آخر الأخبار
  خلال 12 ساعة .. حوادث مروعة تختطف 3 شبان أحدهم "عريس"   شاهد بالفيديو والصور .. لحظة انتحار عشريني بإلقاء نفسه من جسر عبدون   إنتحار شخص بإلقاء نفسه من جسر عبدون .. فيديو بعد قليل   الامن العام يلقي القبض على شخص بحوزته ٨ أسلحة نارية   أمن الدولة تخاطب مراكز الإصلاح لاخضاع ناشط أردني للرقابة الطبية   طهبوب: ايفانكا ترامب عدلت قانون العمل الأردني قبل النواب   الحباشنة يناشد: لا تبيعوا ما تبقى   المحامون يعودون للترافع أمام استئناف عمان   حادث مروع لتريلا يتسبب بوفاة شخصين "تفاصيل"   إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات قادمة من الأراضي السورية   إلقاء القبض على مطلوب بحقه ١٥ طلباً قضائياً ومتوارٍ عن الانظار منذ سنوات "تفاصيل"   تحذير للأردنيين .. سيول ليل الثلاثاء/ الأربعاء   بعد خلافات بينها وبين زوجات أشقائها .. هربت من منزل شقيقها في عمان ليقوم شابان بإغتصابها   زواتي: الكهرباء لم تنقطع رغم زيادة الاستهلاك   قانونيون: يحق للمقترضين اقامة دعاوى للمطالبة بمبالغ رفع الفائدة   الجامعة الهاشمية تنعى الطالبة "قمر الجعبة"   الرزاز: تأخرنا!   ​مليون شخص في الأردن يعيشون على 68 ديناراً في الشهر   الحكومة : علاج المواطنين المصابين بالجلطات القلبية بالمستشفيات مجانا لمن يحملون بطاقات تأمين صحي   إعلان هام للطلبة الأردنيين الدارسين في مصر
عـاجـل :

بالفيديو .. وسط ارتياح شديد أمين عمان يعلن تعويض التجار ٣ ملايين دينار

آخر تحديث : 2019-08-17
{clean_title}
جراءة نيوز -خاص

أعلن أمين عمّان الكبرى يوسف الشواربة عن إغلاق ملف تعويض متضرري اتجاهه وسط البلد من سيول الشتاء.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ورئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، إن "أضرار بليغة نتيجة الأمطار تعرض لها تجار ومن منطلق مسؤولية تم التوافق على أن تساهم أمانة عمان مع غرفة تجارة العاصمة بمبلغ 2 مليون من الأمانة ومليون من الغرفة".
واضاف إنه جرى التوافق على مساهمة الامانة مع غرفة تجارة عمّان بمبلغ 3 ملايين دينار تعويضا للتجار المتضررين في وسط البلد من سيول الشتاء.

وجرى الاتفاق على ان تساهم أمانة عمان بمليوني دينار، فيما ستساهم غرفة عمان بمليون دينار.

من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ان غرفة التجارة ستدفع التعويضات، مشيرا الى ان هذا الملف اخذ اهتمام الجهات المختلفة منذ بداية عبر تشكيل العديد من اللجان ما يؤكد الاصرار على انهاء هذا الملف.

ونوه الى ان حجم التعاون والجهد من كل الاطراف كبير، لافتا الى وجود حوارات طويلة للوصول الى نتيجة مرضية لان هذا القطاع من أهم القطاعات المحركة في الاقتصاد الاردني

وبلغ عدد التجار الذین تضرروا جراء الفیضانات والسیول 250 تاجرا قدرت خسارتهم بحوالي 6 ملایین دینار، وفق بيانات تم اعلانها في وقت سابق من قبل غرفة تجارة عمان

وكان تقریر اللجنة المحایدة التي شكلها رئیس الوزراء أثبتت وجود عوائق في تصریف میاه الأمطار ما تسبب بمداهمة المياه للمحال التجاریة بمنطقة سقف السیل إلى جانب العدید من مناطق العاصمة الاخرى.

وخلص تقریر الشركة الفنیة المحایدة التي كلفها رئیس الوزراء إلى أن الشدة المطریة التي شهدتها العاصمة عمان لا تبرر الفیضانات التي حصلت كون الشدة المطریة التي سادت یوم الثامن والعشرین من شباط (فبراير) الماضي لیست استثنائیة، وبناء على دراسة منحنیات الشدة المطریة الصادرة عن وزارة المیاه والري خلال السنوات الـ15 الأخیرة یمكن أن تحدث مرة كل سنتین إلى 5 سنوات وكان من المفترض استیعابها في الشبكة.

یذكر ان تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها غرفة تجارة عمان اظهر ايضا ان كمیات الامطار الكلیة التي هطلت على الحوض الساكب خلال المنخفض الجوي كانت 122 ملم في محطة حدائق الحسین واقصى شدة مطر ساعیة كانت 12 ملم/ ساعة خلال الساعة 10 12 صباحا واستنادا إلى البیانات المطریة لمدینة عمان فإن هذه الشدة لیست عالیة مقارنة بعواصف مطریة سابقة وذات فترة تكراریة لا تتعدى 5 سنوات.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق