آخر الأخبار
  فواز الزعبي : سكرتيرة في هيئة الاستثمار تتقاضى راتب (10) الاف دينار    الحكومة توافق على تعويض تجار وسط البلد بمبلغ (2) مليون دينار .. "تفاصيل "   الأردنيون على موعد مع نهاية أسبوع حار   تفاصيل انفجار مطعم شارع المدينة   السجن 30 عاما لتاجر سلاح أردني بأميركا   القبض على متسول يمتلك شركة وسيارتين في عمان   الامن ينفذ حملة على النوادي الليلية و تدقيق أمني على مرتاديها   القبض على (9) اشخاص بـ(5) قضايا مخدرات خلال (24) ساعة   الحكومة: لم نرصد أنشطة زلزالية جراء انفجار روسيا النووي   النائب السعود: اذا كان الإرهاب لصالح فلسطين فكلنا إرهابيين   النّسور للأردنيين: أنا رجل هادئ وصعب استفزازي و قعدت في السجن شهر ويوم   هذا ما يحصل عندما يتشاجر "المثليين" مع بعضهم في أحد مزارع الشونة ويتدخل الامن العام .. شاهد بالصور   الهاشمي الشمالي .. مواطن يحاول إلقاء نفسه من سطح منزله والأمن العام يتدخل "تفاصيل   شاب يحاول الإنتحار بمنزله في ماركا الشمالية "تفاصيل"   الحكومة: الاعتداءات الأخيرة حوادث فرديّة ولا تعكس قيم المجتمع الأردني   قاتل ابن عمه في اربد يسلم نفسه للامن   ولي العهد يشارك متطوعين في صيانة مدرسة المفرق الثانوية الصناعية للبنين، ضمن حملة "لتزهو مدارسنا"   القبض على مطلوب مسجل بحقه(67) طلباً قضائياً في عجلون   تحذير هام من مديرية الامن العام الى المواطنين   خبر غير سار بخصوص الطقس ليومي الاربعاء والخميس

الرزاز يتحدث عن زيارة الصباح للأردن

آخر تحديث : 2019-02-11
{clean_title}

اشاد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم بعلاقات الأردن مع الكويت واصفا إياها بأنها "نموذج" يحتذى به للعلاقات العربية - العربية.

جاء ذلك خلال بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إلى الأردن تلبية لدعوة من الرزاز وانعقاد اجتماعات اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة بدورتها الرابعة.

وقال الرزاز إن العلاقات بين البلدين بلغت "القمة" على الأصعدة كافة موضحا أن العلاقات الثنائية "ثابتة وراسخة" مكنت البلدين من تحقيق المصلحة المشتركة والمنفعة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفيما يخص دعوته لرئيس مجلس الوزراء لزيارة الأردن أعرب الرزاز عن تطلعه إلى هذه الزيارة "الأخوية" كونها مدخلا مهما لتعزيز العلاقات الوثيقة خاصة وأنها تتزامن مع استضافة عمان الدورة الرابعة للجنة المشتركة بعد مضي نحو ستة أعوام على انتهاء الدورة السابقة.

واكد في هذا الصدد أهمية اجتماعات اللجنة بشقيها الفني التحضيري والوزاري وذلك من ناحية الانعكاس المباشر لنتائج الاجتماعات على العلاقات الثنائية.

وذكر أن اللجان المشتركة مع الأشقاء في الكويت "دائما تخرج بنتائج إيجابية" لاسيما في المجالين الاقتصادي والاستثماري مشيرا إلى أن البلدين على موعد مع التوقيع على اتفاقيات ثنائية وبرامج مشتركة تؤطر العلاقات أكثر وتزيدها ترابطا.

وحول دعم الكويت لأشقائها ومساعدتهم في الأزمات أكد الرزاز أن الكويت "كانت ولا تزال الشقيق الذي يبادر في الظروف والأوضاع الصعبة ويسأل عما يحتاجه الأردن".

وأضاف أن للكويت مواقف مشرفة في الدفاع عن الأردن ومصالحه بالمحافل الدولية لافتا إلى أن الحال مماثل بالنسبة للأردن الذي تربطه بالكويت علاقة "استثنائية".

وفي هذا الإطار شدد رئيس الحكومة الأردنية على أن التوجيهات الساميةللملك عبد الله الثاني وأخيه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هي "المحرك الأساسي" لما تشهده العلاقات من تطور مبينا أهمية البناء على كل ما يحقق مصالح البلدين المشتركة العليا.

وعلى صعيد الدور الكويتي في دعم مسيرة العمل العربي المشترك ومدى تعاون البلدين نحو تحقيق التنمية للشعوب العربية أشاد الرزاز بسعي الكويت الدائم نحو التوافق وبناء الجسور مع الأشقاء لخلق بيئة (عربية - عربية) إيجابية تحقق المصالح العربية.

وأضاف أن "الانشقاق على مستوى دول المنطقة لا ينفع أبدا ومحصلة ذلك أن ندفع جميعا الثمن" مؤكدا حرص الأردن والكويت دائما على الدعوة للتوافق العربي.

ولفت إلى أن هناك "تطابقا تاما" في وجهات نظر البلدين فيما يخص منظومة العمل العربي المشترك وان هذا ما تعكسه اللقاءات وبرامج العمل المشتركة.

وفي ختام اللقاء وجه الرزاز التحية والشكر للكويت قيادة وحكومة شعبا معربا عن تمنياته للكويت بمزيد من الرخاء والتقدم والازدهار.

ومن المقرر أن يجري الشيخ جابر المبارك خلال زيارته للأردن مباحثات مع الرزاز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

كما ستشهد الزيارة توقيع حوالي 14اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وذلك ضمن أعمال اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين.

ويرافق الصباح في زيارته وزراء الخارجية والمالية والتجارة والتربية والعدل وعدد من كبار المسؤولين في جهات وهيئات حكومية إلى جانب عدد من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص الكويتي.

يذكر أن الكويت والأردن تربطهما 57 اتفاقية ثنائية في المجالات كافة منذ بداية العلاقات الرسمية بينهما عام 1961.

وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 400 مليون دولار في 2017 فيما بلغ حجم الاستثمارات الكويتية حوالي 18 مليار دولار ليكون بين الأكبر على مستوى الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق