آخر الأخبار
  الطبيب المصاب في "عمان الجراحي" خالط ممرضيَن اثنين و 4 ممرضات من الكرك لم تظهر نتائج فحوصاتهن   مستشفى فرح يستبق إعلان أمر الدفاع رقم 6 ويبقي رواتب موظفيه على ما هي عليه دون أية خصومات   الحكومة تشرح أمر الدفاع 6 - صورة   اصحاب اعمال سوريون يتبرعون لمساندة جهود الدولة بمكافحة كورونا   عقوبات مشددة لمن يخالف أمر الدفاع 6 : غرامة 3 الاف دينار والحبس لغاية 3 سنوات وإغلاق المنشأة 60 يوماً   قرارات من وزير الصحة حول مستشفى عمّان الجراحي   عقوبة من يخفي معلومات عن مصابين   الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية   اغلاق مستشفى خاص بعد اصابة طبيب و3 ممرضين   حظر تجول شامل 48 ساعة بدءا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة   5 اصابات كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 358 وشفاء 12   أبرز ما جاء في أمر الدفاع رقم 6   وزير العمل: 50% تخفيض أجور موظفي المنشآت المتعطلة و30% للعاملة   توصيات "الاقتصادي والاجتماعي": رواتب تعطل لموظفي الشركات وتخفيض مخصصات الوزراء والنواب   شركة إدارة الاستثمارات الحكومية تطلق مبادرة "كلنا همة وطن"   الرزاز: الأردنيون لا يلجأون للخلاص على حساب الآخرين .. و3 سيناريوهات لكورونا   الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 6 ويتعلق بحماية حقوق العمال .. تعرف عليه   الملك يدعو لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها   مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة في محافظة البلقاء   بالفيديو .. هذا ما فعلته السفارة الاردنية بتركيا مع شابين فلسطينيين تقطعت بهم السبل

الأردنيون ينفقون أكثر من مليار دينار على السفر..تفاصيل

آخر تحديث : 2020-02-24
{clean_title}

ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج خلال العام الماضي بمقدار 53 مليون دينار لتصل قيمته إلى 1.037 مليار مقارنة مع 984.6 مليون في العام الذي سبقه، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي.


وبذلك، يكون إنفاق الأردنيين على السفر قد نما في العام الماضي بنسبة 5.4 % مقارنة مع العام 2018.


وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات على أنه إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.


أما على المستوى الشهري، فقد زاد إنفاق الأردنيين على السفر للخارج في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي 9 % ليصل إلى نحو 73.6 مليون دينار مقارنة مع 67.5 مليون في الشهر نفسه من العام 2018.


وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال العام الماضي لتصل أعدادهم إلى 3.3 مليون أردني مقارنة مع 2.92 مليون أردني خلال العام 2018؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 12.7 %.


وفي المقابل، أظهرت نشرة البنك المركزي أيضا ارتفاع مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة خلال العام الماضي 10.2 % إلى 4.1 مليار دينار مقارنة مع 3.721 العام 2018.


يشار إلى أن عدد شركات الطيران المنتظمة والمحلية في مطار الملكة علياء الدولي يبلغ 45 شركة، وتتضمن الشركات المشغلة الأردنية كلا من الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، فلاي جوردن، والأردنية للطيران.


ويدفع المسافر المغادر ضريبة خاصة قيمتها 20 دينار على تذاكر السفر تعود للحكومة، بالإضافة إلى 10.006 دينار كرسوم استخدام مبنى المسافرين، و2.032 دينار كرسوم الاستخدام المشترك لمرافق مبنى المسافرين.


وبذلك، يكون المبلغ الإجمالي الذي يدفعه المسافر 32.038 دينار مقسما بين الحكومة ومجموعة المطار.


وكان إنفاق الأردنيين على السفر للخارج قد بلغ خلال العام 2018 نحو 984.6 مقارنة مع 983.9 مليون في العام الذي سبقه؛ أي بنمو مقداره 0.7 مليون دينار أو ما نسبته 0.1 %.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

أسعار السلع

أسعار العملات

المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

أسعار السلع

أسعار العملات