آخر الأخبار
  النعيمي : فجوات في منصة درسك نعمل على معالجتها   فصل شتاء أبرد من المعتاد بالأردن   تحذير من التوسع بتسريح عمال مطاعم وفنادق بالأردن   الحكومة ستجلس بالشرفات عند افتتاح المجلس   خبراء: بلاغ الموازنة العامة يغفل تبعات "كورونا"   طقس العرب: فرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة.. تفاصيل   العمل: تحديد مواقع سكن الموظفين لغايات منح تصاريح الحركة   فحص كورونا لأعضاء مجلس الأمة والحكومة قبل يوم الافتتاح   الامن العام :ضبط 16 سلاحاً نارياً،ثمانية منها اوتوماتيكية / صور   إعادة تشكيل مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون برئاسة الطراونة (اسماء)   الأمير علي ناعياً مارادونا: أسطورة داخل الملعب وخارجه   قرارات لمجلس الوزراء   وفاة أسطورة كرة القدم مارادونا   العقيد الطبيب الطرابشة يحصل على جائزة التميز الحكومي العربي لفئة أفضل موظف حكومي لعام 2020   مطالبات للأمن العام بإيقاف التفتيش اليدوي للمراجعين للمراكز الامنية   محكمة أمن الدولة توقف 10 أشخاص من فارضي الاتاوات   الطبيب محمد العبودي رابع شهيد خلال اليوم اثر فيروس كورونا   62 وفاة و 5025 إصابة جديدة بكورونا تفاصيل   الملك يعزي بوفاة منير صوبر   الإفتاء: لا جمع بين الجمعة والعصر خلال الحظر
عـاجـل :

محاضرة نوعية يلقيها صلاح اللوزي بعنوان "مشروع النقل الحضري في مدينة اربد" .. صور

{clean_title}
جراءة نيوز - خاص

ألقى مدير عام هيئة النقل البري صلاح اللوزي محاضرة بعنوان "مشروع النقل الحضري في مدينة اربد"، بتنظيم من كلية الإعلام بالجامعة.

 وأشار اللوزي في بداية المحاضرة إلى أن واقع النقل في محافظة اربد يشكل ما نسبته 37% من حجم النقل على مستوى المملكة، حيث أن المحافظة تضم 360 قرية وتجمعاً سكانياً، ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، الأمر الذي يفرض علينا تحدياً كبيراً لمنظومة النقل العام، من أجل تطوير خدمات النقل العام بشكل حضاري، ويخدم أبناء المجتمع، ويعالج الاختناقات المرورية والازدحامات التي باتت مشهداً مالوفاً فيها.

 وأوضح اللوزي أن الهدف من هذا المشروع هو تشجيع التحول إلى استخدام وسائط النقل العام، من خلال إيجاد خدمة موثوقة بترددات منتظمة ومعلنة وبما يحقق السلامة العامة، لمستخدميها، وخدمة طلبة المدارس التي تقع ضمن مسارات الدعوة ويقدر عددها بـ130 مدرسة، بالإضافة إلى خدمة طلبة الجامعات الحكومية وكليات المجتمع في المدينة.

 ولفت اللوزي إلى أنه سيتم استخدام أنظمة وتطبيقات الدفع الالكتروني والبطاقة الذكية لتحصيل الأجور، والاتصال ما بين الحافلات والميدان وإدارة العمليات ونظام مراقبة وتتبع الحافلات، بالإضافة إلى نظام معلومات الركاب، ونظام تتبع شكاويهم. 

واستعرض اللوزي إجراءات تنفيذ المشروع، ومراحل الانجاز فيه، والمسارات المقترحة من اجل إيجاد حل ناجع لمشكلة الازدحامات المرورية الخانقة في اربد.

 وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عمداء كليات الإعلام الأستاذ الدكتور علي نجادات، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الأستاذ الدكتور بلال أبو الهدى، والاقتصاد والعلوم الإدارية الأستاذ الدكتور محمد طعامنة، ومدير إدارة السير في محافظة اربد، وعدد من المسؤولين في قطاع النقل لمحافظة اربد، وأعضاء الهيئة التدريسية، وحشد من الطلبة، أجاب اللوزي على أسئلة واستفسارات الحضور حول ما يتعلق بالمشروع.

 اضافة الى ان مشروع النقل الحضري في اربد انه مشروع مهم وهو يحظى باهتمام جلالة الملك ورئيس الوزر اء. وكان وزير النقل ومدير عام الهيئة قد قاموا بزيارة المسارات التسعة عدة مرات . والتقى مدير عام الهيئة بمجلس محافظة اربد وتم لقاء ايضا المشغلين والقوى الشعبية وجميع المعنيين بهذا المشروع ونقابة المهندسين .