آخر الأخبار
  النواصرة : أطمئن أولياء الأمور.. وأحذر من يهدد المعلم   نائب نقيب المعلمين يحمل الحكومة سلامة دوام طلبة المدارس غداً الأحد   دعوات لإرسال الطلبة إلى المدارس الأحد   عاجل : الرزاز يطلب من مديري التربية تسهيل وصول الطلبة إلى المدارس .. والمديريات تستجيب   امين عمان الشواربة .. بدلاً من اختلاق الاعذار في حادثة الجسر ما حصل هو كارثة ونطالب بتحقيق موسع   غنيمات: متمسكون بمبادرة الحكومة لحل ازمة المعلمين   المعلمين : الاضراب مستمر ..والاعتراف بالعلاوة اولا   الطريفي: الموسم المقبل اعتيادي وعدم الاستقرار الجوي أبرز سمات فصل الخريف   الكساسبة:"لكي لا ننسى بأن لنا ثأراً ما زال نائما"   شاهد...هكذا رد حسين المجالي على إنتقاد عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي!   الأمن: فيديو تعنيف الطفلة ليس بالأردن   الأمن يُحقق بفيديو لتعنيف طفلة   ذبحتونا تحمل أخطاء القبول للتعليم العالي .. "تفاصيل"   محاولة تصفية وافد مصري بقتله بعيار ناري من قبل مجهول قرب اشارات الغاز تفاصيل   شخص ينتقم من عشريني ببيادر وادي السير ليطلق عليه عيار ناري ... تفاصيل   ماذا قال الملك عن طبيب الفقراء "رضوان السعد " ؟   "المعلمين" تعلن عن استمرار الإضراب .. وتطرح مبادرة جديدة للوصول الى حل   اجتماع هام يضم "الرزاز" وعدد من الوزراء لإتخاذ قرار حاسم حول الإضراب في مبى وزارة التربية "الان"   تحذير هام للأردنيين من زيت الزيتون المهرب   مبادرة لتدريس طلبة التوجيهي في الأغوار

أبورمان مقرر للجنة المالية للاتحادالبرلماني الآسيوي

آخر تحديث : 2019-09-08
{clean_title}
اختتم الوفد البرلماني الاردني بالامس مشاركته في بغداد بالمؤتمر الحادي عشر لاتحاد البرلمان الآسيوي و الذي يضم اثنان و أربعون دولة ،،

حيث تم انتخاب النائب معتز أبو رمان #مقرر للجنة المالية للتخطيط و الموازنات ، و يعد هذا الموقع انجاز يضاف للبرلمان الاردني ،،
و كان أبو رمان اضاف مقترحا للبيان الختامي الذي قرأه بالجلسه وافقت عليه الدول الأعضاء باعفاء الدول ذات الناتج الإجمالي الاقل من الرسوم السنويه البالغه "عشرون الف دولار" و بموجبه تم اعفاء الاردن ، و كذلك اعفاء فلسطين "كونها تحت الاحتلال" ،، في حين ساهمت دولة إيران بما يزيد عن ٩٠٠ الف دولار سابقا"، ، و تناول المؤتمر بعض القضايا الراهنة و بالأخص بالجانب الاقتصادي.

جاء بالمؤتمر اعلان بغداد عاصمة للأمن و السلام ، هذا و سيعقد الاجتماع القادم باستضافة تركيا استكمالا لدورها في ترأس الدوره البرلمانيه في شهر اكتوبر القادم ..

على هامش المؤتمر التقي الوفد البرلماني الاردني الذي ترأسه النائب احمد اللوزي برئيس البرلمان العراقي سعادة السيد محمد الحلبوسي و الذي اشاد بتطوير العلاقه الثنائية الاقتصاديه و الخطط الاستثماريه القادمه مع المملكه و التزام العراق بدعم الاْردن و الشراكه الاستراتيجية للبدء بتنفيذ المشروع النفطي الأكبر، وهو مد أنبوب النفط من البصرة (جنوبي العراق) إلى ميناء العقبة (جنوبي الأردن)بما يحقق ميزة تجارية و ايرادات تفوق مليار دينار سنويا ..

الى ذلك استبشر الوفد البرلماني الاردني بوصول اول شحنه بريه قبل بومين من البترول المخفض التكلفه بنسبة ٢٠٪؜ بما بعادل ١٦ دولار عبر كركوك "شمال العراق" ، و ذلك بواقع عشرة الاف برميل يوميا ، يهدف الاتفاق الى توفير قرابة "4.8 مليون دولار شهريا " حيث كان من المفترض ان تحقق وفرا" يوميا "قبل التكرير" في فاتورة النفط بمقدار ١٦٠ الف دولار ،" لكن الوفر قد يتراجع بحسب نسب الكبريت في الخام و مدى القدرة التقنيه لمصفاة البترول الاردنيه على تكريره و تخفيض الفاقد".

تأتي الزيارة النيابيه انسجاما" مع انطلاقة مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات الطاقة و التنميه و النقل ،، و بفتح آفاق جديده مستقبلا" مع العراق الذي يدرس حاليا عرض تزويد الطاقه الكهربائية من الاْردن نهايه عام ٢٠٢١ .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق