آخر الأخبار
  مدير الامن العام ومدير الدرك ومدير الدفاع المدني يتفقدون موقع مهرجان جرش   جريمة اللويبدة .. قتل والدته بسبب الوضع المالي السيئ للعائلة .. تفاصيل   بالصور ....بيان رقم "٣" حول حريق مصنع الاثاث في منطقة القسطل   الملك يتفقد موقع حريق المسجد الحسيني و يؤكد على ضرورة إعادة تأهيله بما يليق بالمكانة الإسلامية والتاريخية له   انخفاض أسعار المحروقات خلال الأسبوع الثالث من تموز .. "تفاصيل"   كارثة تحل بطفلة 3 سنوات أثناء لعبها داخل منزل ذويها في القويسمة "تفاصيل"   النائب السابق تمام الرياطي تصدر بيانا ناريا حول زيارة الرزاز للعقبة   الناصر: قرار تحويل واجهات الوحدات الزراعية إلى تجارية غير قانوني وسيظلم الاجيال   اعتقالات لأردنيين في السعودية   دفن مسيحي لبناني بجنازة إسلامية أردنية!   ماذا يعني اتجاه الأردن أمنياً واقتصاديا نحو العراق والمغرب؟   "برد الشفا" في مجلس النواب   ضحيّة جديدة لمشاجرة الرصيفة   شاهد بالفيديو جلالة الملك يتفقد المسجد الحسيني   سقوط "سقالة" بعاملان مصريا الجنسية بطريقة مروعة في تلاع العلي "تفاصيل"   سقوط "سقالة" بعاملان مصريا الجنسية بطريقة مروعة في تلاع العلي   الأردن يتعرض لهجمات إلكترونية !   معونات لـ5 آلاف أسرة   الناصر: قرار حكومي سيظلم الأجيال    الكشف عن تفاصيل جديدة حول طلب موظف في الاحوال المدنية رشوة من محامي لتجديد جواز سفر احد المطلوبين
عـاجـل :

تحليل إسرائيلي: هدف صفقة القرن هو حماية نتنياهو فقط!

آخر تحديث : 2019-06-15
{clean_title}
يعمل البيت الأبيض على خطة بديلة لصفقة القرن التي قد يؤجل الإعلان الرسمي عنها إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة في أيلول،، بحسب ما يقول شلومو شامير، المحلل في صحيفة معاريف العبرية.

ونقلت صحيفة جيروساليم بوست عن شامير قوله إن صفقة القرن ستصبح صفقة الـ3 أشهر المتبقية لخوض الانتخابات، بهدف واحد هو التأكد أن بنيامين نتنياهو سيجري انتخابه من جديد في انتخابات أيلول.

واعتبر شامير أن هذه ليست مجرد تكهنات محضة؛ فالمسؤولون في البيت الأبيض أعربوا عن نيتهم إجراء تعديلات في الخطة لمساعدة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز المطبوعة مؤخرًا.

ويدرك ترامب أن نتنياهو في وضع حرج، بسبب تهم الفساد الموجهة له، كما يدرك أن أقرب موعد يمكن فيه لنتنياهو أن يناقش الخطة، في حال فاز بالانتخابات، هو تشرين الأول/أكتوبر القادم، أي بعد استقرار الحياة السياسية في إسرائيل الناتج عن تشكيل حكومة. ومعنى ذلك أن أقرب موعد يمكن فيه الإعلان عن الخطة هو نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بحسب شامير، أي حين ينطلق السباق الانتخابي الأمريكي.

ويُعتقد بأن الموضوع الذي ناقشه نتنياهو وكوشنر حين التقيا مؤخرًا في القدس، كان التزام الولايات المتحدة بمساعدة نتنياهو، بحسب تقارير صحفية.

وقالت نيويورك تايمز إن النتيجة ستكون خطة سلام منحازة لإسرائيل، أكثر من مجرد أن تكون خطة سلام محايدة، فيما سيعطيه تأجيل الانتخابات الإسرائيلية وقتًا أكثر لإضافة أي تفاصيل يرغب في حصول نتنياهو عليها.

وبينما كان ترامب ينشغل في إقناع بلاده بالتخلي عن أوروبا، كان كوشنر يحاول إقناع قادة الدول الأوروبية بالموافقة على صفقة القرن، لكن من الواضح أن جهوده فشلت بالكامل.

وعبر كل ذلك، يتوصل الكاتب شلومي شامير إلى أن الخطة سيكون مصيرها الفشل، وستصبح "مهزلة العصر" بدل صفقة العصر.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق