آخر الأخبار
   هيئة النزاهة تحبط رشوة بقيمة بخمسة آلاف دينار   التنمية : 9 احداث في داري الرصيفة ومادبا يتقدمون لامتحان التوجيهي   الحموري: اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بإجراءات السلامة العامة   أمن الدولة ترجئ النظر بقضية مصنع المخدرات   ضبط شاب حاول تقديم امتحان التوجيهي عن شقيقه   عينات كورونا عشوائية من طلبة التوجيهي في جرش   هل حيوان المرموط العالمي المسبب لـ"طاعون الدبلي" يتواجد في الأردن؟ .. "الزراعة" تجيب   شاهد نتائج عينات مخالطي طبيب البشير   الإفتاء: ظهور المُذنب العملاق في سماء الأردن   النعيمي يكشف طريقة احتساب علامات امتحان الإنجليزي   وزير الداخلية يقرر منح 12 بطاقة تعريفية لأبناء الأردنيات   مهلة جديدة من الضمان لمنشآت القطاع الخاص   الامن الوقائي : ضبط شخصين شكلا خلية جرمية للتلاعب بعدادات الكهرباء لشركات ومنازل مقابل مبالغ مالية .   إجراءات مشددة تنتظر الشاحنات و”الصهاريج الخطرة” على الطريق الصحراوي   وزارة المياه للمواطنين: اعترضوا على الفاتورة ان شعرتم بزيادة في قيمتها   طقس صيفي عادي لثلاثة أيام و الحرارة في العقبة تسجل 40 درجة   هام من السفارة الأردنية في مصر تفاصيل   إصابة طبيب في مستشفى البشير بكورونا   اعلان خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق   الملكة والاميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد في ام قيس

أيار 2020 …. شهر الظواهر الجوية غير الاعتيادية

آخر تحديث : 2020-06-03

{clean_title}
اتسمت الأجواء في شهر أيار/ مايو 2020، بالعديد من الظواهر الجوية المتباينة والتي كانت فريدة لمثل هذا الوقت من العام، فإلى جانب التباين الكبير في درجة الحرارة، اتسم الشهر بتشكل منخفضات جوية غير اعتيادية ونادرة لمثل هذا الوقت من العام وموجة حر كانت من الأطول في تاريخ السجلات المناخية للمملكة.

موجة حر أيار/ رمضان 2020 الحارة… استمرت 11 يومًا
أثرت موجة الحر على الأردن خلال الفترة من 11- 22 مايو/ أيار 2020، صاحبها ارتفاع ملموس وكبير على درجات الحرارة، حيث كانت أعلى من معدلاتها خلال هذة الفترة من العام بحوالي 10-12 درجات مئوية، وأثرت بالتزامن مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وتعد موجة حر أيار 2020 بأنها من الأطول في تاريخ السجلات المناخية في شهر أيار، حيثُ استمرت لمُدة 11 يوم، كما أنها كانت من الأشد منذ بدء السجلات المناخية سويةً مع الموجة الحارة التي أثرت بشهر أيار/ مايو 2019.

تباين كبير على درجات الحرارة شهدها شهر أيار 2020
تميز شهر أيار/ مايو 2020 أيضًا بالتباين الكبير في درجات الحرارة منذ بدايته حتى نهايته، حيث بدأ بدرجات حرارة أقل إلى حول معدلاتها؛ بسبب تأثير منخفض جوي غير اعتيادي لمثل هذا الوقت من العام صُنف من الدرجة الثالثة وفق تصنيف طقس العرب لشدة المنخفضات الجويةصاحبته جبهة هوائية باردة، تسبب بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث سجلت العظمى 19.6 مئوية.

كما انتهى الشهر بدرجات حرارة أقل من معدلاتها نتيجة تأثير كتلة هوائية باردة نسبيا على المملكة، وانخفضت درجات الحرارة الصغرى لأقل منن 10 درجات مئوية (اقرأ أيضًا: ليلة باردة شتوية شهدتها المملكة أمس.. سجلت في مناطق دون 10 مئوية)

وما بين بدايته ونهايته التي اتسمت بدرجات حرارة أقل من معدلاتها، تأثرت المملكة بموجة حارة من 11-22 أيار/ مايو، سجلت خلالها منطقة غور الصافي ثاني أعلى درجة حرارة في العالم، وفقًا لمحطات الرصد العالمية، حيث بلغت 46,7.
(تفاصيل أكثر حول التباين الكبير في درجات الحرارة خلال شهر أيار: شهر أيار/ مايو .. ما بين أجواء تموزية الحرارة وكانونية البرودة)

منخفضات جوية "شتوية” نادرة خلال أيار/ مايو 2020
تأثرت المملكة خلال شهر أيار/ مايو وبشكل غير اعتيادي بمنخفضات جوية "شتوية” سواء في أيامه الأولى أو الأخيرة، فكان أول منخفض بتاريخ 5-6 أيار، ثم منخفض 9 أيار وانتهت بنمخفض العيد 24 أيار/ مايو 2020
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق