آخر الأخبار
  الملك: رحم الله عامل الوطن الذي توفي بحادث سير غير مسؤول   يوم سعيد للأردنيين .. تفاصيل   حزن يخيّم على مواقع التواصل بسبب وفاة الأستاذ ملو العين - تفاصيل   الارصاد تكشف موعد رحيل المنخفض وتنشر تفاصيل حالة الطقس حتى الاربعاء   لا امطار حتى نهاية نيسان و ارتفاع على درجات الحرارة وأجواء ربيعية اعتباراً من الثلاثاء   اعتقال طالب جامعي منذ أربعة شهور دون معرفة السبب   شركة "موضوع.كوم" تقدم للأردنيين 150 وظيفة جديدة   بشرى سارة للمواطنين حول دفع اقساط القروض خلال شهر رمضان . ."تفاصيل"   ابوالزعيم وشقيقته في ذمة الله   الكرك .. الحبس 6 أشهر لولي أمر طالب اعتدى على معلم   زوج يشك بصديقتا "زوجته" بأنهما تقومان باصطحابها لممارسة أعمال الفحش في عمان! وهذا ما حصل ..   تقليص الجهاز الحكومي 10%   الحرس الملكي يفوز بتحدي الملك   مصدر أردني رفيع يعلق على تقرير صحيفة "القبس" الكويتية التي ذكرت فيه أن الأردن نجا من "مخطط خطير"   الخارجية توضح حول أوضاع الأردنيين بسجون الاحتلال   وزارة السياحة : تدعو للرفق" بالحمير" وعدم اساءة معاملتها!   "خبير " يحذر ضريبة جديدة على البنزين ضعف المعلنة والطاقة: الضريبة "لضمان حق المواطن وإيرادات الخزينة"!   محاولات لـ "خصخصة" البشير !!   طوارىء في سيرلانكا وحظر تجول وتعطيل شبكات التواصل الاجتماعي بعد مقتل(158) وإصابة (400) في تفجيرات كنائس وفنادق   تطورات الحالة الجوية .. اشتداد الأمطار الرعدية وتحذير من ارتفاع منسوب المياه

ابو السعود : ماضون بتحلية مياه البحر

آخر تحديث : 2019-02-10
{clean_title}

اكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان الاردن ماض في تنفيذ حلول لمواجهة واقع المياه عبر عدة خيارات مختلفة منها تحلية مياه البحر كمصدر سطحي دائم.

واضاف ان الواقع المائي الذي يواجه تحديات كبيرة من حيث ازدياد الطلب وتراجع المتاح وتراجع مستوى الاحواض الجوفية في مختلف المناطق بسبب الضخ الجائر منها وارتفاع كلف توفير مصادر مائية نظيفة في ظل التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم وبات تأثيرها واضحا على منطقتنا بشكل خاص مؤكدا عزم الوزارة الشروع بتنفيذ عدة مشاريع هامة تكفل توفير مصادر مائية متجددة مثل مشروع تحلية مياه البحر الاحمر والمشروع الوطني الاردني ومشروع فاقد المياه ومشروع جر مياه ابار حسبان العميقة والطاقة المتجددة في محطات الصرف الصحي وغيرها من المشاريع ذات الاولوية ومن شانها تأمين كميات مياه اضافية وخفض كلفة فاتورة الطاقة التي يتحملها قطاع المياه ووصول الى مستويات قياسية خلال عام 2018 بأكثر من (262) مليون دينار من خلال خفض كلف الطاقة عبر التوسع في برامج الطاقة المتجددة لتشغيل المصادر المختلفة مبينا ان فاتورة الكهرباء سجلت ارتفاعا كبير من 46 مليون دينار عام 2006 لتصل الى اكثر من 260 مليون عام 2018 .

وبين ان وزارة المياه والري تعمل بكل امكانياتها مع كافة الجهات التمويلية والمانحة وكذلك مع القطاع الخاص لتحقيق الاستدامة في مصادر المياه وزيادة الحصاد المائي في السدود لرفع التخزين الى (400) مليون م3 بحلول العام 2025 من خلال بناء سدود جديدة مشيرا الى ان التخزين الحالي في السدود لا يتجاوز الـ 36% من الطاقة الكلية للسدود والبالغة 336 مليون م3 .

واضاف ان الوزارة تسعى الى التوسع كذلك في شمول مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي للوصول الى 80% من المخدومين بحلول العام 2025 مع رفع كفاءة تشغيل مرافق المياه والصرف الصحي وخفض الفاقد وتعزيز شراكة القطاع الخاص.

واستعرض الوزير استراتيجية قطاع المياه للاعوام 2019-2025 التي تهدف الى جسر الفجوة بين الطلب والمتاح من المصادر المائية بأكثر من 15% وتطوير المتاح منها لزيادة حصة الفرد من المياه الصالحة للشرب وتنفيذ مشروعات توفر مصادر مائية بطاقة حوالي 180 مليون م3 اضافية وزيادة كميات المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي و المعاد استخدامها حاليا من 116 مليون م3 لاغراض الزراعة المقيدة للوصول الى 240 مليون م3 بحلول العام 2025 وتنفيذ مشاريع ريادية تنموية من خلال زراعة الاعلاف التي توفر فرص عمل لابناء المناطق وتحقق له عوائد اقتصادية من خلال مشروعات في المناطق البعيدة عن المدن مبينا ان الاردن سيتقدم لمؤتمر لندن بعدد من المشاريع المائية الهامة واضاف ان نوعية مياه الشرب الاردنية هي من افضل المواصفات وتتطابق مع المعايير العالمية ويتم مراقبتها وفق برامج تضمن سلامة نوعيتها على الدوام داعيا المواطنين الى ضمان مراقبة خزانات المياه في المنازل .

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق