آخر الأخبار
  إغلاق مقر اتحاد الكاراتيه الأردني أسبوعين   الأوقاف: هذه هي شروط إعادة فتح المساجد .. “شاهد”   وزيرة الصحة المصرية: لن يسمح أن يكون المصريون فئران تجارب واللقاح الصيني جرب في الاردن والامارات   إغلاق محكمة بداية المفرق وبلدية معدي بعد تسجيل اصابات كورونا   تعميم الإجراءات الصحية عند فتح المساجد   12 إصابة بكورونا في إربد لم يتطرق لها الموجز   تعليق الدوام في وزارة الاشغال بعد اصابة ٣ موظفين ومراجع بالكورونا   اربد .. إغلاق كوفي شوب يزاول عمله سرا متجاوزا قرار الدفاع   بالاسماء ... تحويل 24 مدرسة إلى نظام التعليم عن بعد   عبيدات: زيادة أعداد الإصابات بكورونا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذا الوباء   استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل   عبيدات: يجب تعزيز قدرات الرصد الوبائي   6 وفيات و734 إصابة جديدة بكورونا شاهد التفاصيل   تقييم العودة للمدارس الأسبوع الحالي   بالوثيقة..التربية: وقف منح أو قطع الاجازة دون راتب وعلاوات المعلمين والمعلمات   الفايز يعتذر عن استقبال المهنئين التزامًا بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا   4 مليار دينار ارتفاع المديونية بعهد الرزاز   الأردن العاشر عربياً و127 عالمياً بنسبة التمثيل النسائي الوزاري   إصابة كورونا في وزارة المياه وتعليق استقبال مراجعي دائرتين   خبير نفطي يرجح تخفيض سعر البنزين قرشا واحدا
عـاجـل :

احذر تلك العادات أثناء القيادة حتى لا تتعرض لحادث

آخر تحديث : 2020-08-08
{clean_title}
أكد الكثير من خبراء حوادث السيارات أن أكثر الحوادث التي تقع لجميع السائقين تكون بسبب الغفلة، وهي التي كانت وراء معظم الحوادث التي سجلت في الدول المتقدمة خلال الـ10 سنوات الماضية .

كما يشكل استخدام الموبايل وحده الآن أهم سبب للكوارث المرورية التي تحدث للسائقين و تسجل كل يوم في الولايات المتحدة وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن وكالة أمن الطرق السريعة في الولايات المتحدة.

ولم تعد هذه الظاهرة تحمل معلومات جديدة بل أصبحت معروفة بالنسبة للجميع السائقين إلا أن الجديد في الأمر هو ما أشارت إليه بحوث أخرى من وجود أسباب خطيرة أخرى لانصراف الذهن عن القيادة كتناول الطعام ومداعبة الأطفال والمزاح الخطير بين السائق وبقية الركاب.

كما كشفت المنظمة البريطانية عن المختصة بمراقبة الطرق وتقديم الإرشادات للسائقين عن عدد من النصائح التي تساعد السائقين على الحفاظ على تركيزهم أثناء القيادة والابتعاد عن مصادر الإلهاء والتشتيت مما يحد من حوادث الطرق بشكل فعال ونقدم فيما يلي هذه النصائح التي أوردتها "صدى البلد":

يعتبر الهاتف وفقا للدراسات من اكثر الأسباب التي تؤدي لحوادث على الطريق للسائقين لذلك نصح الخبراء بضرورة عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة إلا في الحالات الضرورية .

والكثير من السائقين يقومون بعملية تحديد الوجهة أثناء القيادة وهي من الأمور الخاطئة التي يجب أن يتم تحديد الوجهة لها قبل الإنطلاق .

كما نصح عدد من الخبراء السائقين بعد الاستماع إلى الراديو قبل انطلاق السيارة كي لا يتم تشتيته على الطريق بالإضافة إلى مشاهدة الدي في دي .

ولم يقتصر الامر على سماع الأغاني ومشاهدة مقاطع الفيديو في السيارة بل نصح الخبراء السائقين بعدم تناول الاطعمة أثناء القيادة تحت أي ظرف والأفضل هو تناول الطعام قبل التحرك بالسيارة أو بعد الوصول للوجهة المحددة، أو في الاستراحات على الطريق.

من الخطير أيضا أن القيادة لمسافات طويلة تتسبب في حدوث خمول للسائقين لذا يجب التوقف في الاستراحات للراحة وتجديد النشاط كل ساعتين من القيادة المتواصلة أو قطع مسافة 150 كيلو تقريبا مع شرب بعض العصائر او القهوة لكي لايشعر بالنعاس.