آخر الأخبار
  9 اصابات كورونا جديدة في الاردن بينها 4 لموظفين بفنادق الحجر   شركة دالاس للسياحة والسفر تطلق منصتها الالكترونية لحجوزات التذاكر والفنادق والبرامج السياحية   الذكرى 89 لوفاة الشريف الحسين بن علي تصادف الاربعاء   النعيمي: ممرض في كل مركز "للتوجيهي" وتوفير القفازات والكمامات   ولي العهد: رفع قدرة الأردن في مجال فحوصات كورونا   الملك يوجه الحكومة للاستفادة من المحطات الزراعية كحواضن للمشاريع   مستشرق إسرائيلي: الأردن نجح دون موارد   أردني مريض بالسرطان في تركيا يناشد لإعادته    الأردن .. هام لكل من تبلغ بعدم تجديد عقده أو تم فصله   دعوة لكل أردني تجاوز عمره 16 عاما   مطالبة البنك المركزي بتأجيل أقساط القروض لـ3 أشهر- وثيقة   الأردن: الكشف عن تفاصيل عصابة سرقت آلاف الدنانير   وزارة العمل تدعو من تم ابلاغهم بعدم تجديد عقودهم لتقديم شكوى   الاعلان عن اجراءات جديدة خلال امتحان التوجيهي   رئيس هيئة الطيران المدني: لم يتم تحديد موعد إعادة فتح المطارات في الأردن بعد   أمن الدولة توجه تهما بالإرهاب وحيازة السِّلاح لـ16 شخصا   قرارات منتظرة لإعادة الحياة لطبيعتها في الاردن   العمل تمنح العمالة غير الاردنية مهلة نهائية لمغادرة المملكة .. "تفاصيل"   مطالب بالسماح لقطاع النقل العام بالعمل بين المحافظات   القوات المسلحة تعلن تفاصيل إحباط محاولتي تسلل إلى الأردن
عـاجـل :

الطريفي: الموسم المقبل اعتيادي وعدم الاستقرار الجوي أبرز سمات فصل الخريف

آخر تحديث : 2019-09-21

{clean_title}
قال مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب إن موسم الخريف المقبل سيكون اعتياديًا، وإن لم يستبعد حدوث حالات عدم استقرار جوي، كما حدث العام الماصي.

وأضاف أن القراءات للموسم المقبل، خاصة لشهري تشرين الأول والثاني، لم تكتمل بعد، إذ من المتوقع ان تتضح الصورة نهاية الشهر الحالي.

وحذر الطريفي المواطنين من تصديق إشاعات يطلقها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي من أن هذا الموسم لم يتكرر منذ مئة عام، فهذا كلام غير صحيح حتى لو نسبه مطلق الإشاعة إلى مواقع أجنبية.

وقال إن بعد غد الاثنين هو يوم الاعتدال الخريفي، حينما تتساوي ساعات الليل بالنهار، ويعتبر بدء فصيل الخريف.

وأشار إلى أن الأمطار تهطل في حالتين، أولهما جراء حالات عدم الاستقرار الجوي، وهذه تحدث في فصلي الخريف والربيع، وثانيهما المنخفضات الجوية خلال فصل الشتاء.

وأكد أن المنخفضات الجوية خلال الشتاء، غالبًا لا تتسبب في حدوث سيول وفيضانات كثيرة، حتى لو كانت الأمطار غزيرة، إذ أنها تهطل خلال ساعات طويلة، بينما في حالات عدم الاستقرار الجوي فإن الأمطار تكون غزيرة، لكن في وقت قصير، وهو ما يؤدي إلى حدوث سيول وفيضانات وانجرافات.

الخطير في حالات عدم الاستقرار الجوي أنها تكون مفاجئة وصعبة التنبؤ، حتى بالنسبة للمتنبئين الجويين، ناهيك عن أن الأمطار تهطل على منطقة محدودة، وقد لا تنتقل إلى مناطق مجاورة، لكن من حيث المبدأ فإن الأمطار القوية في حالات عدم الاستقرار الجوي مرتبطة بالعواصف الرعدية.

وأكد الطريفي أن المتنبيء الجوي لا يصدر تحذيرًا للناس إلا إن كان يرى أن هناك ما يستدعي ذلك، فحتى لو حدث هامش خطأ، وهذا احتمال قائم، فإن التحذير يستحق الاهتمام وعدم الإهمال.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق