آخر الأخبار
  الطبيب المصاب في "عمان الجراحي" خالط ممرضيَن اثنين و 4 ممرضات من الكرك لم تظهر نتائج فحوصاتهن   مستشفى فرح يستبق إعلان أمر الدفاع رقم 6 ويبقي رواتب موظفيه على ما هي عليه دون أية خصومات   الحكومة تشرح أمر الدفاع 6 - صورة   اصحاب اعمال سوريون يتبرعون لمساندة جهود الدولة بمكافحة كورونا   عقوبات مشددة لمن يخالف أمر الدفاع 6 : غرامة 3 الاف دينار والحبس لغاية 3 سنوات وإغلاق المنشأة 60 يوماً   قرارات من وزير الصحة حول مستشفى عمّان الجراحي   عقوبة من يخفي معلومات عن مصابين   الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية   اغلاق مستشفى خاص بعد اصابة طبيب و3 ممرضين   حظر تجول شامل 48 ساعة بدءا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة   5 اصابات كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 358 وشفاء 12   أبرز ما جاء في أمر الدفاع رقم 6   وزير العمل: 50% تخفيض أجور موظفي المنشآت المتعطلة و30% للعاملة   توصيات "الاقتصادي والاجتماعي": رواتب تعطل لموظفي الشركات وتخفيض مخصصات الوزراء والنواب   شركة إدارة الاستثمارات الحكومية تطلق مبادرة "كلنا همة وطن"   الرزاز: الأردنيون لا يلجأون للخلاص على حساب الآخرين .. و3 سيناريوهات لكورونا   الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 6 ويتعلق بحماية حقوق العمال .. تعرف عليه   الملك يدعو لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها   مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة في محافظة البلقاء   بالفيديو .. هذا ما فعلته السفارة الاردنية بتركيا مع شابين فلسطينيين تقطعت بهم السبل

الشمس والتدخين يزيدان خطر سرطان الفم

آخر تحديث : 2020-01-16
{clean_title}
يُطلق مسمّى سرطان الفم على كل الأورام الخبيثة التي تصيب الشفتين أو الفم أو اللسان. وتتراوح نسبة النجاة من هذا السرطان بين 50 و57 بالمائة، لكن تشير التقارير الطبية إلى أن ثلثي الناجين لا يعيشون أكثر من 5 سنوات بعد الشفاء من الورم. وقد بلغ عدد حالات سرطان الفم في عام 2012 أكثر من 369 ألف شخص حول العالم، ويتسبب هذا الورم في وفاة أكثر من 145 ألف إنسان سنوياً.

ويعتبر التدخين والاستهلاك المفرط للكحول من عوامل الخطر الرئيسية المسببة لسرطان الفم، كما أن التعرّض المفرط لأشعة الشمس عامل رئيسي يزيد خطر نمو أورام الفم.

ويجعل التدخين والاستهلاك المفرط للكحول أنسجة الفم ضعيفة في مواجهة نمو الأورام.

ويساعد الفحص الدوري بزيارة طبيب الأسنان، والعناية بنظافة الفم واللثة واللسان على خفض مخاطر الإصابة بهذا المرض، إلى جانب الإقلاع عن التدخين.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق