آخر الأخبار
  تفاصيل الكتلة الحارة التي تؤثر على الأردن   هام حول أسعار الألبسة الشتوية في الأردن   مسيرة إلى نقابة المعلمين    تدهور مركبة أعلى جسر المدينة الرياضية   المعاني يريد حوارا غير مشروط   معرض وظيفي يوفر قرابة الـ 2600 وظيفة في القطاع الخاص   هذا موعد تحويلات السير على اوتوستراد عمان الزرقاء   توضيح هام صادر عن نقابة المعلمين حول اضراب المدارس   الاربعاء .. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة   فاجعة في طيبة وادي موسى   الامن : الطب الشرعي اثبت عدم تعرض الطفل الذي ظهر بالفيديو لأي أذى او ضرب   إستدعاء أب بعد أن نشر إبنه فيديو يدعي فيه تعرضه لسوء المعاملة   إلقاء القبض على "مُصنِع جوكر" في شارع الصحافة   انفراجة في "ابراج السادس" .. الشريكان توزعا البرجين بينهما   القبض على شخص قتل احد المواطنين في منطقة الشونة الشمالية   تحويل مالك بئر مياه زراعي بالزرقاء للمدعي العام   "الاخوان المسلمين" تدعو الحكومة ونقابة المعلمين إلى الجلوس إلى طاولة حوار وطني هادئ   اللواء الحنيطي : الجيش قادر على التعامل مع أي خطر قد يهدد أمن المملكة   بالفيديو .. ممدوح العبادي ينتقد حكومة الرزاز : اداء الحكومة غير موفق .. و الرزاز اضعف رئيس وزراء في عهد الملك عبدالله   الحكومة: الفريق الوزاري مستعد للقاء مجلس نقابة المعلمين في مبنى وزارة التربية لاستكمال الحوار حول قضية المعلمين

ارتفاع ودائع الدينار بالبنوك 1.8%

آخر تحديث : 2019-09-09
{clean_title}

ارتفعت قيمة إجمالي ودائع العملاء بالدينار الأردني بنسبة 1.8 % في النصف الأول من العام الحالي وصولا إلى 26.12 مليار دينار مقارنة مع 25.66 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائيات البنك المركزي.

في حين زادت أيضا بنسبة 1.4 % مقارنة مع مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 25.78 مليار دينار، 

وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 76.2 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغ 34.255 مليار دينار.

وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي، رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية ثلاث مرات كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي، والثانية في 14 حزيرانالماضي، والأخيرة في كانون الأول الماضي.

ثم عاد وخفضها في مطلع شهر آب (أغسطس) الماضي ربع نقطة مئوية.

وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فتراجع إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 1 % خلال أول 5 أشهر من العام الحالي إلى 8.1 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما نسبته 0.9 % منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي.

وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 23.6 % من إجمالي الودائع في المملكة خلال الأشهر الـ6 الأولى؛ إذ يبلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية حزيران (يونيو) نحو 34.255 مليار دينار.

وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 48 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.42 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 26.94 مليار. وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 1.8 % مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 77.9 % ببلوغها 21.37 مليار دينار، في حين بلغت الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص 6.04 مليار دينار.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء