آخر الأخبار
  في مشاجره همجيه اصابة ثلاثيني بعيار ناري و طعن بظهره بجبل النصر "تفاصيل"   مراهقة 16 عاماً تتناول كميات كبيرة من الأدوية بمنزل ذويها بتلاع العلي .. والأمن يحقق   بلوها واشربوا ميتها   مركبة تدهس شاب عشريني في صويلح وتلوذ بالفرار "تفاصيل"   النص الكامل لصفقة القرن - رابط   وقفة في البقعة رفضا لصفقة القرن   عباس: إلى مزبلة التاريخ وسنردها صفعات   الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية   حماس تعلن موقفها : نرفض صفقة القرن وسنسقطها   ترامب ينشر خريطة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وفق "صفقة القرن"   تسريبات من داخل البيت الأبيض تكشف "التحرك" بعد الصفقة   بتوجيه مباشر من الملك.. ستستمر المملكة في تكريس كل إمكاناتها لحماية المقدسات وهويتها   روسيا: سندرس "صفقة القرن" والأهم هو موقف الفلسطينيين والعرب   ترامب يعلن عن صفقة القرن - تفاصيل   هنية يهاتف عباس ويتفقان لمواجهة صفقة القرن "تفاصيل"   ضبط ١١ سلاحاً نارياً خمسة منها اوتوماتيكية وكميات كبيرة من الذخيرة بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة   تحذير من الدوريات الخارجية لمرتادي الطريق الصحراوي   الملك: ساتابع بشكل مباشر تنفيذ ما عرض من خطط وبرامج على أرض الواقع    الأشغال تُباشر بأطول تحويلة على الطريق الصحراوي   3 وفيات بحادث مروّع على الطريق الصحراوي (صور)
عـاجـل :

انخفاض نسبة السيدات في الحكومة إلى 14 %

آخر تحديث : 2019-11-08
{clean_title}
انخفضت نسبة السيدات في حكومة عمر الرزاز بعد التعديل الوزاري الأخير للحكومة، لتصل إلى أقل مستوى تمثيل في عهد الحكومة التي تشكّلت في 14/ 6/ 2018م.

وبلغت نسبة السيدات نحو 14 % في التعديل الرابع بفعل خروج وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، وارتفاع عدد أعضاء الفريق الوزاري من 26 وزيراً إلى 28 وزيراً.

ولم تنضم إلى الحكومة أي سيدة جديدة لينخفض عدد الوزيرات إلى 4 هن: ياسرة غوشة، باسمة اسحاقات، مجد شويكة، هالة زواتي.

وضمّت حكومة الرزاز عند تشكيلها 7 سيدات هنّ: هالة لطوف، مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، بسمة النسور، وكانت تصل نسبتهم في الحكومة (28 وزيراً) إلى نحو 24 %.

وكان لافتاً حينها عند التشكيل أن 4 سيدات من أصل سبع يشغرن المواقع الوزارية لأول مرة، بنسبة 57 % من عدد السيدات في الحكومة عند التشكيل.

وفي التعديل الأول، خفّض الرزاز من عدد السيدات في الحكومة إلى 6 وزيرات بخروج وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف ووزيرة الثقافة بسمة النسور وتعويض أحد المقعدين بوزيرة التنمية الاجتماعية الجديدة بسمة اسحاقات، وبقيت حينها الوزيرات: مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، لكن السيدات حافظن على نسبة وجودهن في الحكومة بعد التعديل الثاني ب 24 % بعد أن انخفض عدد الطاقم الحكومة إلى 25 وزيراً.

وفي التعديل الثاني أخرج الرزاز وزيرة السياحة لينا عناب دون أن يدخل مكانها سيدة جديدة وسلّم حقيبتها للسيدة مجد شويكة بعد أن ألغى وزارة تطوير الأداء المؤسسي التي كانت تحملها شويكة، لينخفض العدد مجدداً إلى 5 سيدة من أصل 25 وزيراً ما أثّر على نسبة وجودهن إلى 20%.

وفي التعديل الثالث، حافظ الرزاز على عدد السيدات (5 سيدات) بعد أن أدخل سيدة مكان سيدة، حيث انضمت الوزيرة ياسرة غوشة لاستلام حقيبة تطوير الأداء المؤسسي، فيما غادرت وزارة التخطيط الوزيرة ماري قعوار، لكنه رفع من عدد الطاقم الحكومي إلى 26 وزيراً، لتنخفض نسبة السيدات متأثرةً بارتفاع عدد الطاقم الوزاري إلى 19 %.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق