آخر الأخبار
  المناطق التي ستشهد تساقطا للامطار   تعرف على بعض بنود قانون الجرائم الالكترونية   القضاء يلغي قرارا لحكومة الملقي ويعيد 40 موظفا الى وظائفهم في ضريبة الدخل   هذا ما قاله المتهمون في حادثة فاجعة البحر الميت وقاضي المحكمة يصدر قراره الاول ..تفاصيل   الملك : استلمت جائزة تمبلتون باسم جميع الاردنيين   الرزاز : نركز على الاولويات التي تهم المواطن بشكل مباشر   الزراعة : الحكومة ستسمح بالاستيراد اذا استمر ارتفاع اسعار الخضار   وزارة النقل ستصدر نظام عقوبات خاص لشركات النقل الذكية   بالصور..خطة مرورية للتعامل مع الاجواء السائدة   دراسة متخصصة : الاردن وسوريا على وشك استنفاذ مواردهما الطبيعية   هيئة الاستثمار تتلقى تسعة طلبات للحصول على الجنسية من اصحاب مشاريع قائمة   امانة عمان تنفذ حملة لترحيل القاطنين حول مجاري الأودية والسيول   تفاصيل الجلسة الاولى للمحكمة في فاجعة البحر الميت   بالصور ..اعتصام باصات نقل الطلاب امام وزارة النقل   تعليق الدراسة في عدد من المدارس...تفاصيل   تحويل مخالفة حول احد مشاريع التشغيل والتدريب في وزارة السياحة الى مكافحة الفساد   الملك :تعجز الكلمات عن وصف ألمي وألم كل الأردنيين وحزننا بما فقدناه   اين ينفق الاردنيون اموالهم   بالصور ..القبض على اربعة اشخاص وبحوزتهم عملات اثرية ذات قيمة كبيرة...تفاصيل   صلح عمان تعقد اول جلساتها للنظر في فاجعة البحر الميت

أرباح 22 شركة تأمين ترتفع 6 أضعاف

آخر تحديث : 2018-11-08
{clean_title}

 قفزت الأرباح التجميعية لـ22 شركة تأمين مدرجة في بورصة عمان بنسبة 612 % في نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الذي سبقه، بحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير للاستثمارات المالية.
وبلغ مجموع أرباح 22 شركة تأمين، أفصحت عن نتائجها، في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 11 مليون دينار مقارنة مع 1.54 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.
وأظهرت النتائج أن 17 شركة تأمين حققت أرباحا قيمتها 14.43 مليون دينار، في حين منيت 5 شركات بخسائر قيمتها 3.4 مليون دينار.
وأرجع مدير عام الاتحاد الأردني لشركات التأمين تلك القفزة في الأرباح إلى سببين، الأول أن نتائج الشركات في العام الماضي كانت سيئة جدا لذلك أي نتائج تقارن بها تعتبر جيدة وفيها تحسن.
وأما السبب الثاني هو أن معظم أرباح الشركات في هذا العام هي أرباح رأسمالية نتيجة بيع أراض أو عقارات في الأردن أو الخارج، وليس أرباح تشغيلية نتيجة تحسن الأداء الفني للشركات.
وجاءت شركة الشرق العربي للتأمين في المرتبة الأولى من ناحية قيمة الأرباح في نهاية الربع الثالث بصافي ربح بلغ نحو 2.36 مليون دينار مقارنة مع خسارة 9 ملايين في نفس الفترة من العام الماضي، تلتها شركة النسر العربي للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 2.27 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 40.6 %، وثم في المرتبة الثالثة الأولى للتأمين بصافي ربح وصل الى 1.8 مليون دينار بارتفاع نسبته 3.6 % مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017.
وجاءت شركة التأمين الإسلامية في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأرباح محققة 1.517 مليون دينار وبنسبة تراجع 13.8 %، تلتها شركة القدس للتأمين بصافي ربح بلغ في نهاية الربع الثالث 965 ألف دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 37 %.
وجاءت في المرتبة السادسة من حيث قيمة الأرباح شركة المتحدة للتأمين محققة أرباحا بقيمة 922 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 2.2 %، تلتها شركة الشرق الأوسط للتأمين بصافي أرباح وصل إلى 892 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 26 %.
واحتلت شركة الأردنية الفرنسية للتأمين المرتبة الثامنة محققة صافي أرباح بلغ 781 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 44.4 %، ثم شركة الضامنون العرب للتأمين محققة أرباحا بلغت 645 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 17.3%.
وجاءت بالمرتبة العاشرة شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين بعد أن حققت أرباحا في نهاية الربع الثالث بلغت 554 ألف دينار مقارنة مع ربح مقداره 15 ألف في نفس الفترة من العام الماضي، وتلتها شركة التأمين العربية محققة ربحا مقداره 427 ألف دينار وبنسبة تراجع 37 %.
وثم تلتها شركة المجموعة العربية الاردنية للتأمين بصافي ربح في نهاية الربع الثالث بلغ 390 ألف دينار وبنسبة تراجع 48 %، ومن ثم شركة المجموعة العربية الأوروبية للتأمين  بصافي ربح بلغ 326 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 27 %، ومن ثم جاءت شركة دلتا للتأمين محققة ربحا في نهاية الربع الثالث بلغ 237 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 160 %.
وجاءت في المرتبة الخامس عشر من حيث قيمة الأرباح في نهاية الربع الثالث شركة فيلادلفيا للتأمين بصافي ربح بلغ 138 ألف دينار وبنسبة تراجع 8 %.
تلتها شركة التأمين الأردنية بصافي ربح بلغ 136 ألف دينار مقارنة مع خسارة 356 ألف دينار، وأخيرا جاءت شركة الأردن الدولية للتأمين بصافي ربح في نهاية الربع الثالث بلغ 63 ألف دينار مقارنة مع خسارة 301 ألف دينار.
وأما بالنسبة للشركات التي منيت بخسائر فقد كانت شركة المنارة للتأمين الأكثر خسارة في نهاية الربع الثالث بقيمة خسائر بلغت 1.244 مليون دينار مقارنة مع خسارة 688 ألف، تلتها شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث بخسائر وصلت إلى 868 ألف دينار مقارنة مع 69 ألف خسارة في نفس الفترة من العام الماضي.
ثم شركة المتوسط والخليج للتامين بخسائر بلغت 607 آلاف دينار مقارنة مع خسارة 593 ألف دينار، ثم تلتها شركة الاراضي المقدسة للتأمين بخسائر بلغت 407 آلاف دينار مقارنة مع ربح مقداره 89 ألف، وجاءت في المرتبة الخامسة من حيث قيمة الخسائر شركة التأمين الوطنية بخسائر بلغت 271 ألف دينار مقارنة مع 988 ألفا ربح في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتعمل في السوق 24 شركة تأمين مجازة لممارسة أنواع التأمين 23 شركة منها مدرجة في بورصة عمان؛ كأعمال التأمينات العامة وتأمينات الحياة والطبي، وشركة تأمين (أجنبية) متخصصة في تأمينات الحياة، وشركات للتأمين الإسلامي (التكافلي)، وهناك شركتان لديهما فروع خارج الأردن (في الدول العربية؛ الكويت والإمارات وفلسطين)، ولا توجد في الأردن شركات إعادة تأمين، ويتم التعامل مع شركات إعادة عالمية وعدد من الشركات العربية.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق