آخر الأخبار
  النائب محمد نوح القضاة: اتفاقية الغاز مع الاحتلال “حرام شرعا”   الدغمي : هناك مدير تنفيذي للملكية سمح لزوجة رئيس وزراء سابق بتهريب 5 ملايين دينار خارج الاردن   المومني: الأردن سيخوض “معركة القدس” ولو لوحده.. وتخيلوا لو اتخذ العرب نفس مواقفنا   الشعار: مفاعل ديمونا يصيب الأردنيين بالسرطان   بني مصطفى: "الغرامة المترتبة على إلغاء اتفاقية "الغاز" أكذوبة   السعود : الأردنيين مستعدين يرجعوا يركبوا ع الحمير ولا يستوردوا الغاز من الاحتلال   النائب ديمة طهبوب : صفقة الغاز جزء لا يتجزأ من صفقة القرن   عطية يتبرع بنصف مليون دينار لدفع الشرط الجزائي باتفاقية الغاز   هنطش: لم نطلع على اتفاقية الغاز .. وسحبت من يدي   عودة الجدل على التوقيت الصيفي ومطالبة بتأجيله لما بعد شهر رمضان لراحة الصائمين   الجفر: مواطنون يتفاجأون بازدياد تدفق النفط من بئر أم لحم.. ويستهجنون التصريحات الحكومية - صور   جثة شاب بأحد شوارع مخيم الوحدات   كتلة هوائية باردة وأمطار غزيرة في هذه المناطق الأربعاء .. "تفاصيل"   بالتفاصيل..300 فرصة عمل   توقيف خمسة أشخاص بالجويدة (4) منهم موظفين بالخط الحديدي الحجازي   بالصور وفداً من مجلس محافظة العاصمة يزور دائرة الجمارك   عودة الجدل على التوقيت الصيفي ومطالبة بتأجيله لما بعد شهر رمضان لراحة الصائمين   دحلان يسبب مشادة بين نائبين   وزارة الصحة توضح حول قيام اب بوضع برغي في سقف حلق ابنه   90 % من الأردنيات يتخذن قرارات الأسرة

بالوثيقة ...ديوان الخدمة المدنية يستعرض التخصصات الراكدة والغير راكدة

آخر تحديث : 2018-08-07
{clean_title}
أطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للاعوام 2018/2017.

واستعرض رئيس الديوان خلف الهميسات أبرز نتائج الدراسة.

ودعا د.الهميسات خريجي الثانوية العامة وذويهم والطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع والمدارس،وراسمي السياسات التعليمية الاطلاع على المؤشرات الهامة التي توفرها دراسة العرض والطالب للعام 2018 قبل البدء بعملية التسجيل للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، مشيرا ان بيانات الدراسة تقدم تحليلا شاملا لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية لحمل المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع بشكلها الموسع.

واشار الهميسات الى ان الديوان يحرص على اعداد ونشر دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية التزاما منه بتنفيذ مسؤولياته المجتمعية للمساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة والحد من تدفق الخريجين من الجامعات وكليات المجتمع في التخصصات المشبعة والراكدة.

وبين ان الديوان يستقبل حوالي (40) الف طلب توظيف جديد سنوياً، في حين يتم توظيف (9-7) الاف سنويا في قطاع الخدمة المدنية والذي يشتمل ما مجموعه (102) دائرة ومؤسسة حكومية اضافة الى البلديات وامانة عمون الكبرى والكادر الادراي والفني للجامعات والمستشيات الجامعية الرسمية اي حوالي(16%) من حجم فرص العمل السنوي الكلي الذي تولده كافة القطاعات في المملكة.

وبين ان نسبه العاملين في الخدمة المدنية يشكلون ما نسبته (13.7%) فقط من اجمالي القوى العاملة في السوق الاردني، و(15.7%) من اجمالي المشتغلين، الامر الذي يستدعي توعية المجتمع بانه لا يمكن الاعتماد على الجهاز الحكومي لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل ، وان على الشباب التوجه بجدية للبدائل الاخرى من خلال المشاريع الذاتية التشغيل والاستفاده من القروض الميسره التي توفرها صناديق الاقراض المختلفه، كصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وصندوق تنمية المحافظات في مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية.

وتاليا ابرز التخصصات المطلوبة وغير المطلوبة على مستوى المملكة:
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق