آخر الأخبار
  ضبط اربعة اشخاص سرقوا منزل عربي في عمان تحت تهديد السلاح   بالصور ...مواطنون لجراءة نيوز : الرصاص مثل المطر بسبب عرس في الزرقاء   وفاة شخصين غرقا في العقبة والمفرق   ضبط شاب وفتاة سرقا 12 ألف ريال سعودي بمركز حدود العمري   هكذا دهس رجل ستيني في شارع الجامعة الاردنية   امام مكتب مدير الامن العام..ضابط امن لا يلتزم بقواعد السلامة العامة   عشريني يطعن زوجته في شارع السعادة بالزرقاء ..تفاصيل   هام للمواطنين حول مواقع ومواعيد تشغيل كاميرات مراقبة السرعة   نظام لضبط الزيادات على الرسوم المدرسية الخاصة والزامية تحويل رواتب المعلمين الى البنوك   تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان   هيئة الطاقة تلزم محطات المحروقات بتخصيص موقع لشحن المركبات الكهربائية   الامانة ستعلن عن موعد ومواقع تشغيل الكاميرات المرورية   الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل في منشأته   شاهد بالتفاصيل ... تعليمات جديدة لمزاولي مهنة لغة الإشارة   45 الفا يراجعون اقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة خلال العيد   الافتاء : حكم تقديم صيام الستة من شوال على القضاء   اخبار سارة تزفها حكومة الرزاز للاردنيين   انجازات مسلخ عمان خلال عطلة عيد الفطر   حكومه تقليديه في مرحله غير تقليديه    مستثمرو قطاع الاسكان يلوحون بالتصعيد

العفريت ... الجن .... الشيطان ... المارد

آخر تحديث : 2018-03-12
{clean_title}
العفريت والجن والشيطان والمارد إنهم مخلوقات خلقهم الله كما خلقنا ومنهم من هو المسلم ومن هو غير المسلم ، والصالح والطالح ، لكن نحن خلقنا من طين وخلقهم من نار (والنار طاقة) وكثيراً ما قرأنا قصص في الأساطير القديمة ، والحديث تتكلم عن مخلوقات مرعبة ويراها بعض الأشخاص وهذا الشيء مخالف وغير صحيح أبداً ، لان مدى رؤية الإنسان لا تسمح بان نرى هذه المخلوقات .
قال تعالى : "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ". (الأعراف : 27) . هذه الآية دليل على أن الإنسان لا يرى هذه المخلوقات ، وهذا دليل من القرآن الكريم المعجز الذي لا نظير له ، وهو كلام الخالق .
ولو أردنا أن نرتب هذه المخلوقات بطريقة أو بأخرى لكان ترتيبها حسب ما صنفها الله عز وجل تكون كما يلي :
العفريت كما ذكر في القرآن فهو كبير الجن زعيمهم. قال تعالى : "قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ". (النمل : 39).
إبليس اللعين ولقبله الشيطان وهو من الجن : قال تعالى " إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ". (الكهف : 50).
الشيطان هو كل مخلوق صالح وغير صالح ومسيء للمجتمع، وهناك الإنس مشمولين بهذا الوصف أيضاً ، قال تعالى: "شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ". (الأنعام : 12) .
المارد فهو كبير الشياطين. قال تعالى : " وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ". (الصافات : 7).
هذا باختصار بعض وصف لهذا المخلوقات التي تخفينا وهي في الأصل لا تخفينا لأننا لا نراها ومخلوقة من نار كما نعلم ، بل دائماً بني آدم هم الأقوياء بإيمانهم .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق