آخر الأخبار
  وفاة سعودي في مستشفى المركز العربي بعد اجرائه لعملية قص معدة! تفاصيل ..   اكاديمية باريس سان جيرمان تقيم بطولة شهداء الوطن لكرة القدم   تلاعب بأرقام لوحته و قاوم رجال الأمن في مطار الملكة علياء وهذا ما حدث معه   عدة أشخاص يتكالبون على اخوين اربعينيين ويطعنونهم عده طعنات في النصر ..تفاصيل   جمعية الشؤون الدولية تزور مديرية الامن العام   اختلفت مع زوجها فحرقت نفسها في الشونة الشمالية   اختلفت مع زوجها فحرقت نفسها في الشونة الشمالية   بريد أردني يصل الضفة الغربية بعد 8 سنوات.. والسبب!   شاهد .. ماذا كان ينشر منفذو العملية الارهابية على صفحاتهم عبر فيسبوك!   لهذه الاسباب لم يُدرج عوني مطيع على لائحة المطلوبين الحمراء .. "تفاصيل"   عروض على السلع الاساسية في "الاستهلاكية العسكرية" بمناسبة العيد   عشيرة "الجداية" ترفض التدخلات لإسقاط حقهم بعد الاعتداء على ابنهم وهذا ما طلبوه من مدير الامن العام!   إيعاز هام من الرزاز   مواطن يهدد بإلقاء نفسه وطفلته من أعلى فندق بالعقبة - تفاصيل   ارشادات هامة لحماية هاتفك من السرقة او الضياع   مشاجرة ومسيل للدموع في طبربور .. صور   رصاصة قاتله بالرقبة تنهي حياة شاب بإربد - تفاصيل   سائق حاول الاعتداء على شرطي سير .. فلقنه درس لن ينساه ! - صورة   السعود : قانون " القومية اليهودية " خطير جداً ويتعارض مع الديموقراطية   الأمير زيد : تعرضت لضغوط
عـاجـل :

بالوثيقة ...ديوان الخدمة المدنية يستعرض التخصصات الراكدة والغير راكدة

آخر تحديث : 2018-08-07
{clean_title}
أطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للاعوام 2018/2017.

واستعرض رئيس الديوان خلف الهميسات أبرز نتائج الدراسة.

ودعا د.الهميسات خريجي الثانوية العامة وذويهم والطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع والمدارس،وراسمي السياسات التعليمية الاطلاع على المؤشرات الهامة التي توفرها دراسة العرض والطالب للعام 2018 قبل البدء بعملية التسجيل للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، مشيرا ان بيانات الدراسة تقدم تحليلا شاملا لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية لحمل المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع بشكلها الموسع.

واشار الهميسات الى ان الديوان يحرص على اعداد ونشر دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية التزاما منه بتنفيذ مسؤولياته المجتمعية للمساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة والحد من تدفق الخريجين من الجامعات وكليات المجتمع في التخصصات المشبعة والراكدة.

وبين ان الديوان يستقبل حوالي (40) الف طلب توظيف جديد سنوياً، في حين يتم توظيف (9-7) الاف سنويا في قطاع الخدمة المدنية والذي يشتمل ما مجموعه (102) دائرة ومؤسسة حكومية اضافة الى البلديات وامانة عمون الكبرى والكادر الادراي والفني للجامعات والمستشيات الجامعية الرسمية اي حوالي(16%) من حجم فرص العمل السنوي الكلي الذي تولده كافة القطاعات في المملكة.

وبين ان نسبه العاملين في الخدمة المدنية يشكلون ما نسبته (13.7%) فقط من اجمالي القوى العاملة في السوق الاردني، و(15.7%) من اجمالي المشتغلين، الامر الذي يستدعي توعية المجتمع بانه لا يمكن الاعتماد على الجهاز الحكومي لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل ، وان على الشباب التوجه بجدية للبدائل الاخرى من خلال المشاريع الذاتية التشغيل والاستفاده من القروض الميسره التي توفرها صناديق الاقراض المختلفه، كصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وصندوق تنمية المحافظات في مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية.

وتاليا ابرز التخصصات المطلوبة وغير المطلوبة على مستوى المملكة:
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق