آخر الأخبار
  بالصور .. شاهد كيف تخفى الملك اثناء زيارته لدائرة اراضي شمال عمان   بطاقات إعفاء لكبار السن والمعاقين من أجرة باص عمان   بعد الضجة التي اثارتها "وزارة الداخلية" : إجراءات تجديـد جـواز السفر لمطلوب "سليمة"   إغلاق شارع الجيش يتسبب بأزمات خانقة   شرح آلية قروض الشباب بفائدة منخفضة   بحارة يطالبون بتسهيلات في معبر جابر   ارتفاع قليل على درجات الحرارة   فتاة عشرينه تشنق نفسها حتى الموت بضاحية الرشيد   الأئمة يطلبون إكمال علاوة الـ100%   تنويه مهم من الأمن بشأن دوام جسر الملك حسين غداً   الملك : أشعر أننا بخير عندما أجلس مع الشباب   بالوثائق...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية   بيان صادر عن النائب المهندس خليل عطيه   ثلاثينية تحاول الإنتحار داخل منزلها في جبل التاج "تفاصيل"   سقوط عامل أثناء عمله من أعلى مبنى شركة البتراء للصناعات الغذائية ووفاته   بيــان هـــام حــول انـهــاء الاضـــراب فـي المــــدارس الاردنيـــة   وزير "إسرائيلي": الباقورة والغمر يهوديتان   جابر: اعتماد جميع مستشفيات "الصحة" كوحدة واحدة لغايات التدريب   بالاسماء...احالات على التقاعد في مختلف الوزارات   عطية: حكومة النسور لم تلتزم مع المعلمين
عـاجـل :

تصريح هام حول أسعار المحروقات الشهر المقبل

آخر تحديث : 2018-11-23
{clean_title}
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م.هالة زواتي 'إنه لم يتم إقرار الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية حتى الآن'.

ولم تبدأ الحكومة الشهر الحالي في تطبيق الضريبة المقطوعة على بيع أسعار هذه الأصناف، خلافا لما أعلنته الشهر الماضي، عندما قررت تثبيت الأسعار في ذلك الوقت تمهيدا لاستبدال الضريبة النسبية على المشتقات النفطية بضريبة مقطوعة وثابتة اعتبارا من تسعيرة الشهر الحالي.
ومن جهته، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية م. هيثم زيادين 'إنه لغاية هذه اللحظة، لم يتخذ مجلس الوزراء قراره بشأن هذه الضريبة، وأنه لم يتم أيضا إطلاع لجنة الطاقة النيابية أو مناقشتهم بأي تفاصيل لها'.
وبناء عليه، قدر زيادين أن لا تطبق الحكومة نظام الضريبة المقطوعة على بيع المشتقات النفطية للشهر المقبل رغم أنه كان من المفترض أن تبدأ بتطبيقه مع بداية الشهر الحالي.

وقدرت مصادر مطلعة سابقا أن تتراوح قيم الضريبة ما بين 16 و60 قرشا للتر الواحد لأصناف البنزين بنوعيه أوكتان 90 و95 والكاز والديزل، فيما قالت الوزارة إن تثبيت الضريبة سيعقبه وضع سقوف سعرية للمحروقات لتتنافس شركات تسويق المشتقات النفطية دونه، تزامنا مع فتح السوق وإدخال شركتين جديدتين.
وفي الخصوص ذاته، توقع زيادين خفض أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل تبعا للانخافض الذي طرأ على أسعار النفط الخام ومشتقاته منذ بداية الشهر الحالي والتي 'انخفضت بشكل ملحوظ'، بحسب زيادين، ما يعني حكما انخفاضها محليا.
غير أنه لفت إلى أنه لا يمكن تحديد نسبة الانخفاض المتوقعة بالضبط، لأنه ما يزال هناك 8 أيام على موعد التعديل يتخللها عدد من جلسات التداول العالمية، ما قد يؤثر على هذه النسبة.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية، انخفضت أسعار خام برنت خلال الأسبوع الثالث من الشهر الحالي بنسبة 5.8 % مقارنة مع الأسبوع الثاني من الشهر نفسه؛ إذ انخفض معدل سعر البرميل من 70.1 دولار الى 66 دولارا. كما بينت الوزارة أن أسعار المشتقات النفطية شهدت أيضا انخفاضا ملحوظا وبنسب تراوحت ما بين 2.8 % و5.2 % لكل من البنزين بشقيه والكاز والديزل.
وقالت زواتي، في وقت سابق، إن الضرائب المفروضة على المحروقات حاليا ستعود بمليار دينار على الخزينة هذا العام، مقارنة مع 800 مليون العام الماضي، و600 مليون في العام الذي سبقه، مبينة أن الضرائب تشكل ما نسبته 26 % من سعر الكاز والبنزين، و47 % من البنزين أوكتان 90، و57 % البنزين أوكتان 95.
وثبتت الحكومة للشهر الحالي، وللمرة الثالثة على التوالي، أسعار المشتقات النفطية الأساسية؛ وهي البنزين بأنواعه والديزل والكاز عند الأسعار المعمول بها منذ شهر آب (أغسطس).
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق