آخر الأخبار
  ضبط 38 متسولا في المفرق منذ بداية العام   3 أيام تفصل الأردنيين عن المربع الاصفر   أسعار بيع وشراء الذهب ترتفع مجددا في المملكة - التفاصيل   السجن 3 سنوات لموظفين بدائرة الأراضي بتهمة التزوير / تفاصيل   الشوبكي ..شكاوى متزايدة من ارتفاع فواتير الكهرباء   الحكومة: نحرص على إنجاح العام الدراسي والانتخابات النيابية   الجمعة والسبت دوام للأحوال المدنية لاستقبال الاعتراضات على كشوف الناخبين   الأردن أمام سيناريو كورونا 2   تونس: الأردن البلد العربي الوحيد الذي حافظ على مكانته بالقائمة الخضراء   العضايلة: "لايكلف الله نفساً إلا وسعها" .. و هذا هو الإجراء المتبع مع المراجعين من كبار السن ؟   بالفيديو .. السفيرة اللبنانية في الأردن تكشف سبب عودتها إلى عمّان رغم استقالتها   العميد الفرّاية: سنعود للإغلاقات في هذه الحالة .. تفاصيل   عمان الغربية: ضبط مخبز وجد بداخله "صراصير مخبوزة"   المستقلة للانتخاب تنشر أماكن عرض جداول الناخبين في الدوائر الانتخابية 2020   تصريح حكومي جديد حول دوام المدارس مطلع شهر أيلول المقبل   وزير الصحة: المساجد من أخطر مناطق نقل العدوى   3200 مخالط لـ 49 مصاب بكورونا   شاهد تفاصيل الإصابات الـ 17 الجديدة بفايروس كورونا في الأردن   17 اصابة جديدة بكورونا في الاردن   العضايلة : لا قرار بالحظر الشامل او الجزئي
عـاجـل :

انخفاض نسبة السيدات في الحكومة إلى 14 %

آخر تحديث : 2019-11-08

{clean_title}
انخفضت نسبة السيدات في حكومة عمر الرزاز بعد التعديل الوزاري الأخير للحكومة، لتصل إلى أقل مستوى تمثيل في عهد الحكومة التي تشكّلت في 14/ 6/ 2018م.

وبلغت نسبة السيدات نحو 14 % في التعديل الرابع بفعل خروج وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، وارتفاع عدد أعضاء الفريق الوزاري من 26 وزيراً إلى 28 وزيراً.

ولم تنضم إلى الحكومة أي سيدة جديدة لينخفض عدد الوزيرات إلى 4 هن: ياسرة غوشة، باسمة اسحاقات، مجد شويكة، هالة زواتي.

وضمّت حكومة الرزاز عند تشكيلها 7 سيدات هنّ: هالة لطوف، مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، بسمة النسور، وكانت تصل نسبتهم في الحكومة (28 وزيراً) إلى نحو 24 %.

وكان لافتاً حينها عند التشكيل أن 4 سيدات من أصل سبع يشغرن المواقع الوزارية لأول مرة، بنسبة 57 % من عدد السيدات في الحكومة عند التشكيل.

وفي التعديل الأول، خفّض الرزاز من عدد السيدات في الحكومة إلى 6 وزيرات بخروج وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف ووزيرة الثقافة بسمة النسور وتعويض أحد المقعدين بوزيرة التنمية الاجتماعية الجديدة بسمة اسحاقات، وبقيت حينها الوزيرات: مجد شويكة، لينا عناب، جمانة غنيمات، هالة زواتي، ماري قعوار، لكن السيدات حافظن على نسبة وجودهن في الحكومة بعد التعديل الثاني ب 24 % بعد أن انخفض عدد الطاقم الحكومة إلى 25 وزيراً.

وفي التعديل الثاني أخرج الرزاز وزيرة السياحة لينا عناب دون أن يدخل مكانها سيدة جديدة وسلّم حقيبتها للسيدة مجد شويكة بعد أن ألغى وزارة تطوير الأداء المؤسسي التي كانت تحملها شويكة، لينخفض العدد مجدداً إلى 5 سيدة من أصل 25 وزيراً ما أثّر على نسبة وجودهن إلى 20%.

وفي التعديل الثالث، حافظ الرزاز على عدد السيدات (5 سيدات) بعد أن أدخل سيدة مكان سيدة، حيث انضمت الوزيرة ياسرة غوشة لاستلام حقيبة تطوير الأداء المؤسسي، فيما غادرت وزارة التخطيط الوزيرة ماري قعوار، لكنه رفع من عدد الطاقم الحكومي إلى 26 وزيراً، لتنخفض نسبة السيدات متأثرةً بارتفاع عدد الطاقم الوزاري إلى 19 %.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق