آخر الأخبار
  خروف عيد يتسبب في كارثة بعمان !   استشهاد الدركي احمد ادريس الزعبي على اثر اصابته بتفجير الفحيص   حادث مفجع بين مركبتين وإصابة عشرينية في سحاب   عمان : اصابة شخصين بسبب انهيار اجزاء من شارع بمنطقة خلدا   فيديو يحبس الانفاس .. لحظة انفجار غاز بوجه طباخ في احد المطاعم بالعاصمة عمان   لماذا تتجاهل سوريا اي تنسيق مع الاردن لإعادة فتح معبر نصيب ؟   اشترت اجنحة دجاج بعمان .. وكانت الصدمة   الملك يعزي بوفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان   وزير الداخلية الاردني يؤكد على الاستمرار بالتشدد مع مطلقي العيارات النارية   سرطان القولون الأكثر انتشارا بين الأردنيين وسرطان الثدي بين الأردنيات   الملك : أبواب الديوان الملكي مفتوحه أمام كل أردني ولا أحد فوق القانون   المساجد التي ستقام بها صلاة العيد في معان   شاب من سلطنة عمان يتعجب من أمر الأردنيين بسبب الليرة التركية ومظاهرات الرابع   عريس أردني يشترط أن يكون النقوط بالليرة التركية   كم تبلغ رواتب النواب؟   الحكومة تناقش الضريبة بعد العيد   وفاة ثالثة بين الحجاج الاردنيين بمكة المكرمة   تعرف على حالة الطقس خلال ايام العيد .. تفاصيل   الكشف عن حقيقة زيادة المخصصات المالية للنواب .. تفاصيل   وفاة طفل دهسته والدته بـ الخطأ في جرش

الكويت تطالب حماية المدنيين الفلسطينيين في مجلس الامن الدولي

آخر تحديث : 2018-05-16
{clean_title}
 قال السفير الكويتي بالأمم المتحدة منصور العتيبي بأنه سيوزع اليوم الاربعاء على الأرجح مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن ”حماية المدنيين الفلسطينيين" في أعقاب العنف في غزة في الوقت الذي أشادت فيه الولايات المتحدة بما وصفته ضبط النفس الإسرائيلي في مواجهة حركة حماس.

ولم يتضح بعد متى قد يتم طرحه للتصويت.

واجتمع المجلس امس الثلاثاء بعد أكثر يوم يشهد سقوط قتلى من الفلسطينيين منذ حرب غزة عام 2014. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ما يصل إلى 60 فلسطينيا قتلوا يوم الاثنين في إطلاق نار وقنابل الغاز المسيل للدموع من جانب القوات الإسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة، فيما تزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أمام المجلس ”منظمة حماس الإرهابية تحرض على العنف منذ سنوات، قبل فترة طويلة من قرار الولايات المتحدة نقل سفارتنا... لن تتصرف دولة في هذا المجلس بقدر من ضبط النفس أكثر مما تحلت به إسرائيل".

وقال المبعوث الفلسطيني إلى الأمم المتحدة رياض منصور لمجلس الأمن إن الاحتلال الإسرائيلي هو المصدر الرئيسي للعنف في المنطقة. وناشد منصور المجلس التحرك على الفور لوقف ما وصفه بالمذبحة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.

وتقول إسرائيل إنها تتصرف دفاعا عن النفس بهدف حماية حدودها وسكانها وتلقي باللوم على حماس.

وقال السفير الكويتي بالأمم المتحدة منصور العتيبي للصحفيين قبل الاجتماع إن إسرائيل بصفتها قوة احتلال فإنها ملزمة بموجب اتفاقية جنيف بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين لكنها تقاعست عن فعل ذلك ولهذا تريد بلاده من المجلس أن يفعل شيئا حيال ذلك.

وأفاد دبلوماسيون بأن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) لإجهاض أي تحرك في المجلس.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة عطلت يوم الاثنين صدور بيان من مجلس الأمن صاغته الكويت للتعبير عن الغضب والأسف لمقتل المدنيين الفلسطينيين وللدعوة إلى إجراء تحقيق مستقل.

وقال العتيبي إن مشروع القرار يهدف إلى توفير حماية دولية للمدنيين برغم أنه قال إنه لا يتحدث الآن عن عملية لحفظ السلام.

وقدم مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إفادة إلى مجلس الأمن يوم الثلاثاء بشأن أحداث العنف في غزة. وقال إنه ”لا يوجد مبرر للقتل" وإن ”على إسرائيل مسؤولية ضبط استخدامها للقوة".

وقال ملادينوف أيضا إنه يجب على حماس ”عدم استخدام الاحتجاجات كستار لمحاولة زرع قنابل عند السور وإثارة استفزازات" بإخفاء نشطائها بين المحتجين. 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق