آخر الأخبار
  السجن لمطلق نار في مادبا   تصريح هام من نقابة المعلمين حول دوام المدارس   شارع باسم طبيب الفقراء باربد   الضمان يصدر بيان هام للاردنيين    البدء بقوننة أوضاع العمال الوافدين غدا   وفاة عشريني دهساً على طريق المطار   تنقلات بين كبار ضباط الأمن - أسماء شاهد   حقك تعرف: لا صحة لاشاعة تقاضي وزير التربية نسبة من "المقاصف المدرسية"   مصدر حكومي: يكشف عن كلفة اليوم الدراسي   خبر هام للمقترضين من البنوك   تعرف على نظام رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين   السفارة القطرية: إضراب المعلمين...شأن أردني داخلي والسفير آل ثاني في إجازة خارج المملكة   شاهد بالصور ... الملك في زيارة مفاجئة الى أكاديمية ديرفيلد الأميركية   طلق ناري مجهول يقتل شاباً في الزرقاء   وفاة نزيل إثر جلطة قلبية حادة في سجن سواقة بمحافظة الكرك   الدكتور رضوان السعد .. جنازة مهيبة لجابر خواطر الفقراء .. صور   مشاجرة عشائرية بعد خلاف داخل أحد أعراس حي التركمان والأمن العام يستخدم الغاز المسيل للدموع ..   فعاليات عجلونية تطالب المعلمين بتغليب لغة الحوار مع الحكومة لتعليق الاضراب   الزرقاء : تربويون ورؤساء تطوير تربوي يدعون لاستئناف العملية التعليمية   تربويون بالعقبة يطالبون بتغليب لغة الحوار بين المعلمين والحكومة

تصدع منظومه الهندسه والتخطيط

آخر تحديث : 2019-03-02
{clean_title}
ازمات هندسيه وتخطيطيه واداريه متواليه سواء كانت مفاجئه او تراكميه ابتدات بالظهور من عده سنوات وبدات
اولى هذه الدلائل منذ انهيار عماره الجوفه وتلاها طريق جرش والتصدعات الجبليه وعجز الدوله عن ايجاد الحلول المناسبه
مرورا بكارثه البحر الميت ومشكله جسورها وصيانتها وانهيار عماره الزرقاء وفقدان الارواح واخر هذه الازمات فيضان وغرق عمان نهايه الاسبوع الماضي وازمه السكن والتشريعات وهروب المستثمرين ......الخ
وياتي الحل الاني الجاهز بتشكيل لجنه من جميع الاطراف ومحاوله القاء المسووليه على احدى الحلقات وقد تكون الاضعف في المنظومه وينتهي بتقرير مرعوب يشكل عقابا وليس حلا متكاملا مع توصيات انشائيه رائعه مع هجوم مضاد وتحميل الموضوع للغير..واسبوع وينسى الجميع ما حدث.
ليست المشكله مع القائمين في امانه عمان الكبرى او وزاره الاشغال العامه او الاستشاريين او المقاوليين او النقابات او جهات التمويل لان الية العمل ومنظومه العمل الهندسي والتخطيطي بازمه حقيقيه وقطاع الانشاءات يشكو وينازع ويتصدع ولا احد مكترث والموضوع ليس ماديا وليس له علاقه بالظروف الاقتصاديه بل هو اراده واليه عمل وتخطيط ونحن نلعب بالوقت الضائع.
وفي قراءه اوليه لجميع الخطط الحكوميه اخر خمس سنوات بدءا من الاردن 2025 وخطه التحفيز الاقتصادي للحكومه السابقه وخطه الحكومه الحالية، مرورا بتقرير حاله البلاد الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي نجد ان كل ما ذكر عن منظومه الانشاءات والتخطيط والهندسه لم يعالج جوهر المشكله وكان هذا المحور الاضعف مقارنه ببقيه القطاعات.
اننا امام تصدع هذا القطاع ونتامل معالجته قبل انهياره التام وان من يدفع الثمن هو المواطن والوطن وان اي انجاز بلا رؤيا ما هو الا هدر للطاقات والجهد والمال اننا امام منظومه متهالكه حان الوقت لقرع الجرس واعادة النظر بالهياكل الاداريه والفنيه وتحديد المسووليات والاولويات ضمن المنظومه الاقتصاديه والاجتماعيه واعاده النظر ببعض التشريعات لان المشكله ليست بالاشخاص بل باليه التفكير والعمل دون هدر للطاقات والمال.
اننا امام تصدع قطاع الانشاءات والهندسه والتخطيط ارجو عدم الانتظار لرؤيته ينهار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق