آخر الأخبار
  افتتاح بازار "ذوي الهمم"   الحواتمة : التحديات لم تزد الأردنيين إلا قوة وصلابة   السلطات السورية تحتجز المواطن الأردني محمد جرادات   الملك وبن زايد : أمن الأردن والإمارات واحد ولا يتجزأ   حقيقة حصول نائب على أراضي الخزينة بقرار من مجلس الوزراء   وزير المالية يتفقد مديرية ضريبة دخل ومبيعات جنوب عمان   لن تصدق .. على غرار افلام هوليوود يدهس شخص على السابع ويقع بعدها بالنفق .. تفاصيل   الأمن العام يستمر في حملاته ضد البسطات .. صورة   الأردن رفض مليار دولار من السعودية مقابل حظر الإخوان   العمل الإسلامي: الخطر يهدد الدولة وعلى الجميع الوقوف في خندق الوطن   ماذا قال السفير الاسرائيلي السابق عن استقرار الاردن والعلاقات المتوترة بين الاردن واسرائيل ؟   رغد صدام حسين تنفي وفاة والدتها   ارتفاع كبير على درجات الحرارة يوم غد الخميس .. "تفاصيل"   الصحة تحيل 5 تجار للمدعي العام لمخالفتهم شروط السلامة العامة في المفرق   السماح لابناء قطاع غزة المقيمين بتملك عقارات للسكن   وزير الداخلية : "هيبة الدولة وبحمد االله مصونة"   إفطار رمضاني يجمع نزلاء من "الجويدة" مع ذويهم   مرج الحمام دهس طفل من قبل جارتهم بالخطأ ...تفاصيل   شاهد تفاصيل القضية اخ غير شقيق متهم بالاعتداء على شقيقته القاصر في عمان   ضبط مطلق العيارات النارية على محولي الكهرباء في الكرك
عـاجـل :

تعرف على المبالغ الطائلة التي اقترضها الأردنیون خلال شهر .. "تفاصيل"

آخر تحديث : 2019-03-13
{clean_title}
منحت البنوك المحلیة في أول شھر من العام الحالي قروضا (تسھیلات ائتمانیة) بقیمة 106 ملایین دینار، بحسب نشرة البنك المركزي.

وبلغت القیمة الإجمالیة للقروض الممنوحة في نھایة كانون الثاني (ینایر) 26.2014 ملیار دینار مقارنة مع 26.108 ملیار مستواھا في نھایة العام الماضي، بحسب جدول التسھیلات الائتمانیة الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.

وبذلك، فقد ارتفعت التسھیلات الائتمانیة في أول شھر بنسبة 0.4% مقارنة مع مستواھا في نھایة العام.

وتعرف التسھیلات الائتمانیة بالخدمات المقدمة للعملاء التي یتم بمقتضاھا تزوید الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن یتعھد المدین بسداد تلك الأموال وفوائدھا والعمولات المستحقة علیھا والمصاریف دفعة واحدة أو على أقساط في تواریخ محددة، ویمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط، ومن بینھا وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أموالھ في حال توقف العمیل عن السداد بدون أي خسائر.

كما بلغت قیمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص 23.746 ملیار دینار في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي مرتفعة بنسبة 0.3% عن نھایة العام الماضي أو ما مقداره 83 ملیون دینار.

وشكلت القروض الممنوحة للقطاع الخاص ما نسبتھ 90.5% من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك.

وبلغت قیمة التسھیلات ضمن نوع جاري مدین في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 3.059 ملیار دینار مقارنة مع 3.082 ملیار دینار؛ أي بنسبة تراجع 0.7%، وبلغت نسبة تلك التسھیلات من القیمة الإجمالیة للتسھیلات الممنوحة في أول شھر من العام الحالي نحو 11.06%، في حین بلغت قیمة التسھیلات نوع قروض وسلف في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 17.07ملیار دینار مقارنة مع 16.962 ملیار دینار في نھایة العام 2018؛ أي بنسبة ارتفاع 0.6%.

وبلغت نسبتھا إلى إجمالي التسھیلات في أول شھر من العام الحالي 65.1% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.635 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.653 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% في حین بلغت التسھیلات الائتمانیة تحت بند قیمة البطاقات الإئتمانیة في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 166.1 ملیون دینار مقارنة مع 167.3 ملیون دینار في نھایة العام 2018 بنسبة تراجع نسبتھ 0.7% في حین بلغت قیمة التسھیلات بنوع كمبیالات اسناد مخصومة 227.9 ملیون دینار مقارنة مع 242.7 ملیون دینار بانخفاض نسبتھ 6%.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق