آخر الأخبار
  ما حقيقة علامات مجانية في امتحان الفيزياء   جرس إنذار خاطئ لأحد البنوك يستنفر دوريات الأمن بالكرك   شاهد ماذا فعل "حنش" بالمزار الجنوبي   فزورة الربع دينار في دائرة الترخيص   تعرف على كلفة "الباص السريع" بين عمان والزرقاء .. "تفاصيل"   وزير سابق متهم بالاختلاس والاستغلال الوظيفي   عشريني يحاول الإنتحار من جسر عبدون وهذا ما حصل!   المطلوب الاخطر يلقى القبض عليه مسلح بعد مقاومة عنيفة   دائرة الجمارك ترد وتوضح حيثيات استجواب موظف لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   العثور على جثة طفل فقد امس في منطقة البقعة مقتولا وضبط شخص وافد مشتبه به   عطية: بدء صرف ديون الليبيين للمستشفيات الخاصة   الأمن الوقائي يضبط مطلوب أثناء قيامه بافتعال حرائق غرب اربد   شاهد بالصور .. احباط تهريب 3500 سيجارة إلكترونية ولوازمها   غنيمات: الأخبار الكاذبة تجتاح المجتمعات وتزيّف الحقيقة   المستهلك: ارتفاع اسعار بيع الدجاج يضر بالمستهلكين   الصفدي عن صفقة القرن: سنقول لا لأي شيء يخالف ثوابتنا   الامير الحسن يكتب : "إختلاف المسلمين إما فتنة مبددة وإما رحمة جامعة"   عمان .. خرجت من السجن ووقعت بشبكة دعارة وزوجها استغلها لأعمال البغاء   منع الصلاة على مرسي بالأردن والسماح بقبول التعازي   وزير الصحة يزور مستشفى النديم

الیابان تتعهد بتقدیم 730 ملیون دولار للأردن في 5 سنوات

آخر تحديث : 2019-04-15
{clean_title}
كشف بیان حدیث لوزیر المالیة الیاباني تارو آسو عن التزام الیابان بتقدیم مساعدات تصل إلى 730 ملیون دولار، منھا 430 ملیون دولار كمساھمة جدیدة وإضافیة، في السنوات الخمس المقبلة لدعم تنفیذ الأردن لمصفوفة الإصلاح والنمو التي تمتد لخمس سنوات.

وجاء في بیان الوزیر خلال اللجنة الوزاریة المشتركة لمجلسي محافظي البنك والصندوق الدولیین، أن الیابان تقدر جھود مجموعة البنك الدولي في صیاغة مصفوفة الإصلاح والنمو لمدة خمس سنوات للأردن.

وجاء في البیان ”نأمل أن یتم الانتھاء من المراجعة الثانیة لمرفق الصندوق الموسع من قبل صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن، وأن تقدم المساعدات الدولیة بقیادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للنمو المستدام والشامل في الأردن إلى المرحلة التالیة".

یأتي ھذا في الوقت الذي كانت فیه وزیرة التخطیط والتعاون الدولي میري قعوار، قد أعلنت في شباط (فبرایر) الماضي، على ھامش مؤتمر لندن ”الأردن نمو وفرص"، أن الیابان أعلنت عن قرض میسر بقیمة 300 ملیون دولار و100 ملیون دولار منحة، زیادة على ما تم توقیعھ إبان زیارة الملك للیابان.

وكانت مصادر حكومیة قد أكدت في وقت سابق، أن تحویل الدفعة الأولى من القرض الیاباني الذي سیوجھ لدعم الموازنة للعام 2019 والذي كانت الأردن قد طلبتھ من الیابان لن یتم قبل معرفة ”نتائج المراجعة الثانیة لصندوق النقد الدولي".

وقدمت الیابان العام 2017" قرض دعم سیاسات التنمیة لتعزیز الوضع المالي وبیئة الأعمال ودعم الخدمات العامة في الأردن" بحجم 250 ملیون دولار، والذي خصص لدعم الموازنة بفترة سماح 10 سنوات، ومدة سداد 30 عاما.

وحولت الیابان القرض على دفعتین؛ الأولى كانت بعد توقیع اتفاقیة القرض مباشرة في 21 كانون الأول (دیسمبر) 2016 وعلى إثره تم تحویل الدفعة الأولى من القرض والبالغة 10 بلایین ین یاباني (85 ملیون دولار) بعد بضعة أیام من تاریخ توقیع الاتفاقیة، فیما حولت نھایة 2017 الدفعة الثانیة من القرض 20 بلیون ین یاباني (تقریبا 170 ملیون دولار).

وارتبط تحویل القرض الیاباني بتنفیذ الحكومة مجموعة من الإصلاحات الاقتصادیة حددت في مجال سوق المال الثانوي ”السندات" و"بیئة الأعمال" و"تشجیع سوق الاستثمار".
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق