آخر الأخبار
  وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي رئيس وعضوات مجلس محافظة العاصمة.   مجلس الوزراء يقر النظام المعدل لنظام الابنية والتنظيم بعمان   الملك : بعرف انه رواتب الموظفين ما يتكفيهم وخصوصا المتقاعدين العسكريين   الرزاز عن فاجعة البحر الميت: ظاهرة عالمية بزيادة الكوارث الطبيعية   أبوعلي: 90 بالمئة من المواطنين غير خاضعين لضريبة الدخل   وزير التربية :تعليمات جديدة تنظم عمل الرحلات المدرسية وهي نافذة الآن   وزيرة السياحة : توجه لاستحداث أدلاء مختصون بسياحة المغامرة   غنيمات: الحكومة مسؤولة سياسيا واخلاقيا عن فاجعة البحر الميت   الشاب "عيسى" يعلن على صفحته على الفيس بوك :سأنام بجانب قبر أمي في عيد الأم   الحاجة "فاطمة" تناشد ولديها للإتصال معها من الولايات المتحدة الامريكية في عيد الام   أمّك في عمان..تفاصيل   هكذا ساعدت السلطة الفلسطينية باغتيال الشهيد أبو ليلى   من عمر بن الخطاب الى عمر أبو ليلى   جديد صفقة القرن .. أراضي أردنية للفلسطينيين وسعودية للأردنيين   أعراس للشهيد أبو ليلى في المملكة   الملك : انتظروا خبر سار يوم الجمعة   أول عشيرة مسيحية في الأردن تصدر بياناً حول صفقة القرن   شاب لـ مثنى الغرايبة: «ليش مصاري البلد بتروح على الأمن».. كيف رد عليه   متوسط عمر زواج الاردنيات يرتفع الى 26 سنة   حدث في عمان .. وعدها بالزواج .. فأتهمته بخطفها وهتك عرضها ! تفاصيل ..
عـاجـل :

تعرف على المبالغ الطائلة التي اقترضها الأردنیون خلال شهر .. "تفاصيل"

آخر تحديث : 2019-03-13
{clean_title}
منحت البنوك المحلیة في أول شھر من العام الحالي قروضا (تسھیلات ائتمانیة) بقیمة 106 ملایین دینار، بحسب نشرة البنك المركزي.

وبلغت القیمة الإجمالیة للقروض الممنوحة في نھایة كانون الثاني (ینایر) 26.2014 ملیار دینار مقارنة مع 26.108 ملیار مستواھا في نھایة العام الماضي، بحسب جدول التسھیلات الائتمانیة الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.

وبذلك، فقد ارتفعت التسھیلات الائتمانیة في أول شھر بنسبة 0.4% مقارنة مع مستواھا في نھایة العام.

وتعرف التسھیلات الائتمانیة بالخدمات المقدمة للعملاء التي یتم بمقتضاھا تزوید الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن یتعھد المدین بسداد تلك الأموال وفوائدھا والعمولات المستحقة علیھا والمصاریف دفعة واحدة أو على أقساط في تواریخ محددة، ویمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط، ومن بینھا وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أموالھ في حال توقف العمیل عن السداد بدون أي خسائر.

كما بلغت قیمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص 23.746 ملیار دینار في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي مرتفعة بنسبة 0.3% عن نھایة العام الماضي أو ما مقداره 83 ملیون دینار.

وشكلت القروض الممنوحة للقطاع الخاص ما نسبتھ 90.5% من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك.

وبلغت قیمة التسھیلات ضمن نوع جاري مدین في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 3.059 ملیار دینار مقارنة مع 3.082 ملیار دینار؛ أي بنسبة تراجع 0.7%، وبلغت نسبة تلك التسھیلات من القیمة الإجمالیة للتسھیلات الممنوحة في أول شھر من العام الحالي نحو 11.06%، في حین بلغت قیمة التسھیلات نوع قروض وسلف في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 17.07ملیار دینار مقارنة مع 16.962 ملیار دینار في نھایة العام 2018؛ أي بنسبة ارتفاع 0.6%.

وبلغت نسبتھا إلى إجمالي التسھیلات في أول شھر من العام الحالي 65.1% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.635 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.653 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% في حین بلغت التسھیلات الائتمانیة تحت بند قیمة البطاقات الإئتمانیة في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 166.1 ملیون دینار مقارنة مع 167.3 ملیون دینار في نھایة العام 2018 بنسبة تراجع نسبتھ 0.7% في حین بلغت قیمة التسھیلات بنوع كمبیالات اسناد مخصومة 227.9 ملیون دینار مقارنة مع 242.7 ملیون دینار بانخفاض نسبتھ 6%.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق