آخر الأخبار
  الرزاز يسلم عددا من الهدايا التي وصلت اليه بعد تسلمه منصبه   انخفاض اسعار الذهب 30 قرشا   الشحاحده : القطاع الزراعي محفوف بالمخاطر   لقاء أردني فلسطيني اليوم لبحث التصعيد الإسرائيلي   ارتفاع تكاليف الصحية الخاصة باللاجئين اربعة اضعاف   انتحار عشريني شنقا في الرمثا   توقيف 18 من محتجي الرابع في احد مراكز الاصلاح   عند انتقاد الامانة لا بد من التفريق بين الادارة الحالية وتراكمات الحكومات السابقة   مصدر نيابي رفيع لجراءة نيوز : العفو العام لن يكون قبل نهاية العام الحالي   رئيس ديوان الراي والتشريع ينفي نص العفو العام الذي تم نشره امس   تفاصيل حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة اليوم   ثلاث اصابات اثر تدهور مركبة في وادي الرمم   توقيف 18 شخص من محتجي الرابع يوم الخميس الماضي بتهمة التجمهر غير المشروع .. تفاصيل   النائب الحجاحجة: 23 ألف موظف في امانة عمان رغم انها لاتحتاج أكثر من7 آلاف   هدايا شخصية للرزاز سلمها للرئاسة .. منها المطلي بالذهب الاصفر والابيض   خليجيان يبرحان فتاة ضربا حتى الإغماء قرب الاتصالات بالرابية   ما قصة "الشرشف" الذي اجتاح التواصل الاجتماعي؟   الاشقاء الـ 11 يردون على تعيينهم في الامانة .. لا واسطة لدينا   الرفاعي مستغرباً!! صمت المسؤولين الحاليين والسابقين... والاختباء وراء جلالة الملك !!   محافظ العاصمة : اخلاء سبيل جميع موقوفي احتجاجات الرابع

بالفيديو...مجلس محافظة العاصمة وراصد يعقدان ملتقى اللامركزية أطر التطوير وإعادة الهيكلة

آخر تحديث : 2018-10-08
{clean_title}

جراءة نيوز - خاص

نفذّ مجلس محافظة العاصمة وبالتعاون مع مركز الحياة – راصد ملتقى اللامركزية 'أطر التطوير وإعادة الهيكلة' وحضر الملتقى معالي وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين العبادي و وزير البلديات الأسبق المهندس شحادة أبو هديب ورؤساء وأعضاد مجالس المحافظات، ونواب وأكاديميين متخصصين في القانون الإداري والإدارة العامة، ومساعدي المحافظين المعنيون بالتنمية المحلية ومجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.

وتحدث الوزير مبارك أبو يامين عن الخطوات التي تعمل عليها الحكومة الحالية بما يساهم في تطوير تطبيق اللامركزية، وضرورة المراجعة والتقييم لكامل التجربة لوضع الحلول المناسبة للتحديات التي رافقت مجالس المحافظات بعد مرور عام على تطبيق اللامركزية، كما أثنى أبو يامين على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات التي تخلق حالة من التشاركية والتعاونية بين مجالس المحافظات والحكومة وبناء أرضية فّعالة للحوار الإيجابي الذي سيوصلنا إلى نقاط مشتركة يمكن من خلالها إعادة تطوير الأطر التشريعية الناظمة للإدارات المحلية بما يتوائم ومتطلبات التنمية المحلية.

وتحدث النائب مرزوق الدعجة رئيس اللجنة الإدارية في مجلس النواب، عن ضرورة الشروع في حوار حول قانون مجالس المحافظات وإعادة النظر في مواد القانون، سيما وأن القانون الحالي لم يترجم التطلعات المنتظرة من اللامركزية، وأكد خلال كلمة ألقاها في حفل افتتاح الملتقى أن القانون يجب أن يراعي عملية تفويض ونقل الصلاحيات والسرعة في نقلها للأطراف، وبناء تشريعات تتعلق في توسيع الصلاحيات لمجالس المحافظات لخدمة الهدف الرئيسي من فكرة اللامركزية، ووعد الدعجة بأنه سيعمل ومن خلال اللجنة الإدارية وأعضاء مجلس النواب على مراجعة هذا القانون بالشراكة مع مجالس المحافظات خصوصاً وأنهم الأقدر على تقييم الواقع الفعلي والأكثر قدرة على تقديم التوصيات الحقيقة التي تلامس اللامركزية في جوهرها.
وأعلن رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس أحمد العبداللات أنهم ومن التزام وطني قام المجلس بصياغة مسودة قانون معدل لقانون اللامركزية تتضمن مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تنهض بأداء مجالس المحافظات لتنسجم مع الرؤى الملكية التي تتطلع لترسيخ التنمية المحلية كأولوية حقيقية تساهم في تحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية والوصول للمواطن لمعرفة احتياجاته وتلبيتها من خلال مجالس المحافظات، وأكد العبدالات بأن هذا العمل جاء نتيجةً لما واجه مجالس المحافظات خلال عملها في أول عام من تطبيق اللامركزية.

وأعلن العبداللات عن الشروع في تشكيل لجنة من جميع مجالس محافظات المملكة لمناقشة مسودة القانون والتشارك في صياغة مسودة تتبناها جميع مجالس محافظات المملكة لتقدمها إلى أصحاب القرار ليتم الأخذ بها، كما أكدّ على أن هذه اللقاءات ستعقد بشكل مستمر للتباحث في التحديات التي تواجه أعمال المجالس للتوافق على صيغ مشتركة تساهم في حل التحديات وتبادل الخبرات المشتركة بين اعضاء مجالس المحافظات.

يمنع الاقتباس الا باذن خطي من ادارة جراءة نيوز



جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق