آخر الأخبار
  لماذا لن تفتح مصليات النساء في مساجد الاردن ؟تفاصيل   %78 من الأردنيين لا تكفي مدّخراتهم أسبوعين   تفاصيل الحالة الجوية يوم السبت و تحذير   السير تذكر بالسيارات المسموح لها بالحركة...تفاصيل   محافظة: فيروس كورونا طبيعي وغير مصنع   العضايلة: خياران للذهاب الى صلاة الجمعة   تصريح رسمي حول تأجير المزارع في الاردن   بيان من ديوان الخدمة المدنية..تفاصيل   السماح لصالات المطاعم والمقاهي ومطاعم المولات بالعمل في 7 حزيران   الخلايلة: توجه للسماح باقامة صلاتي الظهر والعصر خلال الاسبوعين القادمين   مشاجرة خلال الحظر الشامل تؤدي لوفاة مواطن والسبب .. مشاجرة أطفال   نفوق 30 رأس غنم بحادث على طريق الـ 100   العميد الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن بمركبته الخاصة   نتنياهو: فلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على الجنسية   شاهد حقيقة خفض وشطب مخالفات السير في الأردن   مصدر حكومي ينفي توقيف بني سلامة على خلفية شكوى من الوزير الداوود   واشنطن : 3 ملايين دولار مقابل رأس داعشي اردني   العدوان للحكومة .. واجهوا “الكورونا الصهيونية” بنفس مستوى أوامر الدفاع لكورونا   رياضي أردني في ناد سعودي يعيش ظروفا صعبة بعد إصابته بكورونا   الرزاز ينعى وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر
عـاجـل :

بحارة يطالبون بتسهيلات في معبر جابر

آخر تحديث : 2019-09-17

{clean_title}

اعتصم عدد من "البحارة"، أمام متصرفية لواء الرمثا، مطالبين بتسهيلات وتسريع الإجراءات في معبر جابر الحدودي، الاثنين، رغم توصل الحكومة إلى اتفاق مع "البحارة"، وفق ما أكّد رئيس لجنة الخدمات والنقل النيابية، خالد أبو حسان.

"البحارة"، سائقون ينقلون الناس بين الحدود، ويحملون بضائع لبيعها في دول مجاورة، نفذوا أعمال شغب في الرمثا، استمرت يومين، في نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، تخللها إغلاق طريق في اللواء وحرق إطارات.

لكن اتفاقا في ذلك الوقت، وقع بين الحكومة وممثلين عن "البحارة"، أنهى الاحتجاجات وعاد الهدوء إلى اللواء.

وأضاف النائب أبوحسانأن الاحتجاجات عادت بعد أن حققت الحكومة "جزءا" من مطالب "البحارة"، لكن ما زالت هناك مطالب لم تتحقق، وفقا لقناة المملكة.

وبحسب عضو مجلس النواب، فإن الحكومة رفعت حظر السفر عن 200 من "البحارة"، لكن ما يزال نحو 250 آخرين لم يشملهم القرار، ووضعت شارة منع السفر على عدد من "البحّارة" المخالفين مدتها 3 أشهر.

ويحتج في لواء الرمثا حوالي 300 من "البحارة"، وفقا لأبو حسان، الذي قال إن المحتجين يطالبون بتسهيلات عبر معبر جابر الحدودي الذي يربط الأردن مع سوريا.

وأضاف النائب "نحن مع التفتيش لكن يجب أن يتم تسريع الإجراءات وتسهيلها بما يضمن سلامة البضائع"، موضحا أنه "تم وضع حلول لكنها مرتبطة بأكثر من وزارة ما سبب بطء في الإجراءات".

وذكر أنه على الرغم من فتح دائرة الجمارك مسربا جديدا خاصا بالبحارة إلا أنه "لا يزال هناك ضغط".

وأعاد الأردن فتح حدوده مع سوريا منتصف تشرين أول/أكتوبر 2018.

المتحدث باسم "البحارة"، علاوي البشابشة، قال "نفذت بمعية بحارة اعتصاما "سلميا" أمام متصرفية لواء الرمثا منذ الأحد الماضي".

"الاعتصام كان عبر اصطفاف مركباتنا على جوانب الطريق أمام المتصرفية بعد أن أجرينا حوارات بلا فائدة مع مسؤولين، تعبيرا عن غضبنا من الإجراءات على الحدود دون التسبب بإغلاق الطريق ومستمرون حتى تتحقق مطالبنا"، وفقا للبشابشة.

وتابع قائلا: "هناك نقص خدمات متمثل بالحمامات والمغاسل، إضافة إلى أسعار الطعام المرفعة على الحدود".

وأضاف أن "حوالي ألف مركبة بينها التي أعمل عليها بقيت لـ 4 أيام على حدود جابر، الأسبوع الماضي، وذلك لبطء الإجراءات على الحدود".

"تم رفع حظر السفرعن نحو 238 من البحارة من أصل حوالي 600"، بحسب البشابشة، الذي قال "إننا أخذنا كلام المسؤولين ثقة لكن لم يحققوا من مطالبنا إلا الشيء القليل".

وبحسب البشابشة، فإن حوالي 4 آلاف مركبة تستفيد من مركز جابر الحدودي، بينها تلك التي تأتي من سوريا.

عماد نصير، الناطق باسم دائرة الجمارك، قالإن الدائرة وضعت خطة متكاملة لتسهيل حركة المسافرين في مركز حدود جابر، شملت إنشاء مسارب خاصة بالبحارة وأخرى للمواطنين.

"الإجراءات في مركز حدود جابر سلسة وسهلة ولا يوجد أي معيقات"، وفقا لنصير، الذي أوضح أن "دائرة الجمارك قامت بزيارات للمركز الذي يربط الأردن مع سوريا وتتابع الملاحظات".

"خلال الفترة القليلة الماضية لم تردنا أي معلومات بخصوص أي إعاقات في مرور المسافرين بين الحدين"، حسبما قال نصير.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق