آخر الأخبار
  19 ألف قضية مخدرات العام الماضي   الطراونة : أكثر من لا يحالفه الحظ بالانتخابات ينتقل لصفوف المعارضة   السردية للأردنيات: احذرن من النوايا المبطنة   التربية :تتابع سقوط جزء من قصارة خارج الغرفة الصفية بمدرسة اساسية في دير علا   نقابة المهندسين تجتمع لمناقشة إضرابها   الفايز يؤكد على ثوابت الاردن تجاه القضية الفلسطينية   الصفدي : طلبنا من الصين اخلاء مواطنينا   مساعدة سياح حاصرتهم الثلوج في الطفيلة   البدور يطالب بحل مشكلة طلاب الأردن بالصين   تأخير دوام مدارس ايام الأحد والاثنين..اسماء   دير علا اصابة طالبة بسقوط قصارة صف..تفاصيل    الدفاع المدني البحث عن حمزة الخطيب لا يزال مستمراً .. وحددنا بؤَر ساخنة للبحث فيها   الأمن الوقائي يلقي القبض على شخص مطلوب بحقه ٨ طلبات امنية وبحوزته ٧٥٥ عبوة من زيت   قائد أمن إقليم العاصمة يُكرم عدداً من طواقم شُرطة النجدة   هام الدفاع المدني يحذر الأردنيين   مشروع يوفر 4500 فرصة عمل بالزعتري..تفاصيل   الأرصاد تواصل تحذيراتها و تنشر تفاصيل حالة الطقس في المملكة لثلاثة أيام قادمة   الانجماد يتسبب بحادث تصادم بين 11 مركبة في طبربور..تفاصيل   الامن العام يحذر من الانجماد   الوزني يعلّق على مشروع المستثمر الكويتي ويعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" .. تفاصيل

ارتفاع ودائع الدينار بالبنوك 1.8%

آخر تحديث : 2019-09-09
{clean_title}

ارتفعت قيمة إجمالي ودائع العملاء بالدينار الأردني بنسبة 1.8 % في النصف الأول من العام الحالي وصولا إلى 26.12 مليار دينار مقارنة مع 25.66 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب آخر إحصائيات البنك المركزي.

في حين زادت أيضا بنسبة 1.4 % مقارنة مع مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 25.78 مليار دينار، 

وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 76.2 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغ 34.255 مليار دينار.

وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الماضي، رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية ثلاث مرات كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي، والثانية في 14 حزيرانالماضي، والأخيرة في كانون الأول الماضي.

ثم عاد وخفضها في مطلع شهر آب (أغسطس) الماضي ربع نقطة مئوية.

وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فتراجع إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 1 % خلال أول 5 أشهر من العام الحالي إلى 8.1 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما نسبته 0.9 % منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي.

وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 23.6 % من إجمالي الودائع في المملكة خلال الأشهر الـ6 الأولى؛ إذ يبلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية حزيران (يونيو) نحو 34.255 مليار دينار.

وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 48 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.42 مليار دينار مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي؛ إذ كانت تبلغ 26.94 مليار. وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 1.8 % مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 77.9 % ببلوغها 21.37 مليار دينار، في حين بلغت الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص 6.04 مليار دينار.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء