آخر الأخبار
  الملك: لم يعد هناك مجال للتأخير أو التباطؤ في اتخاذ قرارات جريئة لمصلحة المواطن وكرامة معيشته   مشاكل عائلية .. تؤدي لمحاولة مواطن ثلاثيني الإنتحار داخل منزله في بيادر وادي السير   12 عاما لقاتل ابنة شقيقه بسبب حملها بصورة غير شرعية قبل زواجها   16 اصابة بتصادم حافلة وقلاب بمنطقة الزارا في البحر الميت   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   النائب طارق خوري : لا اطالب بمكرمة او منحه لهذا المواطن الاردني   ترامب: الأردن و إسرائيل طلبتا بقاء قواتنا في سوريا   زواتي: سنوصل الكهرباء الأردنية للقدس   الارصاد تتوقع امطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد والرعد اليوم .. وتحذيرات من تشكل السيول في الاودية   بالفيديو .. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة اليوم والايام القادمة   المجالي في اول تصريح عن إضراب المعلمين :الأردن بين الأمن الناعم وشقيقه الخشن   تعرف على آخر تطورات الحالة الجوية المتوقعة في المملكة   في حادثة غريبة .. مواطن يحاول الإنتحار بطعن نفسه داخل منزله في جبل النظيف   قتلة الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام   تحدي سحب سبيكة الذهب بعمّان   جنود أميركيون قرب حدودنا   الأردن .. إحباط محاولة غش زيت الزيتون   البستنجي: لا يوجد عمر افتراضي محدد لبطاريات "الهايبرد"   تعرف على آخر تطورات الحالة الجوية المتوقعة في المملكة   15 سنة لثلاثيني حاول تصدير 520 ألف حبة مخدرة من الاردن الى السعودية
عـاجـل :

الطريفي: الموسم المقبل اعتيادي وعدم الاستقرار الجوي أبرز سمات فصل الخريف

آخر تحديث : 2019-09-21
{clean_title}
قال مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب إن موسم الخريف المقبل سيكون اعتياديًا، وإن لم يستبعد حدوث حالات عدم استقرار جوي، كما حدث العام الماصي.

وأضاف أن القراءات للموسم المقبل، خاصة لشهري تشرين الأول والثاني، لم تكتمل بعد، إذ من المتوقع ان تتضح الصورة نهاية الشهر الحالي.

وحذر الطريفي المواطنين من تصديق إشاعات يطلقها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي من أن هذا الموسم لم يتكرر منذ مئة عام، فهذا كلام غير صحيح حتى لو نسبه مطلق الإشاعة إلى مواقع أجنبية.

وقال إن بعد غد الاثنين هو يوم الاعتدال الخريفي، حينما تتساوي ساعات الليل بالنهار، ويعتبر بدء فصيل الخريف.

وأشار إلى أن الأمطار تهطل في حالتين، أولهما جراء حالات عدم الاستقرار الجوي، وهذه تحدث في فصلي الخريف والربيع، وثانيهما المنخفضات الجوية خلال فصل الشتاء.

وأكد أن المنخفضات الجوية خلال الشتاء، غالبًا لا تتسبب في حدوث سيول وفيضانات كثيرة، حتى لو كانت الأمطار غزيرة، إذ أنها تهطل خلال ساعات طويلة، بينما في حالات عدم الاستقرار الجوي فإن الأمطار تكون غزيرة، لكن في وقت قصير، وهو ما يؤدي إلى حدوث سيول وفيضانات وانجرافات.

الخطير في حالات عدم الاستقرار الجوي أنها تكون مفاجئة وصعبة التنبؤ، حتى بالنسبة للمتنبئين الجويين، ناهيك عن أن الأمطار تهطل على منطقة محدودة، وقد لا تنتقل إلى مناطق مجاورة، لكن من حيث المبدأ فإن الأمطار القوية في حالات عدم الاستقرار الجوي مرتبطة بالعواصف الرعدية.

وأكد الطريفي أن المتنبيء الجوي لا يصدر تحذيرًا للناس إلا إن كان يرى أن هناك ما يستدعي ذلك، فحتى لو حدث هامش خطأ، وهذا احتمال قائم، فإن التحذير يستحق الاهتمام وعدم الإهمال.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق