آخر الأخبار
  بالفيديو .. مشاجرة واسعة بين أصحاب محلات الخلويات على الدوار السابع والامن يسيطر على الوضع   حادثة محزنة .. تسمم اربع اطفال أشقاء تبلغ اعمارهم ما بين 3 و 4 سنوات أثناء تناولهم العشاء   وفاة وإصابة 4 في مشاجرة في البقعة! تفاصيل   إصابة أربع مواطنيين في منطقة أبو نصير ! تفاصيل   جريمة انسانية بطبربور دهس طفل سبع سنوات وتركه ملقى يواجه مصيره "تفاصيل"   الملك: الإمارات والأردن وقفا كتفا لكتف في مختلف الظروف   إصابة رقيب سير بعد صدم دراجته من قبل مطلوب   إصابة شاب وفتاة باعيرة نارية باربد والأمن يستنفر   عطوة اعتراف بمقتل الدكتور البيطار إثر حادثة الكرك   الطراونة : لا بد من ترشيق عدد اعضاء مجلس النواب   الخميس .. انحسار تدريجي للموجة الحارة وعودة الأجواء الصيفية الاعتيادية   وفاة مرتكب جريمة المستشفى الايطالي في الكرك   ابو السيد للرزاز : إعفاء أبناء غزة من تصاريح العمل كما وعدتم   الضريبة : الأحد القادم آخر موعد لإعفاء الغرامات   القيسي: مسيرة الأردن الإصلاحية خياراً وطنياً   كوشنر : نبحث عن ايجاد فرص عمل في الاردن و تحسين معيشة الناس   رجل اعمال عربي يقاضي نشطاء اردنيين بعد نشر معلومات حول هروبه خارج الاردن   الكشف عن تفاصيل عملية اعتقال أمير داعش في اليمن   الملك يغادر إلى الإمارات   الارصاد تحدد موعد انحسار الموجة الحارة .. "تفاصل"
عـاجـل :

تعرف على المبالغ الطائلة التي اقترضها الأردنیون خلال شهر .. "تفاصيل"

آخر تحديث : 2019-03-13
{clean_title}
منحت البنوك المحلیة في أول شھر من العام الحالي قروضا (تسھیلات ائتمانیة) بقیمة 106 ملایین دینار، بحسب نشرة البنك المركزي.

وبلغت القیمة الإجمالیة للقروض الممنوحة في نھایة كانون الثاني (ینایر) 26.2014 ملیار دینار مقارنة مع 26.108 ملیار مستواھا في نھایة العام الماضي، بحسب جدول التسھیلات الائتمانیة الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.

وبذلك، فقد ارتفعت التسھیلات الائتمانیة في أول شھر بنسبة 0.4% مقارنة مع مستواھا في نھایة العام.

وتعرف التسھیلات الائتمانیة بالخدمات المقدمة للعملاء التي یتم بمقتضاھا تزوید الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن یتعھد المدین بسداد تلك الأموال وفوائدھا والعمولات المستحقة علیھا والمصاریف دفعة واحدة أو على أقساط في تواریخ محددة، ویمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط، ومن بینھا وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أموالھ في حال توقف العمیل عن السداد بدون أي خسائر.

كما بلغت قیمة القروض الممنوحة للقطاع الخاص 23.746 ملیار دینار في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي مرتفعة بنسبة 0.3% عن نھایة العام الماضي أو ما مقداره 83 ملیون دینار.

وشكلت القروض الممنوحة للقطاع الخاص ما نسبتھ 90.5% من إجمالي القروض الممنوحة من البنوك.

وبلغت قیمة التسھیلات ضمن نوع جاري مدین في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 3.059 ملیار دینار مقارنة مع 3.082 ملیار دینار؛ أي بنسبة تراجع 0.7%، وبلغت نسبة تلك التسھیلات من القیمة الإجمالیة للتسھیلات الممنوحة في أول شھر من العام الحالي نحو 11.06%، في حین بلغت قیمة التسھیلات نوع قروض وسلف في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 17.07ملیار دینار مقارنة مع 16.962 ملیار دینار في نھایة العام 2018؛ أي بنسبة ارتفاع 0.6%.

وبلغت نسبتھا إلى إجمالي التسھیلات في أول شھر من العام الحالي 65.1% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.635 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% وبلغت التسھیلات تحت بند ذمم بنوك إسلامیة 5.681 ملیار دینار في أول شھر من العام الحالي مقارنة مع 5.653 ملیار دینار في نھایة العام 2018 بارتفاع نسبتھ 0.4% في حین بلغت التسھیلات الائتمانیة تحت بند قیمة البطاقات الإئتمانیة في نھایة كانون الثاني (ینایر) الماضي 166.1 ملیون دینار مقارنة مع 167.3 ملیون دینار في نھایة العام 2018 بنسبة تراجع نسبتھ 0.7% في حین بلغت قیمة التسھیلات بنوع كمبیالات اسناد مخصومة 227.9 ملیون دینار مقارنة مع 242.7 ملیون دینار بانخفاض نسبتھ 6%.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق