آخر الأخبار
  العجارمة: نتوقع بدء العام الدراسي في 10 آب   لجين كلينيك يستقطب الدكتورة دانيا الفرج اخصائية التجميل النسائي لتبدأ العمل   المسلماني : يطالب الحكومة بدفع رواتب الموظفين طالما تعهدت بتأمين قروض وأخلت بذلك .   3 سيناريوهات لموعد عودة المدارس بالأردن   وزارة العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يتم إعادته للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق   طلبات المكرمة الملكية للدراسة الجامعية إلكترونيا    الأمن: كشف ملابسات 5 جرائم نوعية خلال 6 أشهر قيدت سابقاً ضد مجهول و يؤكد: " مازال التحقيق جارياً"   بيان من الضمان إلى العاملين في قطاع التعليم الخاص   أخذ أكثر من 20 ألف عينة في جرش منذ بداية فيروس كورونا   تطورات عودة الطلبة للمدارس والية التدريس بالغرف الصفية   احتمال ضعيف لزخات من المطر الخميس   ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن ؟   توقع انخفاض أسعار الأضاحي لتكون بين ١١٥- ١٣٠ ديناراً   ما الذي ينتظر مجلس النواب الأردني؟   تعليمات معدلة للمطاعم المتنقلة وإعلان مواقع جديدة قريبا   مشاجرة بين عائلتين تؤدي لمقتل مواطن خمسيني .. تفاصيل   زواتي: نتطلع للربط الكهربائي مع 4 دول   توقيف مهندس زراعي ومواطنين بمديرية زراعة البادية الشمالية الشرقية بتهمة الفساد   الحكومة توافق على دمج جمارك العقبة   جابر يحدد شروط المصادقة على التقارير الطبية
عـاجـل :

البكار: عجز موازنة 2020 يصل 1.7 مليار دينار

آخر تحديث : 2019-11-18

{clean_title}
قال رئيس اللجنة المالية النيابية، الدكتور خالد البكار، إن أرقام الموازنة الأولية تدل على تؤشر إلى عجز بعد المنح يصل إلى 1.7 مليار دينار، وبعد التخفيضات التي قد تجتهد فيها الحكومة مع النواب قد يصل العجز إلى 1.5 مليار دينار وهو رقم كبير.

وقال البكار خلال برنامج الأحد الاقتصادي، الذي يبث على قناة المملكة، إن إقرار النواب لموازنة العام المقبل مرتبط بالتخفيض التدريجي على ضريبة المبيعات، في حين أن قانون الموازنة يجبر المؤسسات على الصرف ضمن المخصصات علما أن الحكومة لم تلتزم بسقوف الإنفاق المتفق عليها للعام الحالي، وطريقة إعداد الموازنة تقليدية ولم تتغير منذ عدة سنوات.

وأضاف البكار، حول الإطار الوطني للإصلاح المالي والاقتصادي، هناك لقاءات حكومية نيابية للتوافق على برامج التحفيز الاقتصادي، مؤكدا أنه لن يكون هناك أي تخفيض على الضرائب في البرنامج الذي يعلن غدا، فيما سيتم تبسيط العمل بالشرائح الجمركية.

وأشار البكار إلى التوصية بإعادة تنظيم الإعفاءات الطبية في موازنة العام المقبل، خصوصا أنها تصل مع نهاية العام الحالي إلى نحو 300 مليون دينار.

وقال وزير تطوير القطاع العام الأسبق، الدكتور خليف الخوالدة، إن إعداد الموازنة يجب أن يرتبط بأهداف محددة، والحزم الاقتصادية سيكون لها آثار على تقديرات موازنة العام المقبل.

وبين الخوالدة أن الدمج يجب أن يشمل كل مؤسسات الدولة ولا يقتصر على الوحدات المستقلة فقط.

وأشار الخوالدة إلى أن التنمية الشاملة المستدامة تحتاج إلى ربط سككي لكل المملكة، في حين أن استقرار الحوافز يشجع المستثمرين على الاستمرار في الاقتصاد المحلي، مؤكدا أن قطاعي السياحة والتعليم بحاجة إلى تحفيز إضافي.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق