الالية والتي لا يتوفر لديها مولدات كهربائية العمل على توفير المولدات قبيل العاصفة الثلجية، بما يضمن استمرارية عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي. واشار الى انه تم توفير قاعدة بيانات بأسماء كبار التجار والمستوردين في مختلف مناطق المملكة والمخابز ايضا، اضافة الى قائمة بأسماء الجهات ذات العلاقة كمصفاة البترول ونقابة المخابز ونقابة المحروقات لتسهيل عملية الاتصال والتدخل بسرعة لحل اي اشكال في فترة المنخفضات الجوية وفي الايام العادية ايضا. وطلبت الوزارة من المخابز ضرورة توفير مستلزمات انتاج الخبز لمدة لا تقل عن اسبوع بما فيها المحروقات. وقال انه تم العمل على توفير مخزون استراتيجي كاف من مادة الشعير والنخالة في مراكز الاعلاف والمجمعات في المحافظات، حسب الطاقة التخزينية لكل مركز
garaanews تنفذ أمانة عمان بالتعاون مع مديريتي الأمن العام والدرك ودائرة الشؤون الفلسطينية اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل حملات مكثفة لإزالة البسطات والتعديات على الطريق العام والارصفة داخل مخيم الوحدات والتي اصبحت تعيق حركة المواطنين وتنقلهم وتؤثر سلبا على المحال التجارية. وجرى خلال أجتماع عقد في مبنى الأمانة اليوم ضم أمين عمان عقل بلتاجي ومحافظ العاصمة خالد ابو زيد ونائب امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية محمود العقرباوي ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد ومدير شرطة وسط عمان العميد ساري الخشاشنة وعضو مجلس الأمانة جمال فريز ورئيس لجنة خدمات مخيم الوحدات عبدالفتاح الكوز، بحث موضوع البسطات وتفاقمها بشكل يؤثر على سير الحياة اليومية للمواطنين والحركة التجارية. واكد بلتاجي أن أزالة البسطات التي تعترض شوارع وارصفة مخيم الوحدات ينطبق على ما انجزته الأمانة في وسط البلد وجبل الحسين ومواقع أخرى وخدمة المواطن في اي مكان من العاصمة بشكل أفضل واعادة حقه باستخدام الرصيف وسير المركبات على الطرقات. واشار الى أن الأمانة باجراءاتها التنظيمية في المخيم تهدف الى توفير بيئة تجارية آمنة ونشطة ، حيث يشهد حركة تسوق كبيرة وارتياد كثيف من المتسوقين ومنع التعدي وحفظ حق الجميع في ممارسة عمله دون معوقات او الإضرار بالآخرين. واكد محافظ العاصمة على أهمية عملية التنظيم داخل المخيم من خلال ازالة البسطات وكافة أشكال التجاوزات على الأرصفة والشوارع وتمكين الأجهزة المعنية من أداء مهامها لخدمة المواطنين والتعامل مع أي طارىء. واستعرض مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية الجهود لمعالجة مشكلة البسطات في المخيمات داخل المملكة والتي تحتاج الى تضافر جهود الجهات المعنية مثمنا جهود الأمانة لتعزيز خدماتها في مخيم الوحدات.