آخر الأخبار
  والد "وح وح" يطالب القضاء بإعدام ابنه: "قطع رزقي" .. "تفاصيل"   الملك يشدد على عدم قبول الواسطة   45 وفاة و1968 إصابة جديدة بكورونا بالأردن   الهياجنة يكشف حقيقة الحظر الشامل ليوم الخميس المقبل !!   مدير مستشفيات البشير: الصور المتداولة في قسم الطوارئ صحيحة   70 إصابة كورونا في العناية الحثيثة بمستشفى حمزة   الأردن يتجه لاعتبار التَّسول جريمة اتجار بالبشر تصل غرامتها لـ 20 ألف دينار   قصة المطلوب الذي أطلق النار بالمفرق   الملك يعزي بوفاة مؤسس مطعم هاشم   تفاصيل تهم المضبوطين بالحملة الامنية   ولي العهد ينقل تعازي الملك لذوي مؤسس مطعم هاشم   صحيفة فرنسية تتحدث عن حملة المقاطعة بالأردن   السفير السعودي في الاردن : إقرار إنشاء مستشفى وجامعة طبية في عمّان   الهياجنة: القطاع الصحي يستعد للأسوأ ونتوقع 3000 إصابة يومياً   لمن تصله تنبيهات عبر تطبيق أمان عليك الفحص ومجاناً بهذه المحطات - أسماء   انخفاض الفاتورة النفطية بنسبة 50.1% في 8 أشهر   تحذير عاجل للأردنيين بسبب انتشار كورونا   تطورات انتشار كورونا في الاردن والتوصية بالحظر الشامل الطويل   أمن الدولة توجه تهم تشكيل عصابات لصوصية لمضبوطين خلال الحملة الأمنية   السفارة الفرنسية في الاردن تصدر بياناً حول الاعتداء على مواطنين أردنيين في مدينة آنجيه .. تفاصيل
عـاجـل :

"التربية": الوضع المالي لصندوق ضمان التربية مطمئن، ولديه ودائع في مختلف البنوك تبلغ قيمتها 80 مليون دينار

{clean_title}

أكّدت وزارة التربية والتعليم أنّ الوضع المالي لصندوق ضمان التربية مطمئن ولا إشكاليات حوله.

وأشارت الوزارة في إيضاح عبر منصة "حقك تعرف" الحكومية، إلى أنّه يتم تدقيق حسابات الصندوق سنوياً من خلال مدققي حسابات معتمدين، ووثائق الصندوق محفوظة لدى وزارة التربية والتعليم.

الوزارة، قالت في إيضاحها إنّ الملف حول فعلياً إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد عام 2013م، وقرر حينه مدعي عام الهيئة حفظ الملف.

وذكرت الوزارة بأنّ الصندوق تأسس عام 1978م، وكانت الاقتطاعات تتراوح بين نصف دينار إلى عند التأسيس ودينارين، وفي عام 1998 بدأ الاقتطاع على شكل نسب من المجموع الكلي للراتب، وقد ارتفعت بناءً على ذلك قيمة الاقتطاعات نتيجة الزيادة الملحوظة في الرواتب خصوصاً بعد عام 2013م.

وأوضحت الوزارة بأنه وبناءً على هذه الزيادة، فقد "عُدلت نسبة احتساب مكافأة نهاية الخدمة بعد أنّ كانت في التسعينات قرابة (6) أضعاف الراتب الإجمالي، لتصبح مع نهاية عام 1999م، قرابة 12 ضعفاً، ثم ازدادت تدريجياً لتصبح 15 ضعف الراتب الإجمالي + 150ديناراً عن كل سنة اشتراك بعد السنة الخامسة عشرة من الخدمة، وذلك في شهر آب عام 2017م".

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذا الأمر انعكس إيجاباً على المعلمين، إذ إن مجموع اشتراكاتهم السنوية لا تبلغ بعد 30 عاماً من الخدمة 9 آلاف دينار، بينما تتراوح قيمة المكافآت التي يتقاضاها المعلم عند نهاية الخدمة ما بين 20 إلى 25 ألف دينار.

وقالت الوزارة : "إنّ مجلس الصندوق وضع ودائع في مختلف البنوك تبلغ قيمتها 80 مليون دينار، مقابل تسهيلات بنكية تقدمها البنوك للمعلمين، وبلغت قيمة السلف التي صرفت للمعلمين ومن هم على رأس عملهم قرابة 38 مليون دينار".

يذكر أنّ الإيضاح الحكومي جاء رداً على إشاعة متداولة عبر "الواتس أب" و"الفيسبوك" وتفيد باقتطاع من راتب المعلم منذ تعيينه مبالغ مالية تتراوح بين (30) إلى (70) ديناراً لصالح صندوق ضمان التربية، وأنّ رصيده صفر.