آخر الأخبار
  اربد: 6 مخالفات لأشخاص لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11   لجنة الأوبئة تصرح بشأن الوضع الوبائي   بالفيديو بؤر كورونا الساخنة في الأردن   تسجيل 3 حالات وفاة بكورونا   (620) حالة إصابة بفيروس كورونا في الاردن   فتح حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد   الصحة: %30-25 من بؤر فيروس كورونا مجهولة المصدر في الاردن    الخلايلة في خطبة الجمعة يرد على حملة الانتقادات التي طالته بسبب إغلاق المساجد .. تفاصيل   مطعوم الانفلونزا سيتوفر الأسبوع المقبل وبنصف السعر   لا قرار بعودة صالات المطاعم .. ومطالب بالتعويض   12 اصابة جديدة بكورونا في المفرق   تحذير من الأرصاد الجوية..تفاصيل   لهذا السبب !! توقف سحب عينات كورونا في محافظة اربد   وزارة الصحة توجه رسالة مهمة للأردنيين حول تفشي وباء كورونا   الخرابشة: الواقع يحتم علينا الحجر المنزلي   للأسبوع الثاني .. الأردنيون لا يؤدون صلاة الجمعة في المساجد   عجلون : 5 اصابات بكورونا وسحب 149 عينة عشوائية من المخالطين   4 إصابات جديدة بكورونا في الكرك   عبيدات للمواطنين : تعاملوا وكأن الجميع مصابون بكورونا   انخفاض آخر على الحرارة الجمعة
عـاجـل :

أيلة في 2019.. مجتمع مفعم بالنشاط ونموذج التنمية الشاملة المستدامة أجندة مزدحمة من الفعاليات الأحداث والبطولات الكبرى

آخر تحديث : 2019-12-15
{clean_title}

تمضي "أيلة" صوب عام 2020 بانطلاقة واثقة بنيت على عقد ونصف من العمل الدؤوب، روح المبادرة، والالتزام بقيم مؤسسية مثلى، أنجزت خلالها مشروعاً وطنياً حضرياً عصرياً بات نموذجاً للتطوير المستدام يتناغم فيه المنجز العمراني مع البناء الثقافي والاجتماعي والإنساني.

وغدت "أيلة" منارة للحداثة والتميّز ومحطة انطلاق للتنمية الشاملة القائمة على المواءمة بين روح العصر والتقنيات الحديثة من جهة، والعراقة والالتزام بالأولويات الوطنية والمسؤوليات الاجتماعية من جهة أخرى.

كان العام 2019 علامة فارقة في مسيرة "أيلة" انتقلت فيها صوب مزيد من التطور، لتغدو مجتمعاً حيوياً يدمج الأنشطة السياحية العقارية الرياضية الترفيهية بمسارات التنمية التي تنعكس على المجتمع والاقتصاد وتسهم في تحوّل العقبة إلى مركز لاستقطاب السياحة والتجارة والفعاليات الكبرى وتثري الانفتاح والحوار.

الإنجاز والمخطط الشمولي

أعلنت أيلة مطلع العام 2019 جاهزية المرحلة الأولى، بافتتاح فندق حياة ريجنسي أيلة ثاني فنادق مجموعة "حياة" العالمية في الأردن ويضم 286 جناحا وغرفة فندقية،

وبعد نجاحها في تسليم 150 وحدة سكنية ضمن منطقة "الجزر" لمالكيها، احتفلت أيلة بتسليم أعضاء أسرتها الجدد من مالكي "شقق الجولف" البالغة 180 شقة ذات مستوى مميز من الخدمات وتطل على ملعب الجولف ذو 18 حفرة من تصميم المصمم العالمي غريغ نورمان وبالقرب من الممرات المائية.

وتوسعت أيلة خلال العام 2019 بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات المساندة لتوفير كامل احتياجات السكان والزوار، حيث وقعت اتفاقيات مع مجموعات ريادية ومؤسسات أعمال أردنية ضمن منطقة تجارة التجزئة بقرية المرسى، أبرزها: مجموعة عكاوي، صيدلية روحي، إيت غروب "ديرتنا"، "هيروز"، و"ميلانج كوفي هاوس"، الكلحة، "Books@cafe"، "Hands Gifts and Events" والمزيد قيد الإجراء.

النشاط السياحي والترفيهي

من خلال مرافقها السياحية الممكنة كملعب الجولف العالمي والنوادي الشاطئية وفندق حياة ريجنسي ومن خلال تنظيم الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية، وبالتوازي مع الجهود الرسمية المبذولة لدعم رحلات الطيران المنتظمة والطيران العارض من 12 مدينة أوروبية صوب العقبة اضافة إلى سياحة البواخر السياحية، أخذت أيلة على عاتقها مهمة المساهمة في الترويج السياحي ، وتعزيز مصادر الدخل الاقتصادي لمدينة العقبة، ورفدها بقاعدة نشاطات جديدة، إذ دعمت خلال العام 2019 مساعي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باستقطاب مليون سائح، وجهود وزارة السياحة في استقطاب 5 ملايين سائح.

أسهمت أيلة في زيادة نسب الاشغال الفندقي على مستوى العقبة التي بلغت ذروتها مقارنة بمواسم سابقة، وسجلت أكثر من 90% في أوقات الفعاليات الكبرى كبطولة الأردن المختلطة للجولف، الأولى من نوعها في العالم بمشاركة 123 لاعباً ولاعبة يمثلون 26 دولة واستضافة حفل مميز للفنان العربي عمرو دياب.

تولت أيلة زمام المبادرة في الترويج للمنتج السياحي، عبر حملات وفعاليات ترويجية في الداخل والخارج، ونظمت واستضافت بطولات كبرى عالمية واقليمية ومحلية في رياضات: الجولف، الجري، السباحة، الدراجات الهوائية، الترايثلون، والديثلون.

فعاليات رياضية كبرى

منذ انطلاقها، ساهمت "أيلة" في تعزيز واستدامة المنتج السياحي لمدينة العقبة، بتوفيرها منصة لسياحة الفعاليات الرياضية التي تستضيفها خاصة الرياضات المائية والجولف، ففي الفترة ما بين 4-6 نيسان الماضي تم تنظيم بطولة الأردن المختلطة للجولف، التي تُعد علامة فارقة في رياضة الجولف، وحققت باقة من الفوائد الاقتصادية والرياضية، إذ شملت هذه البطولة الأولى من نوعها حول العالم التي تجمع الرجال والسيدات في منافسات واحدة 123لاعباً من الجنسين تنافسوا على مدار 3 أيام على كأس البطولة بحضور مئات المهتمين والإعلاميين.

وشهدت بطولة "مينا تور" للجولف "الرحلة إلى الأردن" في أيلول 2019، ضمن منافسات جولة "مينا تور" في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مشاركة 86 لاعباً من محترفي وهواة اللعبة من 24 جنسية، وكانت حدثاً مميزاً يسوّق للمنتج السياحي في الأوساط الرياضية، ويعزز موقع العقبة على خارطة الجولف العالمية.

واختتمت أيلة العام بتنظيم الجولة النهائية لفعاليات "الرحلة إلى الأردن" جولة مينا تور للجولف في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2019.

في سياق منفصل، حققت بطولة أيلة كأس آسيا للترايثلون 2019 ASTC. في نسختها الرابعة من البطولة القارية، نجاحاً منقطع النظير بمشاركة مئات اللاعبين من عشرات الدول. ويعد سباق "أيلة" العقبة الآسيوي للترايثلون والديثلون، إحدى جولات كأس آسيا وبطولة غرب آسيا للترايثلون والديثلون.

أما الانشطة الرياضية المحلية فامتدت من، سباق أيلة للدراجات الهوائية من البحر الأحمر للبحر الميت وماراثون أيلة نصف البحر الأحمر بالتعاون مع الجمعية الأردنية للماراثونات، لتصل إلى بطولات ومسابقات الجري والسباحة والدراجات الهوائية للصغار والكبار.

المسؤولية المجتمعية

واصلت أيلة تطبيق استراتيجيتها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية التي ظهرت نتائجها الملموسة على أرض الواقع سواء على صعيد توزيع مكاسب التنمية أو تمكين واشراك الشرائح الأقل دخلاً والإسهام الفاعل بالنشاط الاجتماعي الثقافي والبيئي.

آمنت أيلة بالتمكين الاقتصادي، مرتكزاً أساسياً لحل مشكلتي الفقر والبطالة، واطلقت مبادرتها النوعية عبر برنامج تشغيلي يشمل التحاق 20 طالباً وطالبة من الجامعات المحلية في مسار مهني متخصص على مدار عام، حيث تميّز هذا البرنامج بتوفير خبرات نوعية للطلبة لتأهيلهم لسوق العمل، ويثري ثقافتهم، ويخفف الأعباء المالية خلال فترة الدراسة.

واحتفلت أيلة بتخريج 300 منتسب من كافة شرائح برنامج تمكين اليافعين في العقبة مع المجتمعات المحيطة بهم في مجالات عدة منها التمكين، التوعية، الحماية، التهيئة للحياة، والتعامل مع الآخرين.

وطال البرنامج الذي أقيم بشراكة مع مؤسسة نهر الأردن، ونفذه مركز الملكة رانيا العبد الله، مجموعة من الآباء والأمهات، بعقد 28 ورشة تدريبية متخصصة لتمكينهم من فهم واستيعاب المستجدات، لضمان أساليب حياة فضلى لهم ولأسرهم.

وواصلت أيلة برنامجها الخاص بترميم وصيانة عشرات المنازل للفئات المحتاجة في العقبة، لإحداث تغيير الإيجابي في حياة الأفراد من الشرائح الأقل حظاً تحت شعار "تستطيع أن تجعل بيتهم جنتهم الخاصة".

هذا البرنامج قام على مراحل منذ العام 2014 بصيانة عشرات المنازل حسب الحاجات الأكثر إلحاحاً وبالتعاون مع المؤسسات الوطنية المعنية لحصر الأسر المحتاجة للمساعدة.

وأسهمت أيلة بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في فتح آفاق التأهيل والتمكين الاقتصادي لعشرات السيدات من المجتمع المحلي، في مجالات الحرف اليدوية وتصنيع الأغذية والصابون والمنسوجات وتطوير خطط تسويقية وخطوط انتاج حديثة.

وتخصص أيلة 55% من برامجها للمسؤولية الاجتماعية لأنشطة المرأة المنتجة، ومنذ 5 سنوات تعاونت أيلة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية –مركز الأميرة بسمة للتنمية/ العقبة في بناء قدرة المشاغل الانتاجية للمتدربات وخطوط للتغليف ومسارات تسويق متكاملة.

الاستدامة وحماية الطبيعة

واصلت أيلة تطبيق رؤيتها القائمة على الاستدامة البيئية، وتطبيق التنمية "الخضراء" عبر تشغيل محطات توليد كهرباء بالطاقة الشمسية تغطي الأحمال الخاصة بضخ مياه البحر لتغذية البحيرات بحوالي مليون مكعب من المياه يومياً وكذلك لخدمة تحلية المياه السطحية المالحة لري ملعب الغولف ولتغطية الأحمال الكهربائية للخمات في الموقع بقدرة 6 ميغا واط من الطاقة النظيفة.

واستمرت أيلة في برامج حماية الموارد الطبيعية ورعاية 1700 من الشعاب المرجانية وتوفير بيئة ملائمة للأسماك والحياة البحرية، واستقبال 20 طيراً من البجع المهاجر بعد تعرضها لسوء معاملة.

تعاونت أيلة في برامجها البيئية ولحماية الطبيعة مع المؤسسات المعنية مثل وزارة البيئة، الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، مرصد الطيور، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وشاركت في برامج دائمة لـ"إعادة التدوير" وخفض الانبعاثات و"التثقيف البيئي"، ودعم الحملات الوطنية والعالمية مثل: "نظفوا العالم" بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، "ساعة الأرض العالمية" وإدخال شواطئ أيلة لبرنامج "العلم الأزرق" الخاص بالتعليم والتثقيف البيئي والمطبق في 38 دولة.

الفرص والتدريب والتأهيل

خلال العام 2019، بلغ عدد فرص العمل المباشرة في شركة واحة أيلة للتطوير أو الشركات التابعة والحليفة 267 فرصة عمل بالإضافة إلى 320 فرصة عمل في فندق حياة ريجنسي العقبة أيلة، إضافة إلى آلاف فرص العمل الغير مباشرة في الأنشطة في مرحلة البناء أو التشغيل سواء في التطوير العقاري أو التسويق أو الأنشطة السياحية فضلاً عن القطاعات التجارية والنقل والخدمات اللوجستية وخدمات الترفيه والأنشطة الرياضية.

أما أكاديمية مكارم (MAKAREM ACADEMY) ومقرها أيلة، فعملت على تدريب وتأهيل عشرات الكوادر من أبناء المجتمع المحلي في مجال الضيافة المختلفة ودورات متخصصة في مهارات سوق العمل كاللغة الإنجليزية لتمكين المتدربين لفرص العمل المتاحة.