آخر الأخبار
  مجلس الوزراء يقر النظام المعدل لنظام الابنية والتنظيم بعمان   الملك : بعرف انه رواتب الموظفين ما يتكفيهم وخصوصا المتقاعدين العسكريين   الرزاز عن فاجعة البحر الميت: ظاهرة عالمية بزيادة الكوارث الطبيعية   أبوعلي: 90 بالمئة من المواطنين غير خاضعين لضريبة الدخل   وزير التربية :تعليمات جديدة تنظم عمل الرحلات المدرسية وهي نافذة الآن   وزيرة السياحة : توجه لاستحداث أدلاء مختصون بسياحة المغامرة   غنيمات: الحكومة مسؤولة سياسيا واخلاقيا عن فاجعة البحر الميت   الشاب "عيسى" يعلن على صفحته على الفيس بوك :سأنام بجانب قبر أمي في عيد الأم   الحاجة "فاطمة" تناشد ولديها للإتصال معها من الولايات المتحدة الامريكية في عيد الام   أمّك في عمان..تفاصيل   هكذا ساعدت السلطة الفلسطينية باغتيال الشهيد أبو ليلى   من عمر بن الخطاب الى عمر أبو ليلى   جديد صفقة القرن .. أراضي أردنية للفلسطينيين وسعودية للأردنيين   أعراس للشهيد أبو ليلى في المملكة   الملك : انتظروا خبر سار يوم الجمعة   أول عشيرة مسيحية في الأردن تصدر بياناً حول صفقة القرن   شاب لـ مثنى الغرايبة: «ليش مصاري البلد بتروح على الأمن».. كيف رد عليه   متوسط عمر زواج الاردنيات يرتفع الى 26 سنة   حدث في عمان .. وعدها بالزواج .. فأتهمته بخطفها وهتك عرضها ! تفاصيل ..   الملك يعلنها من الزرقاء .. لن اغير موقفي بالنسبة القدس وأقول لمن يضغط علينا : كلا للوطن البديل
عـاجـل :

تصدع منظومه الهندسه والتخطيط

آخر تحديث : 2019-03-02
{clean_title}
ازمات هندسيه وتخطيطيه واداريه متواليه سواء كانت مفاجئه او تراكميه ابتدات بالظهور من عده سنوات وبدات
اولى هذه الدلائل منذ انهيار عماره الجوفه وتلاها طريق جرش والتصدعات الجبليه وعجز الدوله عن ايجاد الحلول المناسبه
مرورا بكارثه البحر الميت ومشكله جسورها وصيانتها وانهيار عماره الزرقاء وفقدان الارواح واخر هذه الازمات فيضان وغرق عمان نهايه الاسبوع الماضي وازمه السكن والتشريعات وهروب المستثمرين ......الخ
وياتي الحل الاني الجاهز بتشكيل لجنه من جميع الاطراف ومحاوله القاء المسووليه على احدى الحلقات وقد تكون الاضعف في المنظومه وينتهي بتقرير مرعوب يشكل عقابا وليس حلا متكاملا مع توصيات انشائيه رائعه مع هجوم مضاد وتحميل الموضوع للغير..واسبوع وينسى الجميع ما حدث.
ليست المشكله مع القائمين في امانه عمان الكبرى او وزاره الاشغال العامه او الاستشاريين او المقاوليين او النقابات او جهات التمويل لان الية العمل ومنظومه العمل الهندسي والتخطيطي بازمه حقيقيه وقطاع الانشاءات يشكو وينازع ويتصدع ولا احد مكترث والموضوع ليس ماديا وليس له علاقه بالظروف الاقتصاديه بل هو اراده واليه عمل وتخطيط ونحن نلعب بالوقت الضائع.
وفي قراءه اوليه لجميع الخطط الحكوميه اخر خمس سنوات بدءا من الاردن 2025 وخطه التحفيز الاقتصادي للحكومه السابقه وخطه الحكومه الحالية، مرورا بتقرير حاله البلاد الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي نجد ان كل ما ذكر عن منظومه الانشاءات والتخطيط والهندسه لم يعالج جوهر المشكله وكان هذا المحور الاضعف مقارنه ببقيه القطاعات.
اننا امام تصدع هذا القطاع ونتامل معالجته قبل انهياره التام وان من يدفع الثمن هو المواطن والوطن وان اي انجاز بلا رؤيا ما هو الا هدر للطاقات والجهد والمال اننا امام منظومه متهالكه حان الوقت لقرع الجرس واعادة النظر بالهياكل الاداريه والفنيه وتحديد المسووليات والاولويات ضمن المنظومه الاقتصاديه والاجتماعيه واعاده النظر ببعض التشريعات لان المشكله ليست بالاشخاص بل باليه التفكير والعمل دون هدر للطاقات والمال.
اننا امام تصدع قطاع الانشاءات والهندسه والتخطيط ارجو عدم الانتظار لرؤيته ينهار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق