آخر الأخبار
  بعد توقف عن العمل أسبوع ..شركة الاسواق الحرة الاردنية تعاود فتح مكاتبها اليوم "الادارة والبوليفارد"   حقيقة فرض حظر التجوّل الشامل يوم الخميس المقبل   مسؤول ملف كورونا يعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا بالاردن   تصريح هام من وزير صحة أسبق حول اصابات كورونا بالأردن   مصدر يوضح أسباب انخفاض إصابات اليوم   أخصائي يتحدث عن صفات وأفكار فارضي الإتاوات   الحكومة: فتح بعض المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين .. تفاصيل   مواقع فحص كورونا بالاردن - اسماء   الأمن العام يوضح تفاصيل الاعتداء على إحدى الكافيهات في محافظة اربد.   32 وفاة و1820 إصابة جديدة بكورونا   الإفتاء تستنكر الرسوم المسيئة للرسول محمد   وزير العمل الدكتور معن قطامين يعلن عدم رغبة وزارته بمتابعة القضايا التي رفعت سابقاً أمام القضاء الأردني والتي لها علاقة بما نشر من آراء ومواقف في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي   المستقلة للانتخاب تنشر الخرائط الإلكترونية لمراكز الاقتراع والفرز (رابط)   خبراء: مرضى كورونا بعد العلاج لا يشكلون خطرا على من حولهم ولا مصدرا لانتقال العدوى !!   المرشح الصمادي: أشخاص قاموا بتسميمي اثناء لقاءاتي الانتخابية   الحاج توفيق: الأمور أصبحت أكثر خطورة من السابق   طبيب أردني في أميركا يقف عند أرقام الاصابات والوفيات بالكورونا في الأردن.. ماذا قال   الخلايلة: لا يوجد استهداف للمساجد أو للصلاة   الأردنيون يهبون ضد كراهية الإسلام   الأردن يدين استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم تحت ذريعة حرية التعبير
عـاجـل :

ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 104

{clean_title}

ارتفعت حصيلة حالات التسمم الغذائي الثاني بمخيم البقعة إلى 104 حالات، بحسب مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد.

وقال العابد، الأحد، إن الحالات التي دخلت وكانت تعاني من أعراض تسمم بدأ أغلبها بمغادرة المستشفى باستثناء عدد قليل مازال تحت المراقبة الصحية، مشيرا إلى أن تصنيف الحالة الصحية للأشخاص الذين أصيبوا بالتسمم بين المتوسطة والحسنة ولا توجد اي خطورة عليهم.

وأضاف أن الحالات بدأت بالتناقص خلال الساعات القليلة الماضية وهو مؤشر جيد على حالات الشفاء، مؤكدا بأن المستشفى بكامل جاهزيته لاستقبال أي حالات جديدة.

مدير مديرية صحة البلقاء، الدكتور وائل العزب، قال الأحد، إنّ الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة وأمورهم مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط.

وأضاف "أنّه لم نحتاج إلى إدخال أي مريض إلى قسم العناية الحثيثة".

وبين، أنّه تم إغلاق 24 مطعما في لواء عين الباشا والسلط وعمّان، مبينا أنه تم اتلاف كميات من المواد الغذائية المشتبه انها فاسدة، حيث تم إغلاق مطاعم في لواء عين الباشا ومدينة السلط.

وأشار العزب: "لا نعلم حتى الآن أنّ كان مركز التوريد مصدر حالات التسمم في البقعة".

وفيما يتعلق بالجهات الرقابية قبل وصول المواد للمطاعم والمحال التجارية، قال العزب إنّ المرحلة الأولى ضمن صلاحيات وزارة الزراعة، أمانة عمّان أو البلديات ووزارة البيئة.

وعند وصولها المواد، أشار إلى أنها المراقبة والمتابعة من صلاحيات وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء والبلديات.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات، الأحد، قال إنّ وجود بعض حالات التسمم لا يعني ضعف في جهاز الرقابة.

وبين مهيدات، أنّ هناك تشاركية كاملة في المراقبة والجولات التفتيشية، لكن اتساع مناطق الرقابة والتفتيش مع إهمال بعض أصحاب المنشات الغذائية في الحفاظ على نوعية المواد المستخدمة والمقدمة للمواطن أدت إلى ما حدث من تسمم غذائي.

وأكّد، أنّ القانون سيطبق على جميع المتسببين.

رئيس بلدية عين الباشا جمال الفاعوري، قال إنّ تصريحات مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء جانبت الحقيقة والصواب.

وأضاف الفاعوري، أنّ التعامل الان مع قانون رقم 33 لسنة 2017 قانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية.

وبين أن، دور البلدية ان المنشأة مرخصة، والبلديات ليس لديها مختبرات لفحص المواد الغذائية.

وأكّد أن متابعة ومراقبة المواد الغذائية من صلاحيات مؤسسة الغذاء والدواء.

وتوفي شخصان وأصيب 826 آخرين في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام. في حين لا تزال 55 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء، و"جميعها مستقرة وبحالة حسنة".