آخر الأخبار
  مجهول يطعن شابا عشرينيا غدرا في سحاب..تفاصيل   ابو نصير ...طفل يبلغ من العمر سنتين يقع من شرفة في الطابق الثالث والافظع...   تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة حتى يوم الجمعة المقبل   اصابات بحادث تدهور مروع على طريق الحزام - صور   التنمية تكشف عن قصة "صورة" الاضحية بإحدى مركباتها   ثلاث اصابات إثر حادث مرعب في نفق عبدون فجرا   سلطة وادي الاردن تؤكد جاهزيتها خلال العيد   منح دراسية من الامارات للطلبة الاردنيين   الأردنيون يؤدون صلاة.... العيد   أجواء صيفية اعتيادية خلال العيد   مليونا حاج يؤدون ركن الحج الأعظم وينفرون إلى مزدلفة   مصادر ترجح عدم رفع اسعار النفط الشهر القادم   الامن العام توضح حركة المرور اثناء عطلة العيد على المعابر   تشديد الرقابة على المخابز خلال العيد   الطراونة يوجه رسالة لأمهات الشهداء   ولي العهد يتمنى للحجاج حجا مبرورا وللأردنيين أضحى مباركا   حفل زفاف وسط الصحراء في البترا يثير مواقع التواصل الاجتماعي   أمريكا تفتح باب انضمام الأردنيين للأكاديميات العسكرية في الولايات المتحدة   الرزازعبر تويتر : تسامحوا وتراحموا   الأمير زيد: على ترامب تحمل مسؤولياته
عـاجـل :

البوتاس العربية ترد على مزاعم نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي

آخر تحديث : 2018-06-13
{clean_title}
قالت شركة البوتاس العربية ، أن الشركة قدمت إلى الخزينة ما يعادل 320 مليون دينار في الخمس سنوات الأخيرة على شكل ضرائب ورسوم تعدين ورسوم أخرى وتوزيعات أرباح، بالإضافة إلى حصة مؤسسة الضمان الإجتماعي من الأرباح الموزعة. كما تعتبر شركة البوتاس العربية من أهم روافد احتياطي المملكة من العملات الصعبة، حبث أنها رفدت البنك المركزي بمبلغ 850 مليون دولار بالعملات الصعبة في عام 2017.

وأضافت الشركة في بيان صادر عنها  ردا على ما تم تناقله عبر مواقع التواصل الإجتماعي من معلومات وصفتها الشركة بالمغلوطة ، إن شركة البوتاس العربية هي شركة مساهمة عامة، ومعظم المساهمين فيها هم مؤسسات استثمارية وصناديق استثمار سيادية، بالإضافة إلى الشريك الإستراتيجي الكندي. وبالتالي، فإن كافة عمليات الشركة وحساباتها تدقق سنوياً في عمليتي التدقيق الداخلي التدقيق الخارجي الذي تجريه شركات تدقيق حسابات عالمية، ويتم نشر كافة المعلومات المتعلقة بذلك، بما فيها تقرير مدقق الحسابات الخارجي على موقع الشركة الإلكتروني وموقع هيئة الأوراق المالية.

وتاليا نص البيان كما وردنا : 

تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي مؤخراً كمية هائلة من المعلومات المغلوطة والإفتراءات غير معلومة المصدر حول عدد من المؤسسات الوطنية الأردنية ومنها شركة البوتاس العربية. وانطلاقاً من حرص الشركة الدائم على الشفافية التامة، ووضع الحقائق بوضوح أمام الجمهور، فإننا نود توضيح النقاط التالية:

1. تعتبر شركة البوتاس العربية والشركات الحليفة والتابعة لها من أعمدة الإقتصاد الأردني ومن أهم روافد الخزينة الأردنية، حيث قدمت إلى الخزينة ما يعادل 320 مليون دينار في الخمس سنوات الأخيرة على شكل ضرائب ورسوم تعدين ورسوم أخرى وتوزيعات أرباح، بالإضافة إلى حصة مؤسسة الضمان الإجتماعي من الأرباح الموزعة. كما تعتبر شركة البوتاس العربية من أهم روافد احتياطي المملكة من العملات الصعبة، حبث أنها رفدت البنك المركزي بمبلغ 850 مليون دولار بالعملات الصعبة في عام 2017.

2. إن شركة البوتاس العربية هي شركة مساهمة عامة، ومعظم المساهمين فيها هم مؤسسات استثمارية وصناديق استثمار سيادية، بالإضافة إلى الشريك الإستراتيجي الكندي. وبالتالي، فإن كافة عمليات الشركة وحساباتها تدقق سنوياً في عمليتي التدقيق الداخلي التدقيق الخارجي الذي تجريه شركات تدقيق حسابات عالمية، ويتم نشر كافة المعلومات المتعلقة بذلك، بما فيها تقرير مدقق الحسابات الخارجي على موقع الشركة الإلكتروني وموقع هيئة الأوراق المالية.

3. تجدر الإشارة إلى أن الإدارة التنفيذية ممثلة بالرئيس التنفيذي، هي المسؤولة عن إدارة كافة نشاطات الشركة بما فيها الإنفاق والتوظيف. وتعمل الشركة من خلال لجان متخصصة ومن ضمنها لجنة العطاءات المركزية ولجنة الموارد البشرية، وذلك وفق أحدث التطبيقات الإدارية وضمن أعلى معايير الحوكمة والشفافية. 

4. إن شركة البوتاس العربية هي من أنجح الشركات الأردنية ومن أفضل الأمثلة على الإستقطاب الناجح للاستثمارات العربية والعالمية إلى الأردن؛ ولكنها تدرك أن مصانعها تقع جغرافياً في منطقة تتميز بأعلى تركيز لجيوب الفقر والبطالة، ولذلك فإن شركة البوتاس العربية تحرص أشد الحرص على الاستثمار في تنمية المجتمعات المحلية في المناطق المحيطة بمصانعها، بل وفي سائر محافظات الوطن. وتعتبر مساهمات شركة البوتاس العربية ضمن برنامج المسؤولية الإجتماعية للشركات، التي يتم تخصيصها وانفاقها تحت اشراف لجنة المسؤلية الإجتماعية في مجلس الإدارة وفق أعلى معايير النزاهة والحوكمة الرشيدة، والتي بلغ معدلها حوالي تسعة ملايين دينار سنويا في السنوات الخمس الماضية (أي حوالي 44 مليون دينار في السنوات الخمس الماضية) هي أعلى مساهمة في تنمية المجتمعات المحلية في الأردن، ومن أعلى المساهمات في هذا المجال في العالم، عند قياسها كنسبة مئوية من صافي الأرباح.

5. انطلاقاً من حرص الشركة الدائم على الشفافية، تعد الشركة تقريراً سنوياً لنشاطات المسؤلية الإجتماعية، وهو ليس من المتطلبات القانونية، ويتم توزيع هذا التقرير على المساهمين وإيداعه في هيئة الأوراق المالية مع التقرير السنوي، بالإضافة إلى نشره على الموقع الإلكتروني للشركة.

6. لقد حققت الشركة خلال الثلاث سنوات الأخيرة أرقاماً قياسية في حجم انتاج البوتاس في تاريخ الشركة، حيث بلغت كمية الإنتاج 2.35 مليون طن سنوياً، كما نجحت في خفض كلف الإنتاج رغم ارتفاع كلف الطاقة والمياه. كما حققت الشركة أرقاماً غير مسبوقة في حجم المبيعات، ورفع إنتاجية الموظفين بما يزيد عن عن 60% مقارنة مع السنوات السابقة، مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة وجودة المنتج، وهذا يدل على فعالية وكفاءة إدارة عمليات وموارد الشركة وتطوير أعمالها. كما باشرت الشركة العمل على مشروع التوسعه ضمن الخطة الإستراتيجية بزيادة الإنتاج وتقليل الكلف، مما سينعكس إيجاباً على الإقتصاد الأردني كون شركة البوتاس العربية من أهم روافده. وجدير بالذكر أن شركة البوتاس العربية تقدم واحدة من أفضل حزم الرواتب والمكافئات والإمتيازات لكافة موظفيها.

نضع هذه الحقائق أمام المواطنين من منطلق الشفافية الكاملة، ونحن نرحب بالحوار والنقد البناء القائم على الحقائق، لكننا نرفض التشكيك غير المسؤول بمؤسسات هذا الوطن وانجازاتها لأي غاية كانت
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق