آخر الأخبار
  الحكومة تعلن ارتفاع اسعار المشتقات النفطية   شاب يعثر على محفظة بداخلها 2000 دولار بالبترا.. وهذا ما فعله   نائب يطالب الحكومة بتعجيل تعيين الأئمة والمؤذنين قبل رمضان   تعرف على عدد الاسرى الاردنيين في السجون الاسرائيلية   جرش:ضبط كمية جبنة غير صالحة للاستهلاك   وفاة خريجة في كلية الطب إثر نوبة قلبية مفاجئة   الحبس 3 سنوات لـ حدثين سرقا 21 كأسا من احد النوادي الرياضية في الاردن.تفاصيل القضية   تعرف على حالة الطقس في شهر رمضان   18 عاماً على رحيل المشير حابس المجالي   متى يصرف دعم الخبز لابناء غزة؟   خبر سار لمستخدمي سيارات الشحن الكهربائي   ارتفاع معدل التضخم إلى 0.7% في الربع الأول   الطاقة والمعادن تمهل 26 مقلعا مخالفا لتصويب اوضاعها   عيار ناري طئش يودي بحياة عشرينى في منطقة بيادر وادي السير   عمان : إغلاق الالتفاف القادم من شارع اليرموك جسر المربط (النشا) باتجاه شارع الجيش   "المؤسسة المدنیة" تخفض أسعار 50 سلعة بنسب تصل إلی 25 % الأسبوع الحالي   عمّان: أطلق عليه النار وأرداه قتيلاً في "بدر" وسلّم نفسه للأجهزة الأمنية   زخات خفيفة من الأمطار وارتفاع على درجات الحرارة .. "تفاصيل"   شاب يدهس والده الخمسيني قصدا انتقاما منه حتى الموت بماركا تفاصيل صادمة   7 اصابات بمشاجرة جماعية في الزرقاء
عـاجـل :

أيهما أخطر على الصحة.. العبوات المعدنية للمشروبات أم الزجاجية؟

آخر تحديث : 2019-04-04
{clean_title}

تباع المشروبات في عبوات معدنية أو زجاجية أو بلاستيكية، ويشتريها معظم الناس دون التدقيق في خطرها على الصحة، فأيهما أخطر على الصحة، العبوات المعدنية للمشروبات أم الزجاجية؟.

بداية، تكمن خطورة العلب المعدنية في إستخدام "الراتنجات الواقية"، وهي مركبات كيميائية أساسها مادة "بيسفينول А"، التي لها خاصية التراكم في الجسم وبالتالي تسميمه. وتمنع طبقة الراتنجات تماس المشروب مع المعدن، وهي بهذا تطيل صلاحيته. وللبحث في المخاطر، أجرت إحدى الجامعات تجارب ودراسات بشأن هذه المسألة، حيث تناول المشتركون في التجارب مشروبات وأطعمة معلبة في عبوات معدنية، لمدة خمسة أيام. وبعد انتهاء مدة التجربة، فحص الباحثون مستوى مادة "بيسفينول А" في بولهم، وظهر أنه أعلى من المستوى الطبيعي المسموح به.

واستثنيت في المرحلة الثانية من التجربة جميع المشروبات والأطعمة المعلبة في أوان معدنية، واستمرت المرحلة خمسة أيام أيضا، وبعد انتهائها، لم تكشف التحاليل وجود هذه المادة في بول المشاركين.

واتضح من نتائج الاختبارات أن للألمنيوم خاصية الذوبان في وسط قاعدي وحامضي وملحي، لذلك يوجد في العلب المستخدمة لتعبئة المشروبات الكحولية وغير الكحولية بنسبة محددة. وظهر أن أخطر شيء هو حفظ المشروبات الكحولية في علب معدنية. كما أن الماء بعد سنة من حفظه في العلب المعدنية، يتفاعل مع الألمنيوم الموجود فيها.

وللألمنيوم خاصية التراكم في جسم الإنسان، إذ يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ويضعف مينا الأسنان وله تأثير سلبي في الجهاز الهضمي. لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بشراء المشروبات والأطعمة المعلبة في أوان زجاجية.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق