رئيس مجلس الأدارة : م. سامر برهم

الترهل الاداري


في اعلان صريح وواضح قال جلالة الملك عبد الله الثاني في حفل توزيع جائزة جلالة الملك عبد الله الثاني لتميز الاداء الحكومي عن وجود ترهل غير مقبول في الجهاز الاداري وبحكم عملي الاعلامي والاكاديمي والميداني والمتابعه فارجو ان اقول رايي بناء على ما اسمع اولا )

نامل ان يعود الجهاز الاداري كما قال سيدنا مضرب المثل وكان وسيعود ان شاء الله مصدرا للكفاءات الاردنيه التي ساهمت في اعمار دول عربيه وهي منتشره في العالم ويضرب المثل بجديتها والتزامها وامانتها ثانيا) اصيب الجهاز الاداري بخلل بعد ان نفذ اليه عدم الكفاءات واصبحت بعضها مجرد ان يتم تعيينه يبحث عن منصب لان المنصب في راي البعض وجاهة ويعطي قوة؟ ثالثا)اصيب الجهازالاداري بخلل بعد ان نفذت اليه الاقليميه والشلليه والمناطقيه واصبحت الجغرافيا عند البعض عاملا هاما في التعيين والترقيه والتقدم الوظيفي؟

رابعا) اصيب الجهاز الاداري بخلل واحباط من مشاهدة ما يحدث من ارتفاع للاسعار او محاربة للكفاءات او تفشي المحسوبيه او تفشي الواسطات لاصحاب النفوذ من نواب واعيان ووزراء ومسؤؤلين او الو؟وارجو هنا أ) اعلنت الحكومة الحاليه عن لجنة لاختيار المسؤؤلين من الدرجه العليا وتم الاعلان عن بعضهم وخرج ثلاثه من مؤسسة الاقراض الزراعي مدراء عامون منهم مدير الاقراض الزراعي ومدير صندوق التنميه والتشغيل ومدير المؤسسه التعاونيه ويمكن العوده الى ما كتب عن هذة التعيينات؟

ب) هناك مسؤؤلون حصلوا على معلوليه بنسب تصل الى 80% لبعضهم وعادوا مسؤؤلين بل رفعوا قضايا لدى قضائنا العادل مجرد نقدهم ومجرد نشر المعلوليه وهم يعرفون ان الشخصيه العامه معرضه للنقد فكيف تاتي الدوله بهؤلاء مسؤؤلون اوقد تعيدهم اعيانا؟او عندما يرى المواطن وهو المسؤؤل ايضا نوابا من اصحاب الملايين والشركات يفوزون في مجلس النواب

وكما قال لي نائب سابق عددهم يصل 47 مليونيرا في المجلس الحالي(انا غير متاكد من المعلومة) ويوافق مجلس النواب في جلسته الاخيره على المصادقه على تقاعد النواب با الوزراء وينسون بما فيهم الحكومة المتقاعدون المدنيون والعسكريون والذين افنوا عمرهم في خدمة الدوله وينسون ان هؤلاء حزب الدوله الحقيقي ؟ ج) نحن نعتز بحرية الراي والراي الاخر

ولكن في ظل الاعلام المنفتح وعالم القريه الصغيره والاعلام المسؤؤل والمهني هو من يبين الخطا ويكشف الفساد ولكن لا يجوز ان يدخل في الابتزاز وعقد الصفقات لانه ينحدر كليا ولهذا فالاعلام عليه مسؤؤليه بكشف الترهل الاداري واقترح عدم وضع الحواجز امام الاعلام ورفع القيود عن المواقع الاليكترونيه وتعديل قانون المطبوعات والنشر والاستفاده من التجربه السوريه والمصريه في الجيش الاليكتروني والمحطات الخاصه التي اثبتت وطنيتها كما هي لدينا ايضا؟

د) نعتز بالتعليم العالي ولكن لا بد من تغيير جذري فيها فهل يعقل بقاء عدم اتخاذقرارات حازمة اتجاه اتفاقيات تعقد مع شركات ومؤسسات وبعضها لم يمر على مجلس التعليم العالي او هيئة الاعتماد؟ وهل يعقل بقاء مسؤؤلين فيها مسؤؤلين عن هذة الاتفاقيات ؟وهل يعقل قبول 2200 طالب طب في الجامعات الرسميه في ظل وجود 7000 يدرسون في الجامعات الرسميه و13 الف يدرسون في الخارج؟ فاين سيذهبون هؤلاء في ظل ان مصر وعدد سكانها 90 مليون تقبل جامعاتها سنويا 6500 طالب طب فقط؟ وهل يعقل ان جامعه فتح فيها الطب حديثا تقبل 300 طالبا في حين ان لجنة الاعتماد نسبت فقط ب62 طالبا ؟ واين الدوله من رصد ميداني لما يسود الجامعات من حديث حول تشكيلات جامعيه سادها المناطقيه والواسطه وكيف لا يحدث ترهل وهم يرون الواسطه والمناطقيه

(للاسف) هي السائده في مؤسسات يجب ان تبتعد عنها الواسطه والمناطقيه؟ فبالله عليكم ما شعور البعض وهم يسمعون ان مسؤؤلين في التعليم العالي معدلاتهم في الثانويه العامه 50 او 51 او 53 والبكالوريوس مقبول وهم انفسهم يتحدثون عن تطوير التعليم العالي او يتحدثون عن عقبات ضد المقبول؟ فكيف شعورهم وهم يرون تعيينات بعقود؟ او مناطقيه او معارفيه وقبولات في البكالوريوس والمجاستير حسب الواسطه؟ (اطلعني مسؤؤل على تصريحات لمسسؤؤل جامعي حول فتح فرع لجامعه اردنيه في دوله عربيه وهذا المسؤؤل ساهم بخداع كما قيل لي اكثر من 500 طالب سجلوا ودفعوا وداوموا سنتين ؟)(تصريحاته موجودة وقد تكون صحيحه او غير صحيحه)

ه)هل يعقل بقاء التفاوت في الرواتب في المؤسسات ؟او التفاوت في التقاعد؟ فالكل يتوسط ليحصل على العليا من اجل التقاعد فتجد الدرجه الخاصه يتقاعد ب 367 دينارا ومساويا للدرجه الخاصة يتقاعد ب 1800 دينارا ؟فهل يعقل التفاوت في التقاعد فكيف لا يصبح ترهل اداري في ظل عدم التساوي في الامتيازات والتقاعد فالكل لديه ابناء وعليه التزامات ؟

و)كيف لا يصبح ترهلا وتجد بعض النواب يضغطون لفلان او علان؟ لانه قريبه او اخوه او ابن عمه او ابنه او كان مع حملته الانتخابيه ؟والاصل في مجلس النواب ان يراقب ويسائل ويتابع؟ ز) البطاله لا تحل بالتشغيل في القطاع العام لانه لا يستطيع استيعاب 65 الف خريج سنويا؟ وحله بتغيير العقليه وتغيير الخطط في الجامعات والتسويق وبتشجيع الاستثمار ولذلك يجب ضرب من حديد لكل من يثبت انه يعرقل الاستثمار الحقيقي لا الاستثمار الذي يدعي انه مستثمر وياخذ القروض من البنوك الاردنيه وامواله في الخارج ؟

ح) تعلن الامانه عن وجود 400 مليون لها على المواطنين والحكومة ؟ وتعلن عن مسلخ جديد للامانه في الغباوي ب 100 مليون دينار؟ ونرى امين العاصمه وهو يقول اعطوني مائة يوم ؟ وارجوا ان ابين لمعالي الامين ان رسوم المسقفات تضاعفت دون مبرر وهذا حديث الناس ؟ وارجوا ان يوضح لان الامين السابق اعلن انشاء المسلخ بتكلفة 35 مليون دولار ؟فارجو من اخي وصديقي الامين عقل بلتاجي ان لا يقع في فخ الترهل الاداري فالمواطن يشكو من الروتين ويشكو من تراجع النظافه وتراجع صيانة الشوارع؟

ط) المواطن مهموم بارتفاع الاسعار ؟وارتفاع المعيشه؟ وتامين قسط لاولاده او قسط الديون؟او العلاج ولذلك نامل من الحكومة ان تبحث عن البدائل والكل يعرف مازق الموازنة والمديونيه ولكن استفزاز المواطن سيحوله الى مستفز وقد تتحول الامور سياسيا او مزيد من المشاكل الاجتماعيه والاقتصاديه ؟

ي) ادعوا الحكومة الى ثورة بيضاء في جهازنا الاداري من وزارات ومؤسسات وجامعات وبشكل معلن كما ارادها جلالة سيدنا ق) يتحدثون عن عيدية المائة دينار واقول بان مدير مؤسسه اقراضيه عايد المتعاملين مع المؤسسه وحرمها عن موظفيه الذين يعطون القروض فكيف لا يصبح ترهلا في المؤسسه او احباط لدى الموظفين ؟ ونامل ان تكون العيديه عامه ويبادرايضا لها القطاع الخاص فالذي يعمل بالميدان ويسمع يقول(اللهم احم الاردن وقيادة الاردن الهاشميه التاريخيه صمام الامان لوطننا الاردن واحمنا من الشلليه والنخبويه المصلحيه واحمنا من منفذي الاقليميه والجهويه

فنحن اسره واحده وهمنا واملنا واحد اللهم احم وطننا وادم عليه نعمة الامن والاستقرار وان يكون حديثنا في العيد حديث المحبه والاخوة وخلصنا من المنظرين وذوي الوجهين واحم كل من يعمل دوغري وليس مسلسل الدوغري الذي عليه اقبال لمشاهدته؟) واحمنا من الاغنياء الذي يقيمون الولائم على شرف هذا المسؤؤل او ذاك من ذوي النفوذ لكي يتوسط لهم عينا او وزيرا او مسؤؤلا مع قرب تعيين الاعيان ؟

واحمنا من اصحاب الملايين الذي يقدمون انفسهم على انهم شيوخ لمناطقهم وهم لا يمونون في الحقيقة على احد؟ واحمنا ممن يقدمون انفسهم من اصحاب الملايين ويوسطون ويضغطون فان الاوان للدوله ان تنتبه لاننا قد نصل الى مجلس اعيان ونواب كله من اصحاب الثروات والملايين؟


اضف تعليق



لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( جراءة نيوز الاخباري ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط

can't open file