آخر الأخبار
  عصابة مسلحة برشاشات تسطو على مخزن للكيبلات وتبادل عنيف للنيران مع الامن العام   الفيصلي يعتذر عن المشاركة بالبطولة العربية   محافظ الكرك: تم أخذ عطوة أمنية بجريمة المستشفى   إحالة مدير عام الأحوال والجوازات فواز الشهوان الى التقاعد   ثلاثينية لم تتقبل ما حصل معها في مستشفى البشير لتنهار و تكسر جهاز طبي "تفاصيل"   هذا ما فعله شاب عشريني بعد وفاة والده داخل مستشفى البشير ..   شاهد بالصور .. كيف تم اعادة هذا المبلغ المسروق   احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد   42 % من الأردنيين : "اسرائيل" أكبر تهديد أمني للمملكة   إفتتاح سينما في مخيم الزعتري .. تفاصيل   مطلق النار في الكرك بحالة سيئة وحروقه وصلت لنسبة 100%   الدفاع المدني يحذر من موجة الحر   استطلاع: 40% من الأردنيين يفكرون بالهجرة   الثلاثاء .. ذروة تأثير الموجة الحارة على المملكة   نقابة الممرضين توضح ما جرى داخل المستشفى الإيطالي في الكرك   الطب الشرعي: (4) مقذوفات أنهت حياة البيطار   حدث في الأردن .. أربعيني يقتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها   ضبط مركبة تسير بسرعة تصل 228 على طريق الازرق - العمري   النائب هيثم زيادين: عن أي نهضة تتكلم الحكومة وهي تتخلى عن "مرضى السرطان"   توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير
عـاجـل :

تصدع منظومه الهندسه والتخطيط

آخر تحديث : 2019-03-02
{clean_title}
ازمات هندسيه وتخطيطيه واداريه متواليه سواء كانت مفاجئه او تراكميه ابتدات بالظهور من عده سنوات وبدات
اولى هذه الدلائل منذ انهيار عماره الجوفه وتلاها طريق جرش والتصدعات الجبليه وعجز الدوله عن ايجاد الحلول المناسبه
مرورا بكارثه البحر الميت ومشكله جسورها وصيانتها وانهيار عماره الزرقاء وفقدان الارواح واخر هذه الازمات فيضان وغرق عمان نهايه الاسبوع الماضي وازمه السكن والتشريعات وهروب المستثمرين ......الخ
وياتي الحل الاني الجاهز بتشكيل لجنه من جميع الاطراف ومحاوله القاء المسووليه على احدى الحلقات وقد تكون الاضعف في المنظومه وينتهي بتقرير مرعوب يشكل عقابا وليس حلا متكاملا مع توصيات انشائيه رائعه مع هجوم مضاد وتحميل الموضوع للغير..واسبوع وينسى الجميع ما حدث.
ليست المشكله مع القائمين في امانه عمان الكبرى او وزاره الاشغال العامه او الاستشاريين او المقاوليين او النقابات او جهات التمويل لان الية العمل ومنظومه العمل الهندسي والتخطيطي بازمه حقيقيه وقطاع الانشاءات يشكو وينازع ويتصدع ولا احد مكترث والموضوع ليس ماديا وليس له علاقه بالظروف الاقتصاديه بل هو اراده واليه عمل وتخطيط ونحن نلعب بالوقت الضائع.
وفي قراءه اوليه لجميع الخطط الحكوميه اخر خمس سنوات بدءا من الاردن 2025 وخطه التحفيز الاقتصادي للحكومه السابقه وخطه الحكومه الحالية، مرورا بتقرير حاله البلاد الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي نجد ان كل ما ذكر عن منظومه الانشاءات والتخطيط والهندسه لم يعالج جوهر المشكله وكان هذا المحور الاضعف مقارنه ببقيه القطاعات.
اننا امام تصدع هذا القطاع ونتامل معالجته قبل انهياره التام وان من يدفع الثمن هو المواطن والوطن وان اي انجاز بلا رؤيا ما هو الا هدر للطاقات والجهد والمال اننا امام منظومه متهالكه حان الوقت لقرع الجرس واعادة النظر بالهياكل الاداريه والفنيه وتحديد المسووليات والاولويات ضمن المنظومه الاقتصاديه والاجتماعيه واعاده النظر ببعض التشريعات لان المشكله ليست بالاشخاص بل باليه التفكير والعمل دون هدر للطاقات والمال.
اننا امام تصدع قطاع الانشاءات والهندسه والتخطيط ارجو عدم الانتظار لرؤيته ينهار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق