آخر الأخبار
  وزير أوقاف أسبق: لا نؤيد قرار الحكومة بإغلاق المساجد الجمعة.. و"الناس بتغلي" في الشارع   عبيدات : الحظر لمدة أسبوعين سيؤدي الى انخفاض حالات كورونا   وزير الصحة عبيدات يتحدث عن صلاة الجمعة خلال الحظر الشامل   الامن العام: القبض على ٩٣ شخصاً منهم ٣ مصنفين بالخطرين   تسجيل ٢٩ وفاة و٢٦٤٨ اصابة جديدة في الاردن "تفاصيل"   إطلاق منصة "إنتخب"   وزارة البيئة تعتذر عن استقبال المراجعين غدا الخميس   رئيس الوزراء والوزراء يوقّعون ميثاق الشرف لقواعد السلوك والإفصاح عن تضارب المصالح   المؤسسة الاستهلاكية العسكرية تعلن عن عروض وتخفيضات في كافة أسواقها   نادي الرمثا يعلن عن إصابة 5 لاعبين بكورونا   الصيادلة : المطعوم الرباعي جاهز للتوزيع وهذا سعره   ضبط زيت زيتون مغشوش في جرش   توجيه تهمة القتل العمد لشاب طعن شقيقته   وزير الصحة: لا إغلاق للوزارات المسجلة لإصابات كورونا   إشادة بقرار تخفيض أيام الحظر الشامل   تربويون: إغلاق رياض الأطفال كارثي و غير مدروس   صدور نظام المكلفين بخدمة العلم .. تفاصيل   دعوة لتخصيص راتب للجدات الأردنيات اللواتي يرعين أحفادهن لحل مشكلة النساء المتزوجات في سوق العمل   تفاصيل مقتل فتاة طعناً على يد شقيقها بأحد المجمعات في اربد بداعي "الشرف" اثر تغيبها عن المنزل   تفاصيل التهم التي وجهت لمرتكبي #جريمة_الزرقاء
عـاجـل :

البدء بتفعيل أمر الدفاع 11 اعتبارا من اليوم

{clean_title}

تبدأ الحكومة، اليوم السبت، بتفعيل أمر الدفاع 11 لسنة 2020، والذي يُلزِم أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، وفرض عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمامات.

وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة، قال في تصريح سابق، إن أمر الدفاع 11 يتضمن فرض عقوبات وغرامات على غير الملتزمين بتعليمات منع وضبط العدوى في المجتمع للحد من انتشار الفيروس بين المواطنين، إذ تتراوح الغرامة على الأفراد المخالفين من 20 إلى 50 ديناراً، وعلى المنشآت المخالفة من 100 إلى 200 دينار، بالإضافة إلى إغلاق المنشأة المخالفة لمدة 14 يوماً.

وبين أنّ الحكومة منحت مؤسسات القطاعين العام والخاص مهلة قبل تفعيل أمر الدفاع لتتمكن من توفير متطلبات الوقاية الصحية من معقمات، وكمامات، والتزام بالتباعد الجسدي، ومنع تجمع أكثر من 20 شخصا.

وفيما يلي أبرز إجراءات الوقاية التي تضمنها أمر الدفاع 11:- التقيد بمسافات التباعد، والالتزام بوضع كمامة قبل الدخول إلى الأماكن العامة بما فيها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة، أو في الأماكن التي تقدم فيها خدمات مباشرة للجمهور مثل الشركات والمؤسسات والمنشآت والمولات ومراكز التسوق والمحلات التجارية والعيادات الطبية والمراكز الصحية.

التزام مقدمي الخدمات الصحية والخدمات في الأماكن المشار إليها والعاملين في خدمات التوصيل بوضع الكمامات، وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمامات.

يعاقب كل فرد مخالف بغرامة لا تقل عن (20) ديناراً، ولا تزيد على (50) ديناراً، وكل منشأة مخالفة بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (200) دينار، ويتم إغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة (14) يوماً، مع التأكيد على أن تطبيق هذه العقوبات لا يحول دون تطبيق أيّ عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر.

وكان وزير الصحة، أصدر تعليمات منع وضبط العدوى في المجتمع لمنع انتشار فيروس كورونا، والصادرة بموجب أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 وتضمنت ارتداء الكمامات والتعامل معها بطريقة صحيحة وآمنة لمنع انتقال الفيروس في أماكن العمل المغلقة، والتي تشمل المولات والأسواق المركزية والمحال التجارية بجميع أنواعها، وشركات الاتصالات الخلوية، وشركة الكهرباء وسلطة المياه، والبنوك والمكاتب، كما تشمل وسائط النقل العام من باصات وسيارات الأجرة وسيارات التاكسي والمركبات الخصوصية التي يتواجد فيها أكثر من شخص، والصالات والقاعات بكافة استعمالاتها، وصالونات الحلاقة والتجميل.

وحددت التعليمات أيضا نوع الكمامات بالجراحية العادية، والمصنوعة من المواد النسيجية، والتي يمكن استعمالها أكثر من مرة.

"انتشار أمني"

وبدأت مديرية الأمن العام، بإعادة الانتشار الأمني في الأسواق والمنشآت الحيوية؛ تطبيقًا لأوامر الدفاع لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلن مدير إدارة العمليات والسيطرة في الأمن العام العميد مازن الدباس الثلاثاء، عن إعادة الانتشار الأمني أمام المنشآت الحيوية؛ للبدء بتنفيذ أمر الدفاع 11 اعتبارا من الأربعاء.

وأضاف في إيجاز صحفي ، في دار رئاسة الوزراء، أنه ستجري كذلك متابعة ساعات حظر التجوال التي أعلن عنها وزير الصناعة والتجارة اليوم، وستطبق المديرية أمر الدفاع الخاص بالمخالفين لحظر التجوال بعد الساعات المعلن عنها.

وأوضح أن المديرية ستراقب كذلك عمل جميع المطاعم، ومدى التزامها بالشروط الصحية، وشروط السلامة العامة الصادرة عن الجهات المعنية.