آخر الأخبار
  المستقل المهندس عبدالله غوشة رئيسا لهيئة المكاتب الهندسية بالاكتساح   شاهد بالصورة...ماذا فعل اللواء الحواتمة مع ابن المتقاعد العسكري الذي لم يذهب في الرحلة المدرسية؟   "أوبر" و"كريم": مستعدون للتقيد بكافة المتطلبات الأمنية والتنظيمية   موظفو صيدلية كبرى تمتلك عشرات الفروع يضربون عن العمل اليوم بسبب عدم دفع رواتبهم   وقف قرار حظر تطبيقات النقل الذكية بسبب استئنافه   الأردن الخامس عربيا في الاقتصاد   إصابة فتاة بعيار ناري في البطن شرق العاصمة عمان .. وحالتها سيئة   الإعدام شنقاً لأردني بسبب قتله مهندس على طريق ناعور! تفاصيل   مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ..ومقاتليه انخفض من 30 ألف إلى 9 الالف مقاتل   بلاغ رسمي من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي   اصابات بالغة تلحق بطفلة في الرابعة اثر دهسها في سحاب   بالاسماء ...ترقية معلمين واداريين الى رتبة " معلم_ مساند تربوي " ومنحهم حافزا ماليا   خبر غير سار للأردنيين وتطبيقه من بداية الشهر القادم !   وزير الداخلية يوجه الى ضرورة الاسراع بربط البنوك والمنشات الحيوية بمركز القيادة والسيطرة   فرصة لتساقط لأمطار و انخفاض آخر على الحرارة   في قرار مفاجئ .. هذا ما منعته وزارة الحج والعمرة السعودية عن "المعتمرين "   إضراب في المدارس الاردنية   ماسبب التواجد الامني في جبل النصر !   الكشف عن هوية الوفاة الثامنة بحادث سير النائب العمامره - صورة   فرار 4 اشخاص قبل موتهم بلحظات معدودة في الشونة الشمالية .. تفاصيل وصور
عـاجـل :

آثار الإجراءات الحكومية تظهر بزيادة التضخم 3.7 %

آخر تحديث : 2018-04-16
{clean_title}
بدأت بوادر القرارات الحكومية، بعد الإجراءات الإصلاحية المالية، تتجسد رسميا بارتفاع معدل التضخم خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.7 %.
وبعد منتصف كانون الثاني (يناير)، وعقب إقرار الموازنة العامة من مجلس النواب، أخضعت الحكومة نحو 164 سلعة لضريبة 10 %، فيما أخضعت سلعا أخرى (كانت معفاة) لضريبة 4 % و5 %، في مسعى لزيادة الإيرادات الحكومية بنحو نصف مليار دينار لتقليص العجز في الموازنة العامة.
وفي الفترة ذاتها؛ أي بعد مرور نحو 45 يوما من السنة المالية الجديدة، رفعت الحكومة حينها أجور النقل العام بنسبة 10 %، وزادت أسعار الخبز بنسب وصلت إلى 100 % بعد رفع الدعم عنه، كما تم رفع الضرائب على البنزين بصنفيه أوكتان 90 و95 بنسبة 6 %، في بداية العام، لتظهر أرقام دائرة الإحصات أمس، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.7 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.
ويعرف التضخم بأبسط مفاهميه الاقتصادية بأنه كمية من النقود تطارد كمية من السلع، وبالتالي فإن زيادة الأسعار تعني استخدام المواطنين كميات أكثر لشراء السلعة ذاتها.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الارتفاع؛ مجموعة النقل بنسبة 8.8 % أو ما مقداره 1.2 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بنسبة 15.5 % أو ما مقداره 0.8 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بنسبة 16.7 % أو ما مقداره 0.7 نقطة مئوية، والإيجارات بنسبة 2.9 % أو ما مقداره 0.4 نقطة مئوية، والوقود والإنارة بنسبة 5.5 % أو ما مقداره 0.3 نقطة مئوية.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها؛ مجموعة الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة بنسبة 14.5 %، والألبان ومنتجاتها والبيض بنسبة 2.0 %، والملابس بنسبة 0.7 %، والأدوات المنزلية بنسبة 0.04 %.
أما خلال شهر آذار (مارس) 2018، فقد ارتفع الرقم القياسي ليصل إلى 124.0 مقابل 118.8 للشهر نفسه من العام الماضي مسجلاً ارتفاعاً مقداره 4.4 %.
وأسهم في ذلك ارتفاع، كل من مجموعة النقل بنسبة 8.7 % أو ما مقداره 1.1 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بنسبة 22.5 % أو ما مقداره 1.1 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بنسبة 14.4 % أو ما مقداره 0.6 نقطة مئوية، والإيجارات بنسبة 2.9 % أو ما مقداره 0.4 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بنسبة 4.7 % أو ما مقداره 0.4 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن أبرزها مجموعة الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة بنسبة 14.7 %، والملابس بنسبة 1.9 %، والأحذية بنسبة 0.7 %.
كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آذار (مارس) مقارنة مع شهر شباط (فبراير) 2018 بنسبة 0.4 %.
ومن أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في هذا الارتفاع؛ ارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.2 % أو ما مقداره 2.0 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بنسبة 6.0 % أو ما مقداره 0.1 نقطة مئوية، والخضراوات والبقول الجافة والمعلبة بنسبة 2.3 % أو ما مقداره 0.1 نقطة مئوية، والتعليم بنسبة 1.6 % أو ما مقداره 0.1 نقطة مئوية، والصيانة المنزلية بنسبة 1.0 % أو ما مقداره 0.02 نقطة مئوية.
في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الملابس بنسبة 2.5 %، والنقل بنسبة
0.3 %، والأحذية بنسبة 1.9 %، والألبان ومنتجاتها والبيض بنسبة 0.2 %.
أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آذار (مارس) 2018 والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ 127.9 مقابل 124.7 خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع نسبته 2.5 %.
يشار الى أن الحكومة تنفذ برنامج إصلاح ماليا مع صندوق النقد الدولي، وهو "التسهيل الممدد" الذي يأتي بعد أن أنهت برنامج الاستعداد الائتماني الذي عقدته مع الصندوق طيلة ثلاث سنوات مضت وانتهت من تنفيذه في آب (أغسطس) 2015، وتم خلاله تطبيق العديد من الإجراءات التي ركزت على رفع الدعم في مجال الطاقة، وخاصة إلغاء دعم المحروقات لتحل محله التحويلات النقدية المباشرة.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق