آخر الأخبار
  أطلقوا خمسة عيارات نارية تجاه ثمانيني في مادبا..ليقعا في كمين للامن ..تفاصيل   المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة   توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015   تصريح هام من الحكومة السورية بخصوص معبر نصيب الحدودي   محاولات لاسقاط السعود من رئاسة "لجنة فلسطين النيابية"   نهر الأردن و "OCHA" تطلقان مشروع "خدمات إدارة الحالة والتمكين للسيدات والفتيات" في العقبة   الرزاز: الحكومة ملتزمة بتطبيق القانون على الجميع بحزم وعدالة   "النقباء" يطالب بإنهاء اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمر   تيار نمو يرد على بيان قائمة انجاز حول تشكيل اللجان في نقابة المهندسين   خبر هام للاردنيين في قطر   الرزاز يثني على الجهود الكبيرة التي تبذلها الاجهزة الامنية في التصدي للخارجين عن القانون   خليل توفيق الحاج : من السابق لاوانه الحكم على نتائج فتح معبر جابر   اربد: الامن يحقق بشان بلاغ بمحاولة مركبة خطف فتاتين في بني كنانه .. تفاصيل   آخر تفاصيل ومستجدات العفو العام   بالاسماء .. الناجحون في الامتحان التنافسي في مختلف التخصصات   ارقام صادمة .. نسبة إنتشار نقص الغذاء في الأردن (13.5%) .. تفاصيل"   إرادة ملكية بالمصادقة على قانوني ديوان المحاسبة وصندوق شهداء القوات المسلحة   إرادة ملكية بقبول استقالة المستشار الخاص للملك   متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في الأردن ؟   مأساة مروعة ومفجعة جديدة تضرب العائلة التي هز ما حدث لهم جميع الاردنيين .!
عـاجـل :

العلماء يحددون سببا جديدا للعقم لدى الرجال

آخر تحديث : 2018-05-16
{clean_title}

توصل بحث جديد الى أن الرجال الذين لديهم نقص في حمض التورين هم الأكثر عرضة للإصابة بالعقم.

حيث وجد علماء يابانيون أن الفئران التي تفتقر إلى الحمض الأميني هي الأكثر عرضة للإصابة بالعقم، وتشوه في ذيل الحيوان المنوي، ولكن عندما أعطيت حمض التورين الذي يتواجد في اللحوم والخضراوات والبقول، عادت ذيول الحيوانات المنوية إلى طبيعتها.

ودرس العلماء من جامعة تسوكوبا وجامعة كورنيل في نيويورك، الحيوانات المنوية للفئران التي تفتقد بروتين "cysteine dioxygenase" وهو البروتين المعروف في تكوين الحمض الأميني التورين.

وكانت هذه الفئران خلال الدراسة، أكثر عرضة للإصابة بالعقم بمعدل 10 مرات، وأكثر عرضة بمرتين لتشوه ذيول الحيوان المنوية، ما يجعلها غير قادرة على تخصيب البويضة.

هذا واكتشف العلماء أن السائل المنوي يمتص التورين من الجهاز التناسلي الذكري بدلا من صنعه بنفسه، لذلك يعتمد إمداده بالحمض الأميني على النظام الغذائي.

وأشار البحث الذي نشر في مجلة "Federation of European Biochemical Societies"، إلى أن أعداد الحيوانات المنوية تنخفض في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يكون الرجال مصابين بالعقم لأسباب عدة، فضلا عن أن العديد من حالات تشوه الحيوانات المنوية لا يوجد لها أي تبرير، وتشمل عوامل الخطر مشاكل في الخصيتين مثل السرطان أو الالتهابات أو الإصابات أو الجراحة، وانخفاض التستوستيرون والعيوب الخلقية.

ومن غير الواضح كم عدد الرجال الذين لديهم نقص في التورين، ولكن من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من القلق أو النقرس أو السمنة أو الفشل الكلوي هم الذين لديهم مستويات أقل من هذا الحمض.

وترى الدراسات العلمية أن النباتيين هم الأكثر عرضة لخطر نقص التورين لأن اللحوم هي المصدر الرئيسي له، ومع ذلك، يمكن للجسم إنشاء إمداداته الخاصة من الأحماض الأمينية من الخضروات والبقول والمكسرات، ويمكن العثور عليها أيضا في حليب الثدي، كما أن هذه الأحماض موجودة في بعض مشروبات الطاقة.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق