آخر الأخبار
  الطبيب المصاب في "عمان الجراحي" خالط ممرضيَن اثنين و 4 ممرضات من الكرك لم تظهر نتائج فحوصاتهن   مستشفى فرح يستبق إعلان أمر الدفاع رقم 6 ويبقي رواتب موظفيه على ما هي عليه دون أية خصومات   الحكومة تشرح أمر الدفاع 6 - صورة   اصحاب اعمال سوريون يتبرعون لمساندة جهود الدولة بمكافحة كورونا   عقوبات مشددة لمن يخالف أمر الدفاع 6 : غرامة 3 الاف دينار والحبس لغاية 3 سنوات وإغلاق المنشأة 60 يوماً   قرارات من وزير الصحة حول مستشفى عمّان الجراحي   عقوبة من يخفي معلومات عن مصابين   الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية   اغلاق مستشفى خاص بعد اصابة طبيب و3 ممرضين   حظر تجول شامل 48 ساعة بدءا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة   5 اصابات كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 358 وشفاء 12   أبرز ما جاء في أمر الدفاع رقم 6   وزير العمل: 50% تخفيض أجور موظفي المنشآت المتعطلة و30% للعاملة   توصيات "الاقتصادي والاجتماعي": رواتب تعطل لموظفي الشركات وتخفيض مخصصات الوزراء والنواب   شركة إدارة الاستثمارات الحكومية تطلق مبادرة "كلنا همة وطن"   الرزاز: الأردنيون لا يلجأون للخلاص على حساب الآخرين .. و3 سيناريوهات لكورونا   الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 6 ويتعلق بحماية حقوق العمال .. تعرف عليه   الملك يدعو لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها   مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة في محافظة البلقاء   بالفيديو .. هذا ما فعلته السفارة الاردنية بتركيا مع شابين فلسطينيين تقطعت بهم السبل

انقطاع النفس أثناء النوم مرتبط بنسبة الدهون في اللسان

آخر تحديث : 2020-01-16
{clean_title}

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تقليل نسبة الدهون في اللسان، يخفف أعراض انقطاع النفس أثناء النوم، وهي مشكلة تؤثر بشكل خاص على المصابين بالسمنة المفرطة.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة بنسلفانيا الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine) العلمية.

وانقطاع النفس، حالة مرضية تحدث أثناء النوم، وهي عبارة عن توقف مؤقت للتنفس يستمر ثواني معدودة، وقد يحدث من 5 إلى 30 مرة في الساعة الواحدة، ويؤدي إلى انسداد مجرى الهواء، فينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، ولا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم، فينبه الدماغ النائم تلقائياً عند حصول ذلك، ويوقظ الشخص المصاب بهذا المرض كي يتنفس من جديد.

وفي دراسة أجريت عام 2014، اكتشف باحثون أن من يعانون السمنة المفرطة وانقطاع التنفس أثناء النوم، لديهم نسبة دهون في ألسنتهم أكبر بكثير، مقارنةً بمن يعانون زيادة الوزن لكنهم لا يعانون مشكلة توقف التنفس أثناء النوم.

وكانت الخطوة التالية للباحثين هي تحديد ما إذا كان تقليل دهون اللسان سيؤدي إلى تحسين أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.
وشملت الدراسة الجديدة 67 مشاركاً يعانون انقطاع التنفس أثناء النوم، ويعانون أيضا من السمنة المفرطة.

وعبر التدخل الجراحي أو اتباع نظام غذائي صحي، خسر المرضى قرابة 10% من أوزانهم على مدى ستة أشهر.

ووجد الباحثون أنه بشكل عام، تحسنت درجات توقف التنفس أثناء النوم لدى المشاركين بنسبة 31% بعد فقدان الوزن.

وقبل فقدان الوزن وبعده، خضع المشاركون لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي لكل من البلعوم، لكشف نسب تقلص الدهون التي حدثت في مجرى الهواء العلوي، واللسان، وتحديد العوامل التي أدت إلى تحسن توقف التنفس أثناء النوم.
ووجد الفريق أن انخفاض حجم الدهون في اللسان، هو الرابط الرئيسي بين فقدان الوزن وتحسين التنفس أثناء النوم.

وقال الدكتور ريتشارد شواب، قائد فريق البحث، إن "الدراسة توصلت إلى أن دهون اللسان هي هدف علاجي جديد محتمل لتحسين توقف التنفس أثناء النوم".

وأضاف أن دراساتهم المستقبلية ستتركز على استكشاف ما إذا كانت بعض الوجبات الغذائية قليلة الدسم، أفضل من غيرها في تقليل دهون اللسان، وما إذا كانت علاجات تقليل الدهون في المعدة يمكن تطبيقها على تقليل دهون اللسان.

وتختلف الأسباب وراء ظاهرة انقطاع التنفس أثناء النوم، فقد تنتج عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئياً، ويسبب الشخير أثناء النوم.

وانقطاع النفس هو اضطراب مزمن وشائع يؤثر على 5 إلى 10% من سكان الولايات المتحدة، ويصيب الرجال بمعدلات تفوق النساء، ورغم ذلك لا يزال رصد تأثير المرض على صحة القلب لدى السيدات محل دراسة وبحث.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق