آخر الأخبار
  وفاة كويتي خمسيني العمر داخل فندق الرويال! تفاصيل ..    البلقاء .. إصابة (9) أشخاص اثر حادث تصادم في وادي شعيب   تعرف على اسس القبول الجامعي    بالاسماء .. تنقلات في وزارة الخارجية   وفاة الدكتور عبد اللطيف عربيات أثناء خطبة الجمعة   تعرف على دورك للحصول على دعم الخبز - رابط   الزراعة تصرح حول الشمام خلال عام ٢٠١٩   الاعتداء على طبيب في مستشفى الرمثا   وفاة شخص وإصابتين بحادث تدهور في الطفيلة   وفاة واصابتان بحادث تدهور على الطريق الصحراوي   جرش: الصدفة تحبط صناعة قمردين فاسد   صويلح شخص تهجم على والدته وشقيقاته .. "تفاصيل"   مشاريع في وزارة السياحة والاثار توفر فرص عمل جديدة بالمحافظات .. "تفاصيل"   تخصيص 5 بالمئة من المقاعد الجامعية لأبناء المعلمين   القبض على مطلوب بعد إصابته بتبادل لإطلاق النار مع الامن في البادية الشمالية   ازدحامات في البترا بسبب السياح   سؤال بريء من آلن ضراغمة للأمير وليام   اجواء ربيعية في اغلب المناطق وحارة نسببيا في الاغوار والبحر الميت .. "تفاصيل"   دائرة الضريبة تدعو المواطنين للاستفادة من قرار الاعفاء من الغرامات وتفتح ابوابها "السبت   الامن يصدر بياناً حول توقيف الرحالة الاردني حطاب وصديقه

الأردن والكويت يوقعان اتفاقيات اقتصادية واستثمارية

آخر تحديث : 2019-02-11
{clean_title}
عقد مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز اجتماعاً مع وفد وزاري كويتي يرأسه رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الصباح في مبنى رئاسة الوزراء في عمّان، في زيارة تهدف إلى توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز إن "الاستثمارات الكويتية في الأردن من أعلى نسب الاستثمارات في الأردن. نحن نحرص على رعايتها وزيادتها واستقطاب المزيد منها وذات عوائد مالية بما يعود بالفائدة على البلدين".

وأضاف: "نشهد اليوم توقيع أكثر من 15 اتفاقية التي من شأنها تسهم في زيادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين". وشهد الاجتماع توقيع مذكرة في مجال التبادل القانون والقضائي، ومذكرة بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط للتميز ومركز الملك عبدالله، واتفاقية تعاون في مجال التربية والتعليم.

كما شملت اتفاقية برنامج تنفيذي في مجال التعليم والبحث العلمي، مذكرة تفاهم بين الأرصاد الجوية الأردنية والطيران المدني الكويتي، والبرنامج التنفيذي مذكرة التعاون في المجال السياحي، والبرنامج التنفيذي لمذكرة تفاهم في المجال الصناعي بين الحكومتين.

ووقّع الطرفان مذكرة تفاهم في مجال إدارة وإنشاء مناطق صناعية في الأردن والكويت، ومذكرة تفاهم بين الحكومتين في مجال التعاون الإسكاني والتنمية الحضرية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز والطاقات المتجددة والجديدة، مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الاجتماعية بين الحكومتين.

ووقعا أيضاً اتفاقية منحة بقيمة 6 مليون دولار أميركي لتجهيز مدرستين في عمّان، اتفاقية معدلة لإعادة جدولة الديون على الأردن لصالح الصندوق الكويتي، البرنامج التنفيذي في مجال الحماية البيئي لأعوام 2019 -2020، اتفاقية تعاون في مجال الإعلام.

رئيس الوزراء الكويتي قال إن "بلاده ستشارك في مؤتمر لندن للدول المانحة التي تدعم الأردن اقتصاديا".

وأضاف أن "الاستثمارات الكويتية في الأردن بلغت 5 مليارات ونصف دينار كويتي، وسنقوم بزيادتها لدعم الشعب الأردني".

وتأتي الزيارة، الذي جاءت بدعوة من رئيس الوزراء عمر الرزاز، تزامنا مع انعقاد أعمال الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي وتشجيع إقامة استثمارات مشتركة وزيادة فرص تعاون القطاع الخاص في البلدين.

غرفتا تجارة وصناعة الأردن قالت إنها تعقد لقاء مع الوفد الاقتصادي الكويتي المرافق للشيخ جابر المبارك الصباح، الاثنين، بهدف تباحث سبل الاطلاع على الفرص الاستثمارية وبحث إمكانية إقامة شراكات استثمارية.

ووصل مجمل التبادل التجاري بين البلدين إلى 400 مليون دولار خلال عام 2017 بزيادة قدرها 4.3 % مقارنة بعام 2016، حيث بلغت الصادرات الأردنية حوالي 342 مليون دولار، فيما بلغت المستوردات 57 مليون دولار في 2017.

أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قال إن لدى الأردن 15 وثيقة سيتم توقيعها الاثنين، مشيراً إلى أن الهدف من المباحثات زيادة حجم الاستثمارات على مدار الخمس سنوات القادمة
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق