آخر الأخبار
  الأمانة: السائق يتحمل مخالفة عدم التزام الركاب   42 مصابا بكورونا في العناية الحثيثة   الجيش: منطقة العزل أصبحت مستشفى ميداني   توجه لخفض نسبة تشغيل حافلات النقل العام الى 50% بسبب عدم الالتزام   بالفيديو .. أبو غزالة: تعرضت لهجوم ووصفت بأني رجل "مادي" عندما حذرت من تجاهل الأثر الاقتصادي لكورونا .. والله يسامح اللي اتهموني   أغوار الكرك بعد أسبوع من العزل: إصابات كورونا في طريقها للاختفاء   الحرارة اعلى من المعدل بـ 6 درجات   إصابة 3 معلمات بمدرسة في الرمثا بكورونا   إغلاق مقر اتحاد الكاراتيه الأردني أسبوعين   الأوقاف: هذه هي شروط إعادة فتح المساجد .. “شاهد”   وزيرة الصحة المصرية: لن يسمح أن يكون المصريون فئران تجارب واللقاح الصيني جرب في الاردن والامارات   إغلاق محكمة بداية المفرق وبلدية معدي بعد تسجيل اصابات كورونا   تعميم الإجراءات الصحية عند فتح المساجد   12 إصابة بكورونا في إربد لم يتطرق لها الموجز   تعليق الدوام في وزارة الاشغال بعد اصابة ٣ موظفين ومراجع بالكورونا   اربد .. إغلاق كوفي شوب يزاول عمله سرا متجاوزا قرار الدفاع   بالاسماء ... تحويل 24 مدرسة إلى نظام التعليم عن بعد   عبيدات: زيادة أعداد الإصابات بكورونا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذا الوباء   استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل   عبيدات: يجب تعزيز قدرات الرصد الوبائي
عـاجـل :

باحثون يطورون جهازا يقضي على 99.8 من فيروس كورونا !

آخر تحديث : 2020-07-09
{clean_title}
زعم باحثون تطوير فلتر هواء مبتكرا قالوا إنه ساعد في مكافحة جائحة كورونا عن طريق التقاط الفيروس وقتله على الفور.

ووفق صحيفة ديلي ميلفقد فكشفت تقارير أن الجهاز يستخدم رغوة النيكل التي تحاصر SARS-CoV-2، وتسخنه إلى 392 درجة فهرنهايت (200 درجة مئوية).

وأثناء الاختبار، أثبت الفلتر أنه قتل 99.8% من العامل الممرض أثناء مروره عبره، إلى جانب 99.9% من جراثيم الجمرة الخبيثة.

ويعتقد الباحثون المعنيون أن الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية، لوقف انتشار فيروس كورونا، الذي ما يزال يجتاح العالم.

وصُمم فلتر الهواء من خلال الأبحاث التي أجرتها جامعة هيوستن الأمريكية (UH)، والتي أشارت إلى أن انتقال الفيروس الحاد SARS-CoV 2، غير قادر على البقاء في درجات حرارة أعلى من 158 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية).

وباستخدام هذه المعرفة، صمم الفريق فلتر هواء "يلتقط ويقتل" ويمكنه احتجاز الفيروس، وحرقه حتى يختفي.

ومع ذلك، فإن فلتر الهواء قادر على الوصول إلى 392 درجة فهرنهايت، ما أسفر عن مقتل 99.8% من الفيروس الجديد في الاختبارات المعملية.

وقال زيفينغ رين، مدير مركز تكساس للموصلات الفائقة Superconductivity في UH: "يمكن أن يكون هذا الفلتر مفيدا في المطارات والطائرات، وفي مباني المكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية لوقف انتشار "كوفيد-19". وقدرته على المساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس، يمكن أن تكون مفيدة للغاية للمجتمع".

ونظرا لحقيقة أن الفيروس يمكن أن يظل في الهواء لمدة 3 ساعات تقريبا، يعتقد الفريق أن الفلتر هو المسار الذي يجب اتخاذه - يمكنه إزالته بسهولة وسرعة من منطقة مفتوحة.

واختار الفريق رغوة النيكل بسبب شكلها المسامي، والذي يسمح بالتدفق وإضافة أسلاك موصلة كهربائيا لتسخين الفلتر.

ومن خلال تسخين الفلتر كهربائيا، بدلا من الاستعانة بمصدر خارجي، قال الباحثون إنهم قللوا من كمية الحرارة التي خرجت من الفلتر، ما سمح لتكييف الهواء بالعمل بأقل جهد.

وقال الدكتور فيصل شيما، في كلية الطب بجامعة UH: "توفر تقنية الحماية الجديدة التي تعتمد على الدفاع البيولوجي، الحماية الأولى ضد انتقال SARS-CoV-2 بوساطة بيئية، وستكون في طليعة التقنيات المتاحة لـ مكافحة الوباء الحالي وأي علاجات بيولوجية محمولة في المستقبل في البيئات الداخلية".