آخر الأخبار
  أطلقوا خمسة عيارات نارية تجاه ثمانيني في مادبا..ليقعا في كمين للامن ..تفاصيل   المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة   توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015   تصريح هام من الحكومة السورية بخصوص معبر نصيب الحدودي   محاولات لاسقاط السعود من رئاسة "لجنة فلسطين النيابية"   نهر الأردن و "OCHA" تطلقان مشروع "خدمات إدارة الحالة والتمكين للسيدات والفتيات" في العقبة   الرزاز: الحكومة ملتزمة بتطبيق القانون على الجميع بحزم وعدالة   "النقباء" يطالب بإنهاء اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمر   تيار نمو يرد على بيان قائمة انجاز حول تشكيل اللجان في نقابة المهندسين   خبر هام للاردنيين في قطر   الرزاز يثني على الجهود الكبيرة التي تبذلها الاجهزة الامنية في التصدي للخارجين عن القانون   خليل توفيق الحاج : من السابق لاوانه الحكم على نتائج فتح معبر جابر   اربد: الامن يحقق بشان بلاغ بمحاولة مركبة خطف فتاتين في بني كنانه .. تفاصيل   آخر تفاصيل ومستجدات العفو العام   بالاسماء .. الناجحون في الامتحان التنافسي في مختلف التخصصات   ارقام صادمة .. نسبة إنتشار نقص الغذاء في الأردن (13.5%) .. تفاصيل"   إرادة ملكية بالمصادقة على قانوني ديوان المحاسبة وصندوق شهداء القوات المسلحة   إرادة ملكية بقبول استقالة المستشار الخاص للملك   متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في الأردن ؟   مأساة مروعة ومفجعة جديدة تضرب العائلة التي هز ما حدث لهم جميع الاردنيين .!
عـاجـل :

بالوثيقة ...ديوان الخدمة المدنية يستعرض التخصصات الراكدة والغير راكدة

آخر تحديث : 2018-08-07
{clean_title}
أطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للاعوام 2018/2017.

واستعرض رئيس الديوان خلف الهميسات أبرز نتائج الدراسة.

ودعا د.الهميسات خريجي الثانوية العامة وذويهم والطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع والمدارس،وراسمي السياسات التعليمية الاطلاع على المؤشرات الهامة التي توفرها دراسة العرض والطالب للعام 2018 قبل البدء بعملية التسجيل للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، مشيرا ان بيانات الدراسة تقدم تحليلا شاملا لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية لحمل المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع بشكلها الموسع.

واشار الهميسات الى ان الديوان يحرص على اعداد ونشر دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية التزاما منه بتنفيذ مسؤولياته المجتمعية للمساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة والحد من تدفق الخريجين من الجامعات وكليات المجتمع في التخصصات المشبعة والراكدة.

وبين ان الديوان يستقبل حوالي (40) الف طلب توظيف جديد سنوياً، في حين يتم توظيف (9-7) الاف سنويا في قطاع الخدمة المدنية والذي يشتمل ما مجموعه (102) دائرة ومؤسسة حكومية اضافة الى البلديات وامانة عمون الكبرى والكادر الادراي والفني للجامعات والمستشيات الجامعية الرسمية اي حوالي(16%) من حجم فرص العمل السنوي الكلي الذي تولده كافة القطاعات في المملكة.

وبين ان نسبه العاملين في الخدمة المدنية يشكلون ما نسبته (13.7%) فقط من اجمالي القوى العاملة في السوق الاردني، و(15.7%) من اجمالي المشتغلين، الامر الذي يستدعي توعية المجتمع بانه لا يمكن الاعتماد على الجهاز الحكومي لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل ، وان على الشباب التوجه بجدية للبدائل الاخرى من خلال المشاريع الذاتية التشغيل والاستفاده من القروض الميسره التي توفرها صناديق الاقراض المختلفه، كصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وصندوق تنمية المحافظات في مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية.

وتاليا ابرز التخصصات المطلوبة وغير المطلوبة على مستوى المملكة:
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق