آخر الأخبار
  5 إصابات جديدة واحدة منها محلية   ضبط مطلوب بقضية قتل سابقة بعمّان   الحكومة : تفاصيل تشغيل المطار الأسبوع المقبل   زيادين: إعادة احتلال الاغوار خطر على الاردن   دائرة الإفتاء الأردني: لا حرج بالعمليات التجميلية المخففة للشيخوخة   بحث عالمي عن كورونا بمستشفى الملك المؤسس   الحكومة: لا مشكلة في تأخير الحظر الليلي ساعة او اثنتين!   هل ستمنع حظائر الأضاحي بسبب كورونا؟   الطراونة: الاحتلال يكرس إرهاب الدولة   وزارة الزراعة : 180 - 220 دينارا أسعار الأضاحي البلدية للعام الحالي   بالوثيقة...العكايلة يسأل عن تفاصيل إيرادات الدولة ونفقاتها حتى 30 حزيران   الاعدام شنقاُ حتى الموت لثلاثيني اغتصب طفلة في الزرقاء "تفاصيل"   شروط أمريكية جديدة للموافقة على خطة الضم .. تفاصيل   %25 من الأطفال يعانون توترا بسبب "كورونا"   أبو علي: 800 طلب قدم لـ"ضريبة الدخل" من أجل إجراء التسويات الضريبية   توضيح لأبناء المغتربين الراغبين بالعودة للدراسة   المعايطة: سيناريوهات متعددة للاستحقاقات المقبلة   كيف ستكون عطلة عيد الأضحى في الأردن؟   الرزاز: نلمس على أرض الواقع إجراءات دائرة الجمارك في تسهيل التجارة البينية   أسعار الذهب في الأردن تستقر على ارتفاع .. تفاصيل
عـاجـل :

التربية: التعليم عن بعد ليس بديلا للنظامي

آخر تحديث : 2020-06-03

{clean_title}

- قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات، إن "الوزارة لا تعتبر التعليم عن بعد بديلا للتعليم المدرسي النظامي، ولكن قد تستخدمه الوزارة مستقبلا كمعزز للتعليم أي ما يسمى تعليم (متمازج) لا بد منه".

وأشارت قبيلات، في الحوارية الأسبوعية ضمن برنامج "سلسلة أصوات النساء...باعثات الأمل"، التي عقدتها جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" مساء أمس الاثنين إلى أن الوزارة كانت أصدرت في وقت سابق قرارا رسميا يقضي باعتبار التعليم عن بعد من ضمن مسارات العملية التعليمية في قانون وزارة التربية والتعليم.

وعرضت قبيلات، في الحوارية، لجهود وإنجازات الوزارة في مسار عملية التعليم عن بعد، ومنها تجربة التلفزيون التربوي، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد طرح عطاء لإنشاء استوديوهات دائمة بالوزارة.

وأكدت حرص الوزارة على ضمان وصول خدمة التعليم عن بعد لجميع الطلبة على أرض المملكة، حيث رصدت الوزارة الشريحة التي لا تتوفر لديها أدوات التعلم عن بعد، والذين لا تتوفر لديهم خدمة الكهرباء، حيث تم ومن خلال مجموعة من المتبرعين إنشاء "مدارس متنقلة" مزودة بالكهرباء وشاشات التلفزيون وخدمة الإنترنت، كما تم توزيع عدد من أجهزة "التابلت" المشحونة بالإنترنت لمدة ثلاثة أشهر على أبناء المناطق النائية ليتمكنوا من متابعة التعليم عن بعد .

وأشارت الى أن الوزارة قامت ببناء ما يسمى "البرنامج الاستدراكي" واستهدف المناطق النائية من خلال إعداد كراسات تعلّم ذاتية للطلبة، وكذلك بناء برنامج سيتم بثه عبر منصة "درسك" يتضمن جملة من المهارات الحياتية، كما ستقوم الوزارة مطلع العام الدراسي القادم بتنظيم "برنامج علاجي" لمدة 3 أسابيع يستهدف جميع الطلبة لمعالجة الاختلالات التي قد تكون حدثت بالتعلم عن بعد.

وبالنسبة لطلبة الثانوية العامة، أشارت قبيلات إلى أن الوزارة طرحت عطاءً لتأمين أبناء القرى بحافلات لنقلهم إلى قاعات الامتحانات وسيتم مضاعفة عددها هذا العام للمحافظة على التباعد الجسدي داخل الحافلات، كما باشرت الوزارة بطرح عطاء آخر للمستلزمات الصحية من خلال شراء الكمامات والقفازات والمعقمات بحيث تسلّم للطلبة كل يوم بيومه، مشيرة الى أنه سيتم تعقيم قاعات الامتحان يوميا.

وأثنت قبيلات على الدور التشاركي والجهد الجبّار من الأهل، خاصة الأمهات في دعم عملية التعليم عن بعد لأبنائهم وبناتهم، وأشارت إلى الدور الكبير للجان الدعم الفني التي ساهمت بحل المشكلات التي تواجه الطلبة والأهالي على مدار الساعة، إضافة الى منصة "بخدمتكم" التابعة لرئاسة الوزراء.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق