آخر الأخبار
  وزارة العمل ترد على خبر جراءة نيوز حول ضبط وافد بأم أذينة   مندوباً عن الأمير فيصل بن الحسين...أ.د. حمدان يفتتح مؤتمر الرياضة والتنمية المستدامة في الجامعة الهاشمية   تعرف على رسوم على أردني اعتدى على مستشفى   بالاسماء .. مطلوبون لإدارة الترخيص   "الارصاد" تحذر المواطنين من التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة   الأمن يلقي القبض على (750) شخصاً بحوزتهم (895) سلاحاً نارياً   تعرف على تعديلات النواب حول فصل العسكريين بالضمان الاجتماعي .. من بينها إنهاء خدماته أو إكماله 45 سنة   العكة يصفح عن شقيقه ساطي وأبنائه   الغرايبة: سنفرض ضرائب على اعلانات فيسبوك وجوجل في الاردن   عائد من الأردن يحاول خنق إسرائيلي   مديرية الأمن العام تنظم ورشة عمل تحت عنوان "دور المسرح والدراما الحديثة في التوعية من أخطار المخدرات"   حادثة غريبة .. شاب يحاول قطع عنقه بالرمثا   اردني يرثي زوجته برسالة مؤثرة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي   خبر سار لأهالي عمان - تفاصيل   للأردنيين .. شقق لذوي الدخول المتدنية والمتوسطة   التعازي بوفاة الأميرة دينا عبدالحميد في منزل الأميرة عالية بنت الحسين   النائب المجالي : سفير دِمشق السابق طرده الملك بعد شكوى”تحرّش” من فتاةٍ سوريّة   الأردن بالمرتبة الثانية من أفضل 10 وجهات سياحية عالميا   طلوع "سهيل" يبشر بانكسار حر الصيف وسقوط امطار رعدية ..تفاصيل   تعرف على السيرة الذاتية للاميرة الراحلة " دينا عبد الحميد "

أبوعلي: 90 بالمئة من المواطنين غير خاضعين لضريبة الدخل

آخر تحديث : 2019-03-20
{clean_title}
أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي أن النظام الضريبي الأردني متقدم على الأنظمة الضريبية العربية والإقليمية بفضل الاعتماد على المعايير الدولية في هذا المجال.

وبين أن النظام الضريبي يسعى لتطبيق أفضل الممارسات العالمية عند سن التشريعات الضريبية التي تراعي الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن، وكذلك الوضع المالي للدولة لتمكينها من تقديم وإدامة الخدمات لأبناء الوطن على امتداد رقعته الجغرافية.

وعرض خلال محاضرة في جامعة عمان الأهلية االاربعاء، حول النظام والسياسة الضريبية في الاردن، لأبرز التعديلات القانونية التي شملها قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018 والتي تأتي ضمن خطة الدائرة لترويج أهم التعديلات التي طرأت على القانون لتعزيز العلاقة مع الشركاء.

وقال في المحاضرة التي جاءت ضمن اليوم العلمي بالجامعة: إن النظام الضريبي الأردني يشتمل على الضرائب المباشرة، مثل ضريبة الدخل، والضرائب غير المباشرة مثل ضريبة المبيعات، مبينا ان المشرع الأردني اخذ بالظروف الاقتصادية للمواطن عند تعديل القانون.

وأضاف انه بموجب التعديلات على قانون ضريبة الدخل تم شمول 10 بالمئة فقط من أبناء الوطن ضمن دافعي ضريبة الدخل بدلاً من 5 بالمئة حسب القانون السابق، وبذلك يبقى 90 بالمئة من المواطنين غير خاضعين لضريبة الدخل.

وأوضح أن أهم وأبرز التعديلات الضريبية تضمنت تحسين الإدارة الضريبية وتنظيم العلاقة مع المكلف، ولأول مرة تتضمن التشريعات الضريبية تعريفا واضحا ومحدداً للتهرب الضريبي للابتعاد عن الاجتهادات والتقديرات الشخصية في تحديد مفهوم التهرب.

وتابع: إن التعديلات القانونية لم تقتصر على الإعفاءات الشخصية والعائلية وتعديل نسب الشرائح، بل تعدت ذلك إلى تعديل 35 مادة من مواد القانون رقم 34 لسنة 2014.

وأكد أن التعديلات منحت المرأة حق الحصول على الاعفاءات العائلية كالرجل تماما، كما منحت إعفاءات ضريبية إنسانية للأشخاص المعاقين بمقدار 2000 دينار لكل إعاقة دائمة ومستمرة، إضافة إلى الإعفاءات المنصوص عليها في القانون.

ونوه إلى أنه تم ربط الضريبة بالدين العام للدولة من خلال ضريبة المساهمة الوطنية والتي سيخصص ما يتم تحصيله منها لسداد الدين العام للدولة بنسبة 3 بالمئة من البنوك و7 بالمئة من شركات التعدين و1 بالمئة من التجارة والخدمات.

ولفت الى أن التعديلات منحت القطاع الصناعي إعفاءات خاصة بالإضافة إلى حوافز ضريبية ستمنح للقطاع الصناعي لتشجيع ودعم الصناعة الوطنية.

وجرى في نهاية المحاضرة حوار موسع حول أبرز التعديلات التي طرأت على القانون، ومدى نجاعتها في خدمة الاقتصاد الوطني والتسهيل على المكلفين، كما تم عرض فيديو حول نظام الفوترة الوطني أعدته وكالة الأنباء الأردنية بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني.

وسيلزم هذا النظام فئة من المكلفين بإصدار فاتورة ضريبية عند بيع أي سلعة أو تقديم أي خدمة مدفوعة الثمن، وسيكون أداة رئيسة في مكافحة التهرب الضريبي، مشيرا الى ان نظام الفوترة استثنى صغار تجار مؤدي الخدمات من إصدار الفاتورة.

وفي ختام المحاضرة، التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان، تسلم المدير العام درع الجامعة.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق