آخر الأخبار
  دهس خمسيني في الهاشمي وحالته الصحية ..   هذا ما كتبه أسامة الطريفي قبل وفاته اليوم في حادث رأس العين! صورة ..   توفي والده الشهر الماضي .. تعرف على الراكب المتوفي في حادثة رأس العين اليوم! صورة ..   إرتفاع حصيلة حادث دورية النجدة وتاكسي في رأس العين! تفاصيل ..   دابوق .. مشاجرة عنيفة بين عشيرتي العبادي والمعايطة وإستخدام الأسلحة البيضاء! تفاصيل ..   أعمال شغب في منطقة المهاجرين على خلفية إصابة نزيل بحادث سير   حادث مأساوي بين دورية نجدة وتكسي إصابات ووفيات في رأس العين! تفاصيل ..   "عمان" تحتل المرتبة الاولى في غلاء المعيشة عربياً و الـ(28) عالمياً "ارقام صادمة"   التربية تفصح عن قراراتها بشأن مسار التعليم الثانوي الشامل المهني   بالتفاصيل والصور .. سرقة ختم رئيس تنفيذ محكمة شمال عمان   الاشتباه بوفاة طفلة اثر عنف أسري في عمّان   مجلس العاصمة يعود جرحى غزة بمدينة الحسين الطبية   الفوسفات تخسر ٤٧ مليون دينار ورغم ذلك ترفع الرواتب وملحقاتها   ولي العهد يحرز هدفاً في مباراة مسائية مع اصدقائه   توقعات بتساقط زخات من الامطار اليوم   بالصور .. وفاة شخصين وإصابة آخر اثر حادث تصادم في محافظة الكرك   تجارة عمان: توسيع الشرائح الضريبية سينعكس سلبا على مؤشرات الاقتصاد الوطني   السعايدة : مشروع قانون الضريبة سيوسع نطاق الجريمة في المجتمع الأردني   معلومات خطيرة .. الكشف عن السبب الرئيسي لانتشار مرض السرطان في العالم   حادث مروع يفجع أهالي صويلح اليوم - تفاصيل
عـاجـل :

العلماء يحددون سببا جديدا للعقم لدى الرجال

آخر تحديث : 2018-05-16
{clean_title}

توصل بحث جديد الى أن الرجال الذين لديهم نقص في حمض التورين هم الأكثر عرضة للإصابة بالعقم.

حيث وجد علماء يابانيون أن الفئران التي تفتقر إلى الحمض الأميني هي الأكثر عرضة للإصابة بالعقم، وتشوه في ذيل الحيوان المنوي، ولكن عندما أعطيت حمض التورين الذي يتواجد في اللحوم والخضراوات والبقول، عادت ذيول الحيوانات المنوية إلى طبيعتها.

ودرس العلماء من جامعة تسوكوبا وجامعة كورنيل في نيويورك، الحيوانات المنوية للفئران التي تفتقد بروتين "cysteine dioxygenase" وهو البروتين المعروف في تكوين الحمض الأميني التورين.

وكانت هذه الفئران خلال الدراسة، أكثر عرضة للإصابة بالعقم بمعدل 10 مرات، وأكثر عرضة بمرتين لتشوه ذيول الحيوان المنوية، ما يجعلها غير قادرة على تخصيب البويضة.

هذا واكتشف العلماء أن السائل المنوي يمتص التورين من الجهاز التناسلي الذكري بدلا من صنعه بنفسه، لذلك يعتمد إمداده بالحمض الأميني على النظام الغذائي.

وأشار البحث الذي نشر في مجلة "Federation of European Biochemical Societies"، إلى أن أعداد الحيوانات المنوية تنخفض في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يكون الرجال مصابين بالعقم لأسباب عدة، فضلا عن أن العديد من حالات تشوه الحيوانات المنوية لا يوجد لها أي تبرير، وتشمل عوامل الخطر مشاكل في الخصيتين مثل السرطان أو الالتهابات أو الإصابات أو الجراحة، وانخفاض التستوستيرون والعيوب الخلقية.

ومن غير الواضح كم عدد الرجال الذين لديهم نقص في التورين، ولكن من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من القلق أو النقرس أو السمنة أو الفشل الكلوي هم الذين لديهم مستويات أقل من هذا الحمض.

وترى الدراسات العلمية أن النباتيين هم الأكثر عرضة لخطر نقص التورين لأن اللحوم هي المصدر الرئيسي له، ومع ذلك، يمكن للجسم إنشاء إمداداته الخاصة من الأحماض الأمينية من الخضروات والبقول والمكسرات، ويمكن العثور عليها أيضا في حليب الثدي، كما أن هذه الأحماض موجودة في بعض مشروبات الطاقة.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق