آخر الأخبار
  بالفيديو .. مشاجرة واسعة بين أصحاب محلات الخلويات على الدوار السابع والامن يسيطر على الوضع   حادثة محزنة .. تسمم اربع اطفال أشقاء تبلغ اعمارهم ما بين 3 و 4 سنوات أثناء تناولهم العشاء   وفاة وإصابة 4 في مشاجرة في البقعة! تفاصيل   إصابة أربع مواطنيين في منطقة أبو نصير ! تفاصيل   جريمة انسانية بطبربور دهس طفل سبع سنوات وتركه ملقى يواجه مصيره "تفاصيل"   الملك: الإمارات والأردن وقفا كتفا لكتف في مختلف الظروف   إصابة رقيب سير بعد صدم دراجته من قبل مطلوب   إصابة شاب وفتاة باعيرة نارية باربد والأمن يستنفر   عطوة اعتراف بمقتل الدكتور البيطار إثر حادثة الكرك   الطراونة : لا بد من ترشيق عدد اعضاء مجلس النواب   الخميس .. انحسار تدريجي للموجة الحارة وعودة الأجواء الصيفية الاعتيادية   وفاة مرتكب جريمة المستشفى الايطالي في الكرك   ابو السيد للرزاز : إعفاء أبناء غزة من تصاريح العمل كما وعدتم   الضريبة : الأحد القادم آخر موعد لإعفاء الغرامات   القيسي: مسيرة الأردن الإصلاحية خياراً وطنياً   كوشنر : نبحث عن ايجاد فرص عمل في الاردن و تحسين معيشة الناس   رجل اعمال عربي يقاضي نشطاء اردنيين بعد نشر معلومات حول هروبه خارج الاردن   الكشف عن تفاصيل عملية اعتقال أمير داعش في اليمن   الملك يغادر إلى الإمارات   الارصاد تحدد موعد انحسار الموجة الحارة .. "تفاصل"
عـاجـل :

برلمان حيص بيص

آخر تحديث : 2018-06-12
{clean_title}
مر أكثر من اسبوع على سقوط حكومة الملقي على خلفية حزمة من القرارات التي تندرج تحت اسم "الاصلاحات الاقتصادية" والتي اكتشفنا جميعًا أنها لم تكن سوا محاولة حكومية أخرى للتغول أكثر على جيوب المواطنين وعلى اثرها ثار الشعب الأردني من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب في وجه حكومة الملقي التي لم تحتمل كمية الضغط الناتج عن السخط الشعبي والذي تحول الى مجموعة من الاعتصامات عمّت كافة أنحاء المملكة مما أدى الى الاطاحة بالحكومة وتسليم الراية الى دولة الدكتور عمر الرزاز.

في رأيي ورأي الكثيرين كان لسقوط حكومة الملقي أثر كبير على مجلس النواب الأردني ولا يخفى على أحد بأن البرلمان الذي منح حكومة الملقي الثقة أكثر من مرة وبنسبة لا بأس بها فقد الشرعية أمام الشعب ولم يعد يختلف اثنان على أن رحيل هذا البرلمان وبأسرع وقت بات مطلبًا شعبيًا أساسي لا يمكن التنازل عنه، فلا يعقل أن ترحل حكومة الملقي ويبقى البرلمان الذي منحها الثقة! .. لا بل صادق على معظم القرارات التي أوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم.

وبعد تكليف جلالة الملك للرزاز والذي يُعد بحد ذاته مفاجأة للجميع حيث أن الرجل لا يُحسب على التيارات التقليدية، ينتظر الجميع الآن بفارغ الصبر الاعلان عن أسماء الوزراء الذين سوف يشكلون الفريق الحكومي الجديد، ويُحسب للدكتور عمر الرزاز (الذي أعلن منذ أيام عن نيته سحب مشروع قانون الضريبة الذي تقدمت به حكومة الملقي وعرضه للمناقشة أمام مؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية للخروج بقانون ضريبة "عصري" يتناسب مع دخل المواطن الأردني)، أنه يتخذ سياسة التأني في اختيار أسماء وزراء حكومته حيث يضع في الاعتبار ما جاء في كتاب التكليف السامي الذي وجهه جلالة الملك لرئيس الحكومة والذي جاء في مضمونه أنه يجب تمكين الشباب واسناد على الاقل بعض الحقائب الوزارية لهم حيث سيساهم ذلك في رفع مستوى الطاقات الحكومية والتي يترتب عليها قيادة الوطن الى نهضة اقتصادية شاملة إلا أن التحدي الأكبر أمام رئيس الحكومة سيكون مجلس النواب بلا شك، كيف لا والبرلمان الأردني في حالة "حيص بيص" منذ خروج الشباب الأردني الى الشوارع مطالبًا بحله! .. الأمر الذي وضع النواب في خانة "فقدان الشرعية" ومن الدلالات الواضحة على تخبط أعضاء مجلس النواب هي التصريحات التي خرج بها بعضهم وأقتبس منها "الشباب على الدوار الرابع كلهم مطلوبين ولازم الأمن يدقق على هوياتهم" في حين أن جلالة الملك صرح قبل ذلك بأنه مع الشباب الأردني في احتجاجه! .. كذلك نذكر أنه بالأمس كان هناك اجتماع بين رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز ومجلس النواب لمناقشة الأوضاع الحالية ويبدو أن دولة الدكتور قد تأخر عن الموعد لبضع دقائق ليخرج علينا أحد النواب وهو غاضب فيقول "أنا مروح وبس يتعلم يحترم المواعيد برجع".

الاشارات الواضحة التي أرسلها وما زال يرسلها بعض النواب في الآونة الأخيرة بأنهم سيكونون أكثر حزمًا فيما يتعلق بأمور المواطن وفي محاولة متأخرة جدًا لتدارك السمعة السيئة التي لحقت بالمجلس، ينتظر الدكتور عمر الرزاز مواجهة أقل ما يقال عنها بأنها نارية وقد تؤدي إلى عدم منح الحكومة الثقة وان كان قفزي لهذا الاستنتاج مبكرًا بعض الشيء إلى أن المحيط السياسي في الأردن لا يبشر بتناغم جكومي برلماني! .. على الأقل في ظل وجود البرلمان الذي منح حكومة الملقي الثقه وخذل الكثير من المواطنين الذين كانوا بانتظار ردة فعل أفضل من تلك بكثير.
على أي حال .. ان المجلس الذي فقد شرعيته والمتهم شعبيًا بـ"مجلس العطاءات" ومحابات الحكومة وفي ظل حالة الارتباك والتخبط الحالية لن ننتظر منه الكثير لاسيما وأن لسان حال الشعب الأردني اليوم يتجه مع المثل القائل "من يجرب المُجرب عقلُه مخرب!" ونتمنى التوفيق لرئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز في مهمته الصعبة أمام قوى الشد العكسي التي نلاحظ بأنها بدأت بالتحرك.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق