آخر الأخبار
  عاجل .. الإعتداء على سائق سيارة اسعاف كان ينقل حالة طارئة لسيدة عجوز في إربد   القبض على متسولين في عمان وهذا ما فعلوه ..   الامانة توضح حقيقة وضع هذه المركبة لتزيين دوار الزهور   قمة أردنية عراقية فلسطينية في عمان   القبض على مطلوب بحقه قضايا مالية قيمتها 163 ألف دينار   حريق في وسط البلد - عين غزال   شاهد بالفيديو والصور.. إجارة للتأجير التمويلي تقيم إفطارها السنوي لرجال الأعمال   وفاة مواطن وإصابة ثلاثة اخرين على الطريق الصحراوي قبل الإفطار بقليل ..   توقيف محامي اسبوعا واحدا في الجويده بتهمة إطالة اللسان   خبر غير سار للأردنيين بخصوص الطفس ليوم غداً الجمعة .. تفاصيل   حقيقة تهديد ضابط أمن عام لمعلم داخل مركز أمن الهاشمية! تفاصيل ..   هذا هو سبب صراخ سيدة في بناية سكنية بشارع عبدالله غوشة بعد فتحها لباب مصعد   أردنية تتحدث عن نجاتها من سرطان الثدي   قرارات هامة لمجلس الوزراء .. تفاصيل   العرموطي يحذر من اولى خطوات صفقة القرن التي سيتورط بها الاردن دون ان يعلم   النائب الرقب :مطاعم تنتهك حرمة صيام رمضان في الأردن وعلى الرزاز اتخاذ اللازم   كمال القضاة رئيسا لمجلس إدارة البورصة خلفا لجواد العناني   تعرف على حقيقة تخفيض موازنات مجالس المحافظات .. "تفاصيل"   منح دراسية للأردنيين في اليابان .. "رابط التقديم"   دعم الخبز .. 139 مليون دينار صرفت لـ 5 ملايين مواطن
عـاجـل :

الزراعة تصرح حول الشمام خلال عام ٢٠١٩

آخر تحديث : 2019-04-26
{clean_title}
أكدت وزارة الزراعة أنه لم يتم استيراد الشمام خلال عام ٢٠١٩، وأن الاستيراد في الأعوام الماضية كان بكميات بسيطة ولصالح فنادق الخمس نجوم.
وقال الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إن الاستيراد في العامين السابقين 2018 و2017 كان في الفترة التي لا يوجد فيها منتج الشمام في الأردن وهي من نوع خاص وتم استيراده لصالح الفنادق بشكل خاص وغير معد للبيع والتداول.
وبشأن إحصائيات الاستيراد والتصدير الموجودة على موقع الوزارة بخصوص استيراد الشمام بسنوات سابقة، قال المجالي إنها بيانات قديمة لم يتم تحديثها، مؤكدا في الوقت ذاته أن بيانات دائرة الجمارك توكد أنه لم يتم الاستيراد خلال الأعوام السابقة وبينت البينات أنها صفر.
وأوضح المجالي أن محصول الشمام يصل إلى 40 ألف طن خلال الموسم والاستهلاك اليومي يصل إلى 120 طنا.
وكانت وزارة الزراعة أصدرت بيانا أمس حول مايتم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مايخص الشمام، مؤكدة عدم وجود شمام مصاب أو محقون في الأردن. وكانت الوزارة ذكرت عبر منصة «حقك تعرف»، «أن الأردن لا يستورد شمام من أي دولة في العالم وأن كل ما ورد عبر مواقع التواصل من اخبار ومعلومات حول وجود شمام مستورد مصاب او محقون بالأمراض هو عار عن الصحة».
واضافت، «ان الغاية من هذه الاخبار والاشاعات الاساءة للمنتج الاردني المحلي الذي يعتبر اكثر رواجا وجودة حيث يصدر الاردن الى 65 دولة في العالم والاردن دولة حريصة في ما يخص التعامل مع مدخلات الغذاء حيث يجري عليها كافة الفحوصات اللازمة لكل انواع الافات والامراض والمبيدات».
وفي ذات سياق قررت الحكومة اول من امس خلال جلسة مجلس الوزراء إعفاء بذار البطيخ والشمام من ضريبة المبيعات وذلك دعما لهذين الصنفين وإعطائهما الزخم المطلوب للتوسع بالانتاج وزيادة الكميات المصدرة خاصة من الاصناف المبكرة لما يمتاز به المنتج الاردني من سمعة طيبة في دول الجوار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق