آخر الأخبار
  الحكومة: انتهاء قوانين الدفاع مرتبط بهذه الحالة   الأمانة تدعو المواطنين للاستفادة من خصومات فضلات الأراضي   الحرارة تميل للارتفاع قليلا..تفاصيل   4 مليون ونصف أردني يحق لهم الاقتراع   النائب قصي الدميسي: المعلمون والعسكريون أسرة في وطن عصي على المتربصين   أمانة عمان تتضامن مع مدينة بيروت .. وتنير جسر عبدون بألوان العلم اللبناني .. صور   إغلاق مطعم في الزرقاء لإقامته حفل زفاف بالشمع الأحمر   الكشف عن مصدر عدوى مصاب الرمثا .. وعزل 4 منازل   شابين قتلا صديقهما وألقيا به بواد من باص في صافوط .. تفاصيل   الضمان تسمح لموظفي القطاع العام الاستفادة من "تمكين اقتصادي 2"   مؤقتة المعلمين: قرارات جديدة .. والاجتماعات تعقد بالوزارة   شركة دالاس تطرح عروضاً جديدة للتنقل ما بين عمان والعقبة .. والأسعار إبتداءاً من 7 دنانير   ادارة مكافحة المخدرات تلقي القبض على 11 شخصاً من المطلوبين والمشبوهين بقضايا ترويج وحيازة المواد المخدرة خلال حملة امنية على اماكن تواجدهم جنوب العاصمة   النائب خليل عطية: المعلمين النبلاء واردننا واحد ولا مكان للمندسين ..   الحكومة: العام الدراسي في موعده   النيابة العامة: احالة أعضاء "مجلس المعلمين" لبداية عمان ولم يتم اخلاء سبيلهم   الحكومة: قلقون من أي عبث بالوضع الوبائي قبل الانتخابات   العضايلة: لن نقف مكتوفي الأيدي حيال المعتدين على رجال الأمن .. وجميع العلاوات ستعود بداية العام المقبل   جابر: تسجيل 7 اصابات جديده بفيروس كورونا واحدة منها محلية وجرى تحديد مصدرها   الحكومة إعادة تفعيل أمر الدفاع رقم 11 وعقوبات للمخالفين

النيابة السودانية تلاحق قادة انقلاب 1989

آخر تحديث : 2019-11-13

{clean_title}

أعلنت الحركة الاحتجاجية في السودان مساء الثلاثاء أن النيابة العامة أصدرت مذكرات اعتقال وأوامر منع سفر ضد مدبري ومنفذي انقلاب 1989، وفي مقدمهم الرئيس السابق عمر البشير، الموقوف منذ أبريل(نيسان) الماضي، بعد أن أطاح به الجيش إثر انتفاضة شعبية غير مسبوقة.

وقال منسّق اللجنة القانونية في تنسيقية قوى الحرية والتغيير، محمد حسن عربي، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن "النيابة الجنائية واصلت إجراءات البلاغ المدون ضد مدبري ومنفذي انقلاب 30 يونيو (حزيران)1989، تحت إشراف وكيل النيابة".

وأضاف "صدرت أوامر قبض في مواجهة كل أعضاء مجلس قيادة انقلاب الإنقاذ العسكريين الأحياء، ومن المدنيين، وصدرت أوامر قبض ضد كل من علي الحاج محمد، وابراهيم السنوسي اللذين لم يُقبض عليهما حتى الآن".

والحاج، هو الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، الحزب الإسلامي الذي انشق عن حزب البشير في 1999 لكنه ظل متحالفاً معه، في حين أن السنوسي كان قبل الإطاحة بالبشير مساعداً له.

وحسب البيان الذي أكد مصدر في مكتب المدّعي العام لفرانس برس صحّة مضمونه، أصدرت النيابة الجنائية أمراً بحظر سفر كل المتهمين في البلاغ. وجميعهم، باستثناء الحاج والسنوسي، موقوفون في سجن كوبر، في الخرطوم.

والمتهمون هم بالإضافة إلى البشير، علي عثمان طه، ونافع علي نافع، وعوض أحمد الجاز، والعقيد يوسف عبد الفتاح الملقب بـ"رامبو" الذي اعتقل الإثنين وأودع بدوره سجن كوبر.

ويعاقب القانون السوداني على تهمة "تقويض النظام الدستوري" الموجهة إلى البشير وأعوانه بالإعدام، أو السجن المؤبد.

وحكم البشير السودان 3 عقود بقبضة حديدية إلى أن أطاح به الجيش في 11 نيسان (أبريل) الماضي.

والبشير مطلوب أيضاً للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهم جرائم إبادة جماعية، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، في إقليم دارفور(غرب).

والرئيس السابق الذي يؤكد براءته من جميع هذه التهم، موقوف حالياً في سجن كوبر في الخرطوم، أين يحاكم أمام محكمة سودانية بتهمة ملكية أموال أجنبية واستخدامها بشكل غير قانوني.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق