آخر الأخبار
  الجيش: منطقة العزل أصبحت مستشفى ميداني   توجه لخفض نسبة تشغيل حافلات النقل العام الى 50% بسبب عدم الالتزام   بالفيديو .. أبو غزالة: تعرضت لهجوم ووصفت بأني رجل "مادي" عندما حذرت من تجاهل الأثر الاقتصادي لكورونا .. والله يسامح اللي اتهموني   أغوار الكرك بعد أسبوع من العزل: إصابات كورونا في طريقها للاختفاء   الحرارة اعلى من المعدل بـ 6 درجات   إصابة 3 معلمات بمدرسة في الرمثا بكورونا   إغلاق مقر اتحاد الكاراتيه الأردني أسبوعين   الأوقاف: هذه هي شروط إعادة فتح المساجد .. “شاهد”   وزيرة الصحة المصرية: لن يسمح أن يكون المصريون فئران تجارب واللقاح الصيني جرب في الاردن والامارات   إغلاق محكمة بداية المفرق وبلدية معدي بعد تسجيل اصابات كورونا   تعميم الإجراءات الصحية عند فتح المساجد   12 إصابة بكورونا في إربد لم يتطرق لها الموجز   تعليق الدوام في وزارة الاشغال بعد اصابة ٣ موظفين ومراجع بالكورونا   اربد .. إغلاق كوفي شوب يزاول عمله سرا متجاوزا قرار الدفاع   بالاسماء ... تحويل 24 مدرسة إلى نظام التعليم عن بعد   عبيدات: زيادة أعداد الإصابات بكورونا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذا الوباء   استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل   عبيدات: يجب تعزيز قدرات الرصد الوبائي   6 وفيات و734 إصابة جديدة بكورونا شاهد التفاصيل   تقييم العودة للمدارس الأسبوع الحالي
عـاجـل :

استئناف ضخ المياه من الديسي نهاية الشهر

آخر تحديث : 2019-11-19
{clean_title}

أكدت وزارة المياه والري إيجابية انعكاس أعمال الصيانة الدورية والوقائية لخط مشروع مياه الديسي القائمة حاليا، بهدف المحافظة على استمرارية ضخ المياه في الخط على مدار العام.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة عمر سلامة، إنه سيتم استئناف ضخ المياه من خط الديسي عقب انتهاء أعمال الصيانة الوقائية المبرمجة من قبل شركة مياه الديسي (ديواكو)، الشركة المشغلة لمنظومة مياه الديسي، بهدف المحافظة على استمرارية الضخ فيه، خلال الوقت المحدد والمعلن .

وأشار لوقف ضخ مياه الديسي اعتبارا من صباح أمس وحتى الخميس بعد المقبل، مرجحا استئناف عملية ضخ المياه بعد ظهر ذلك اليوم، مضيفا أن أعمال الصيانة في الخط ستؤثر على حصص مناطق في عمان والزرقاء والرصيفة.

وبين سلامة أنه عادة ما تقوم الوزارة بأعمال الصيانة الدورية بخط الديسي، في الوقت الذي تحرص فيه على استمرارية الضخ من مختلف المصادر المائية الأخرى المزودة للعاصمة عمان، دون المس بها.

وأوضح أن ضخ المياه للعاصمة، من محطة الزارة – ماعين مستمر، بطاقة إنتاجية تصل لنحو 100 ألف متر مكعب يوميا، ومن محطة زي بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 200 ألف متر مكعب يوميا، وذلك خلال فترة أشهر الموسم الشتوي.

ولفت سلامة إلى أن عملية صيانة الخط هي عملية دورية تحرص الوزارة وشركة مياه الأردن "مياهنا” على متابعتها سنويا بالتنسيق مع شركة مياه الديسي، لضمان استمرار خط ناقل الديسي بعمله خلال الأعوام المقبلة، خاصة في التعامل مع الظروف المناخية الصيفية التي تتطلب تشغيله بأقصى طاقة.

وتابع أن عملية الصيانة الدورية لكل مرافق مشروع الديسي، تشمل صيانة مضخات مياه احتياطية وبدائل وأنظمة تشغيل على طول مسار الخط، وذلك بهدف ضمان ديمومته خلال الفترات المقبلة.

وتشتمل عملية الصيانة أيضا، صيانة خط الديسي، الذي يمتد على طول 360 كيلومترا ويعمل بطاقة تشغيلية تصل إلى نحو 245 ألف متر مكعب يوميا خلال أشهر الموسم الشتوي، ومحطات ضخ المياه، وخطوط النقل، ومحطات المياه الرافعة، وغيرها من المرافق.

وتعد منظومة مياه الديسي، عبارة عن مشروع إستراتيجي تم بناؤه على نظام (BOT) بحيث تتولى الشركة تشغيل المنظومة والمحافظة على مرافق المشروع عاملة على مدار الساعة خاصة خلال أوقات الذروة وازدياد الطلب صيفا ووصول المنظومة لمستوياتها العليا اضافة الى ضمان كفاءة كل مرافق المشروع حتى بعد انتهاء العقد الذي يستمر 25 عاما منذ تشغيله أول مرة.

إلى ذلك، أوضحت مصادر وزارة المياه أنه تم اختيار توقيت التوقف الذي سيستمر لمدة 96 ساعة نتيجة اعمال الصيانة الوقائية، خلال فترة انخفاض الطلب على المياه شتاء لحدوده الدنيا، حيث ستتأثر عدة مناطق في كل من عمان والزرقاء والرصيفة، مؤكدة أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تأثر مناطق محافظات الشمال به.