آخر الأخبار
  الأردن تسجل 5 إصابات بفايروس كورونا .. تفاصيل   التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة   تفاصيل الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في اربد   إصابة بكورونا في اربد   جميع حالات التسمم الغذائي في عين الباشا تغادر المستشفى باستثناء حالتين   المستشفى الميداني الأردني يبدأ باستقبال مصابي بيروت   تصريح هام وجديد حول دوام المدارس في الاردن   العثور على رفات يرجح عودتها لعسكري أردني   نصف مصابي كورونا بالأردن لم تظهر عليهم أعراض   الجمارك تضبط كميات من "الحشيش" داخل مركبة   تفعيل منصات التسجيل للراغبين بالعودة   وفاة شخص وإصابة آخر بحادث تدهور في وادي عربة   الجُمعة .. أجواء مُناسبة للرحلات في بعض مناطق الأردن   تفسير القوانين: لا يجوز لنقابة المعلمين التدخل بسياسات التعليم   وصول 40 أردنيا من بيروت   الامن العام : منشورات كاذبة حول مطاردة الاجهزة لسيدة   بالفيديو : السفيرة اللبنانية في الأردن تستقيل مباشرة على الهواء   هكذا تصامن بنك الاستثمار العربي بالاردن مع لبنان .. بالصور   الصرايرة: 93 مليون دينار قيمة التبرعات لهمة وطن   الرزاز: تبرعات الأردنيين مكنتنا من تنفيذ الأولويات
عـاجـل :

إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية بالأردن

آخر تحديث : 2020-07-02

{clean_title}
قال مدير مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إن هناك إعلانا قريبا جدا عن تخفيض أسعار عدد من الأدوية في الأردن، وذلك بعد "إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء".

وأضاف مهيدات ، أن حجم صادرات الاردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن "68% من الأدوية المستخدمة في الاردن تصنع محليا".

"هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء ..."، وفق مهيدات الذي قال: "حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية".

إنتاج 25 مليون كمامة يوميا

من جهة أخرى، قال مهيدات، إن الاردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح: "إذا فرضنا أن السكان في الاردن البالغ عددهم 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير"، لكنه قال: "مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس" كورونا المستجد.

"خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الاردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية"، وفق مهيدات، الذي أشار إلى أن الاردن صدر "الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا".

وقال إن التحدي الآن "إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية" في الأردن.

وتوقع مهيدات، نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الاردن ودول المنطقة ككل.

"هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية"، بحسب مهيدات.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق